وزير الاتصال يشرف على افتتاح دورة تكوينية لفائدة الصحفيين الرياضيين

أشرف صباح اليوم الإثنين 04 مارس 2024 وزير الاتصال الدكتور محمد لعقاب رفقة وزير الشباب والرياضة السيد عبد الرحمان حماد على افتتاح فعاليات دورة تكوينية مركزة" لفائدة صحفيي ومقدمي الأخبار والبرامج التلفزيونية الرياضية، بحضور مدراء المؤسسات الإعلامية الوطنية العمومية والخاصة.

ونشط هذه الدورة نخبة من كوادر الإعلام الرياضي في الوطن العربي بهدف ترقية أداء الإعلام الرياضي على غرار السيد  لخضر بريش مذيع أول بالقنوات الرياضية السعودية، السيد سالم الجحوشي معد برامج ومدرب في معهد الجزيرة للإعلام، السيد بوعلام بنو مشيارة منتج اخبار وبرامج بقناة الكاس القطرية.

وزير الاتصال في كلمته الافتتاحية توجه بالشكر الجزيل لكل الصحفيين لتجاوبهم مع البرنامج التكويني المسطر من طرف وزارة الاتصال، وكذا المنظمة الوطنية للصحافيين الرياضيين الجزائريين على تنسيقها الدائم والمحكم وحرصها على ان تكون هذه الدورة بهذه السرعة بعد اللقاء الأخير مع صحفيي ومسؤولي الإعلام الرياضي، إضافة الى الأساتذة المكونين الذين تكبدوا عناء التنقل لتقديم مهارات واساسيات العمل الإعلامي ونقل تجربتهم وخبرتهم الى الجزائر.

وأوضح وزير الاتصال أيضا أن التكوين عملية مستمرة وغير متوقفة ويجب ان تكون مواكبة لمتغيرات الحياة على كل الأصعدة، ما يلزم الصحفي أن يتطور هو الآخر من خلال الاعتماد على التكوين بشكل دائم، مشيرا الى ان قانون الإعلام الجديد ينص على الزامية التكوين بالنسبة للصحفيين.

في السياق ذاته، أبرز وزير الاتصال سعي الوزارة إلى مرافقة المؤسسات الإعلامية في ضمان تكوين نوعي، موضحا أن الوزارة شرعت مؤخرا في اعداد برنامج تكويني ثري ومتنوع سيمس كل الفئات والتخصصات على غرار تكوين ما يقارب 300 صحفي بمناسبة انعقاد منتدى الدول المصدرة للغاز الذي احتضنته الجزائر في الفترة الممتدة من  29فيفري  02 مارس، وكذلك تكوين 10 صحفيين في مجال البورصة على أن تتبع هذه التكوينات بتكوينات أخرى مباشرة بعد شهر رمضان، ويتعلق الأمر بتكوين صحفيين في المجال الاقتصادي بتخصصه الدقيق بالتنسيق والتعاون مع مجلس التجديد الجزائري.

كما حث السيد الوزير الصحفيين المستفيدين من هذه الدورة على الحرص على اكتساب أكبر قدر من المعارف والاستفادة من الخبرات داعيا إياهم إلى نقل معارفهم إلى زملائهم في ذات التخصص باعتبارهم قاطرة لغيرهم من الصحفيين.

تجدر الإشارة، أن فعاليات هذه الدورة التدريبية تشمل 50 صحفيا رياضيا ومقدما للأخبار والبرامج عبر القنوات التلفزيونية العمومية والخاصة، ستتواصل على مدار 03 أيام وفق برنامج متنوع يضم 03 ورشات تطبيقية يتعلق أبرزها بالتقديم التلفزيوني الإخباري والبرامجي وإدارة الاستوديوهات التحليلية الرياضية، الإلقاء وتركيز الصوت ومخارج الحروف، ورشة التقديم التلفزيوني والإخباري والبرامجي والحوار.

وتختتم هذه الدورة يوم الخميس المقبل، بتنشيط يوم دراسي يضم حوالي 250 إعلاميا رياضيا ومدربا وناقدا ومحللا، سيتضمن 4 ورشات تختتم بتوصيات ستمثل ميثاقا أخلاقيا للصحافة الرياضية.

 

 

 

 

فيديوهات

  • لقاء خاص مع وزير الإتصال و الناطق الرسمي بإسم الحكومة
  • Ammar Belhimer : il faut renforcer le lien entre une mobilisation sociale et populaire permanente avec la représentation politique
  • وزير الاتصال،الناطق الرسمي للحكومة، عمار بلحيمر ضيف الصباح على امواج الاذاعة الوطنية
  • وزير الإتصال: نحضر قوانين تعمل على تنظيم قطاع الإعلام
  • وزير الاتصال: "المواقف الرافضة لتنظيم الرئاسيات لا تخدم مصلحة الجزائر"
  • رابحي: رئاسيات 12 ديسمبر عهد جديد من الأمل والتطور في كنف الديمقراطية
  • رابحي: "الرئاسيات المقبلة موعد حاسم في تاريخ الجزائر "
  • وزير الإتصال: الجيش أحبط مخططات دنيئة ضد الجزائر
  • وكالة الانباء الجزائرية تطلق قناة اخبارية على "الواب