وزارة الإتصال تنظم ندوة فكرية متبوعة بنقاش حول الطاقة كمحدد للعلاقات الدولية

تم مساء اليوم الأحد 11 فيفري 2024 بمقر وزارة الاتصال تنظيم محاضرة فكرية متبوعة بنقاش تحت عنوان: "الطاقة كمحدد للعلاقات الدولية"  تحضيرا للقمة السابعة لمنتدى الدول والحكومات المصدرة للغاز ، ألقاها الخبير في العلاقات الدولية والمشرف على مركز للدراسات السياسية بموسكو، الدكتور آصف ملحم، بحضور وزير الإتصال، الدكتور محمد لعقاب والمدير العام للإذاعة الجزائرية السيد محمد بغالي وعدد من الاطارات السامية، و الشخصيات البارزة، مدراء المؤسسات الإعلامية، صحفيين من مختلف وسائل الإعلام الوطنية العمومية والخاصة.

وأكد الدكتور آصف ملحم في مداخلته أن انعقاد قمة رؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز، نهاية فيفري الجاري بالجزائر، سيكسب القمة أهمية خاصة، بالنظر للمكانة التي تحظى بها الجزائر دوليا كونها تملك قرارها السيادي..

وأوضح الخبير آصف ملحم، خلال ندوة متبوعة بنقاش حول "الطاقة كمحدد للعلاقات الدولية، هذه المحاضرة، أن الجزائر "دولة تحظى باحترام عالمي واسع وتملك قرارها السيادي وذات مواقف شجاعة ولا تفرض عليها قرارات من الخارج، ما سيكسب المنتدى أهمية خاصة.".

ولفت المتحدث، خلال هذه الندوة، أن قمة المنتدى ستكون لها أهمية كبيرة لدفع الحوار والتشاور بين الدول الاعضاء لضمان استقرار اسعار الغاز في العالم.

وفي اشارته الى "الأهمية الكبرى" للغاز الطبيعي حاليا ومستقبليا في الامن والانتقال الطاقويين، شدد الدكتور ملحم، أن الجزائر تتمتع بخبرة كبيرة في مجال صناعة الغاز وتعد من أهم مصدري هذا المورد، كونها قريبة من القارة الاوروبية ما يسهل لها العمليات اللوجستية في التصدير.

ويرى الدكتور آصف ملحم أن "أهم الخطوات المنتظرة في القمة هي الدفع باتجاه استحداث منظمة الدول المصدرة للغاز تكون على شاكلة منظمة الدول المصدر للنفط (أوبك)"ما من شأنه أن "يساهم في ضمان استقرار اسعار الغاز والتخفيف من المشاكل التي تشهدها سوق الغاز ووضع حلول لها".

بدوره كشف المدير العام للإذاعة الجزائرية، السيد محمد بغالي، عن توجيه الإذاعة  لدعوة إلى مجموعة من الخبراء الدوليين بغية تقديم جملة من الندوات، منهم الدكتور رائد المصري الذي سيقدم صباح غد الاثنين ندوة بمعية الدكتور آصف ملحم، ستقام بالمدرسة العليا للصحافة وعلوم الإعلام بالعاصمة، متبوعة بندوة أخرى ستجرى وقائعها بالمعهد الوطني للدراسات الاستراتيجية الشاملة سيقدمها المستشار في البنك الدولي والخبير في السياسات الطاقوية الدكتور ممدوح سلامة، الى جانب ندوة أخرى سينشطها الخبير في القضايا الجيواستراتيجية البروفيسور لاغا شقروش.

وأكد وزير الاتصال الدكتور محمد لعقاب في ختام كلمة له خلال هذه المحاضرة، أهمية المبادرات التي أطلقتها الوزارة في مجال تكوين الصحفيين تحسبا لهذا الحدث المزمع عقده بالجزائر من 29 فيفري الى 02 مارس المقبل، موضحا أهمية تكوين الاعلاميين في مجال الطاقة والغاز كونه نابع اساسا من كون قضايا قطاع الطاقة "لها ظاهر اقتصادي ولكن لها خفايا سياسية وعلى الصحفي الإلمام بهذه الجوانب.

وأشاد الوزير باستضافة الجزائر لمجموعة من الخبراء والمختصين في مجال الطاقة والغاز بغية تبادل التجارب والخبرات وتلاقح الأفكار في هذا المجال من أجل صياغة نظرة حول مختلف المواضيع المرتبطة بقطاع الطاقة بصفة عامة، الغاز بصفة خاصة، والاقتصاد بصفة أشمل.

كما أشار وزير الاتصال في هذا السياق، أن العديد من وسائل الإعلام الوطنية العمومية والخاصة سلطت الضوء على أشغال وفعاليات القمة السابعة لمنتدى الدول والحكومات المصدرة للغاز من خلال برامج متنوعة، بلاطوهات، روبورتاجات ، حوارات مع مختصين، موضحا أن المعركة اليوم هي معركة وعي وفكر وتتطلب تظافر جهود الجميع، داعيا في الوقت ذاته الى التعمق اكثر في المواضيع ذات الصلة واستخلاص ما يجب استخلاصه من مثل هكذا محاضرات وندوات لإنجاح هذا الحدث  المقرر في الجزائر ابتداء من 29 فيفري الجاري.

 

فيديوهات

  • لقاء خاص مع وزير الإتصال و الناطق الرسمي بإسم الحكومة
  • Ammar Belhimer : il faut renforcer le lien entre une mobilisation sociale et populaire permanente avec la représentation politique
  • وزير الاتصال،الناطق الرسمي للحكومة، عمار بلحيمر ضيف الصباح على امواج الاذاعة الوطنية
  • وزير الإتصال: نحضر قوانين تعمل على تنظيم قطاع الإعلام
  • وزير الاتصال: "المواقف الرافضة لتنظيم الرئاسيات لا تخدم مصلحة الجزائر"
  • رابحي: رئاسيات 12 ديسمبر عهد جديد من الأمل والتطور في كنف الديمقراطية
  • رابحي: "الرئاسيات المقبلة موعد حاسم في تاريخ الجزائر "
  • وزير الإتصال: الجيش أحبط مخططات دنيئة ضد الجزائر
  • وكالة الانباء الجزائرية تطلق قناة اخبارية على "الواب