وزارة الاتصال تنظم محاضرة متبوعة بنقاش حول قياس المشاهدة التلفزيونية

نشط مساء اليوم الإثنين 12 فيفري 2024 بمقر وزارة الاتصال المختص في قياس الجمهور السيد باديس خالدي محاضرة متبوعة بنقاش حول: قياس المشاهدة التلفزيونية في القنوات التلفزيونية.
حضر أشغال هذه المحاضرة وزير الاتصال الدكتور محمد لعقاب، رئيس سلطة ضبط السمعي البصري، مدراء المؤسسات الإعلامية العمومية والخاصة وصحفيين من مختلف وسائل الإعلام.
قدم السيد باديس خالدي في محاضرته وهو مدير المبيعات سابقا بشركة "اوتلسات" وصاحب مؤسسة ناشئة لقياس الجمهور Audimat" أهم ما توصلت اليه مؤسسته الناشئة في طرق قياس نسب المتابعة لمحتويات وسائل الإعلام التقليدية والحديثة، مبرزا ضرورة الارتقاء بالمحتوى لتحقيق أعلى نسب للمشاهدة من طرف الجمهور والوصول الى مستوى تطلعات المتلقين، مشيرا أن نسب المشاهدة متغيرة دوما ولا يوجد أي قناة تتصدر في ظل المنافسة الشديدة بين مختلف وسائل الإعلام خاصة القنوات التلفزيونية.
وأبرز السيد خالدي، أن نسب المشاهدة عبر القنوات التلفزيونية متغيرة دوما ولا يوجد أية قناة تتصدر الواجهة، مرجعا ذلك الى طبيعة البرامج والمحتوى المقدم عبر هذه القنوات، وكذلك تغير الفترات والأزمنة، موضحا أن المعلنين والمسوقين لمنتوجاتهم يسعون دوما للوصول الى أكبر عدد من المشاهدين من خلال التوجه نحو البرامج الأكثر مشاهدة.
كما أوضح باديس خالدي، دور القنوات التلفزيونية التي تعمل على استقطاب أكبر عدد ممكن من الجماهير والمساهمة في صناعة راي عام يتفق والأهداف الاستراتيجية التي تخدم المصالح المشتركة للأمة والتصدي للتهديدات التي تسعى للمساس بالوحدة الوطنية.
واختتم وزير الاتصال أشغال هذه المحاضرة بدعوة مدراء القنوات التلفزيونية وكافة المعنيين بضرورة الاطلاع والمعرفة حتى يتمكن كل واحد من التعرف على الاستراتيجيات العامة والتقنيات المستعملة لقياس نسب المشاهدة عبر القنوات التلفزيونية، موضحا أن المعركة اليوم هي معركة برامج وأن الهدف الأساسي لاستقطاب أكبر عدد من المشاهدين هو العمل على تطوير البرامج والمحتوى الذي تبثه هذه القنوات التلفزيونية.
كما عرفت المحاضرة تفاعلا ايجابيا من طرف المتدخلين من مدراء لمؤسسات اعلامية وصحفيين الذين ثمنوا مثل هذه المبادرات المنظمة من طرف وزارة الاتصال، وتمثلت ابرز هذه المداخلات حول حساب نسبة المشاهدة في ظل اختلاف جودة أجهزة الاستقبال و مدى مصداقية هذه النسب ودقتها، وكذا إمكانية حساب نسبة المشاهدة للقنوات الجزائرية في الخارج و الذي يعد بمثابة قاعدة تنطلق منها القنوات التلفزيونية لضبط برامجها و تحديد جمهورها، اضافة إلى إمكانية معرفة البرامج الأكثر مشاهدة بالنسبة للمعلنين في ظل غياب اجهزة استقبال ترسل هذه البيانات للمعلن.
تجدر الإشارة، أنه يجري حاليا التفكير في وضع حد للممارسات العشوائية في قياس نسب المشاهدة خاصة تلك التي تكون تحت الطلب.

 

فيديوهات

  • لقاء خاص مع وزير الإتصال و الناطق الرسمي بإسم الحكومة
  • Ammar Belhimer : il faut renforcer le lien entre une mobilisation sociale et populaire permanente avec la représentation politique
  • وزير الاتصال،الناطق الرسمي للحكومة، عمار بلحيمر ضيف الصباح على امواج الاذاعة الوطنية
  • وزير الإتصال: نحضر قوانين تعمل على تنظيم قطاع الإعلام
  • وزير الاتصال: "المواقف الرافضة لتنظيم الرئاسيات لا تخدم مصلحة الجزائر"
  • رابحي: رئاسيات 12 ديسمبر عهد جديد من الأمل والتطور في كنف الديمقراطية
  • رابحي: "الرئاسيات المقبلة موعد حاسم في تاريخ الجزائر "
  • وزير الإتصال: الجيش أحبط مخططات دنيئة ضد الجزائر
  • وكالة الانباء الجزائرية تطلق قناة اخبارية على "الواب