وزير الاتصال يشرف على انطلاق دورة تكوينية لفائدة الإعلاميين في مجال الغاز والمحروقات

أشرف وزير الاتصال الدكتور محمد لعقاب اليوم الثلاثاء 06 فيفري 2024 بحضور والي ولاية بومرداس السيدة فوزية نعامة رفقة رئيس المجلس الشعبي الولائي ورئيس جامعة امحمد بوقرة بالمكتبة المركزية للجامعة، على فعاليات انطلاق دورة تكوينية لفائدة الإعلاميين بمناسبة القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز GECF.
 
وأكد وزير الاتصال في كلمة له، أن تنظيم هذه الدورة التكوينية المتخصصة يأتي بمناسبة انعقاد القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز التي تحتضنها الجزائر ابتداء من 29 فيفري المقبل، نظرا لضعف التخصص في المنظومة الإعلامية الجزائرية، لذلك اغتنمت وزارة الاتصال فرصة انعقاد قمة الغاز لتقترح هذه الدورة التكوينية، الأمر الذي لاقى موافقة من طرف الحكومة.
 
كما أبرز وزير الاتصال، أن قانون الإعلام الجديد يعطي الحق للصحفي في أن يتكون ويجدد معارفه، ويفرض على المؤسسات الإعلامية واجب التكوين، مشيرا أن اللجوء الى التكوين لا يعني التقليل من القيمة المعرفية أو القيمة المكتسبة بالنسبة للمتكونين سواء كانوا صحفيين ، إطارات..." فالصحفي الذي يمارس مهامه ميدانيا ينسى في الكثير من الأحيان تجديد معطياته ومعارفه، والواقع يتطلب تحيين المفاهيم والآليات والمستجدات الراهنة في مختلف المجالات مستدلا في ذلك بأن الجزائر دولة غاز تعتمد على النفط وأن 90 بالمئة من مصادر ودخل الجزائر بالعملة الصعبة في مجال المحروقات، مصدرها المحروقات، رغم ذلك نسجل وللأسف قلة وجود صحافة متخصصة في هذا المجال".
 
وأوضح وزير الاتصال أن هدف هذه الدورة التكوينية التي ستمتد على مدار 03 أيام هو وضع اللبنة الأولى لصحفيين متخصصين يصبح بإمكانهم التعامل مع متغيرات سوق النفط بما في ذلك تحديد المفاهيم، التحليل، الاستشراف ولا نقصد هنا أن يرقى الصحفي المتخصص الى درجة خبير، كذلك تهدف الدورة التكوينية –يضيف وزير الاتصال- إلى تزويد الإعلاميين بالأدوات والآليات المعرفية التي تمكنهم من التعامل مع هذا السوق الحيوي والحساس على الصعيد العالمي.
 
دعا وزير الاتصال الإعلاميين المعنيين بهذه الدورة الى تطوير مهاراتهم أكثر وعدم الاكتفاء بمحاور الدورة التكوينية على اعتبارها منطلقا لتعزيز المكاسب والمعارف اللازمة، والتحلي بالجدية التامة لإنجاحها على أن تتوج في الختام بالتزود بالرصيد المعرفي والزاد الكافي للتعامل مع كافة المواضيع ذات الصلة بمجال النفط والمحروقات.
 
للإشارة، فإن هذه الدورة التكوينية تعرف مشاركة 300 صحفي من مختلف وسائل الإعلام الوطنية العمومية والخاصة بغرض تقديم نظرة وقراءة نقدية تحليلية للتحديات العالمية في مجال الغاز الطبيعي، طرح مقاربات حول التحديات وآفاق وآثار الغاز الطبيعي على الساحة العالمية، اكتساب معارف جديدة حول الموضوع .
 
وستتمحور مواضيع هذه الدورة التكوينية حول التعريف بمنتدى الدول المصدرة للغاز وعلاقته مع المنظمات الأخرى، وإبراز دور الجزائر الريادي كمنتج للغاز حاليا وواعد في المستقبل، ودوره في المنتدى وعلى الساحة الطاقوية العالمية، إضافة الى ابراز مكانة النفط والغاز في الاقتصاد الجزائري.

 

فيديوهات

  • لقاء خاص مع وزير الإتصال و الناطق الرسمي بإسم الحكومة
  • Ammar Belhimer : il faut renforcer le lien entre une mobilisation sociale et populaire permanente avec la représentation politique
  • وزير الاتصال،الناطق الرسمي للحكومة، عمار بلحيمر ضيف الصباح على امواج الاذاعة الوطنية
  • وزير الإتصال: نحضر قوانين تعمل على تنظيم قطاع الإعلام
  • وزير الاتصال: "المواقف الرافضة لتنظيم الرئاسيات لا تخدم مصلحة الجزائر"
  • رابحي: رئاسيات 12 ديسمبر عهد جديد من الأمل والتطور في كنف الديمقراطية
  • رابحي: "الرئاسيات المقبلة موعد حاسم في تاريخ الجزائر "
  • وزير الإتصال: الجيش أحبط مخططات دنيئة ضد الجزائر
  • وكالة الانباء الجزائرية تطلق قناة اخبارية على "الواب