المجلس الشعبي الوطني يصادق على مشروع قانون الصحافة المكتوبة و الصحافة الإلكترونية

صادق نواب المجلس الشعبي الوطني, اليوم الإثنين, بالجزائر العاصمة, على مشروع قانون الصحافة المكتوبة والصحافة الإلكترونية في جلسة علنية ترأسها, السيد ابراهيم بوغالي, رئيس المجلس الشعبي الوطني, بحضور ,وزير الاتصال, محمد لعقاب, و وزيرة العلاقات مع البرلمان بسمة عزوار.

ويرمي هذا المشروع بشكل أساسي إلى ترقية ودعم أداء الإعلام الوطني, فضلا عن سد الثغرات التي شابت التشريعات الاعلامية وإعطاء أرضية قانونية للممارسة الاعلامية, سيما من خلال ضبط مجموعة من المصطلحات.

كما يهدف النص إلى ضبط الجهات والاشخاص المسموح لهم بممارسة نشاط الصحافة المكتوبة والالكترونية والشروط المتعلقة بذلك, حسب ما أوضحه السيد لعقاب, خلال عرضه للمشروع أمام النواب.

للإشارة, فإن لجنة الثقافة والاتصال و السياحة, درست مقترحات وتعديلات لبعض مواد مشروع قانون الصحافة المكتوبة والصحافة الالكترونية, حيث قبلت 6 تعديلات بشكل كلي و5 تعديلات بشكل جزئي, في حين لم يتم تبني 8 تعديلات, حسب ما جاء في التقرير التكميلي لذات اللجنة.

وتمحورت مضامين هذه التعديلات-- حسب نفس التقرير-- حول اقتراح استبدال بعض المصطلحات وتعويضها بأخرى توخيا للدقة والوضوح في المعنى وكذا اقتراح بعض الفقرات لرفع اللبس في تنظيم الصحافة المكتوبة والالكترونية منها ما تعلق بالشروط الواجب توفرها في مدير النشر كتمتع هذا الأخير بخبرة لا تقل عن 8 سنوات في ميدان الإعلام مثبتة بالانتساب الى صندوق الضمان الاجتماعي وأن يكون جزائري الجنسية فقط وأن لا يكون قد حكم عليه نهائيا في قضايا الفساد أو لارتكابه أفعالا مخلة بالشرف.

وأشارت اللجنة إلى أن هذا المشروع "يستجيب لتطلعات مهني الصحافة المكتوبة و الصحافة الالكترونية ويعزز الحرية والاحترافية في الممارسات الاعلامية بشكل يتطابق مع أحكام الدستور ويتكيف مع القانون العضوي المتعلق بالإعلام الذي يكرس حق المواطن في إعلام صادق وموضوعي, حسب ما جاء في التقرير التكميلي للجنة.

 

فيديوهات

  • لقاء خاص مع وزير الإتصال و الناطق الرسمي بإسم الحكومة
  • Ammar Belhimer : il faut renforcer le lien entre une mobilisation sociale et populaire permanente avec la représentation politique
  • وزير الاتصال،الناطق الرسمي للحكومة، عمار بلحيمر ضيف الصباح على امواج الاذاعة الوطنية
  • وزير الإتصال: نحضر قوانين تعمل على تنظيم قطاع الإعلام
  • وزير الاتصال: "المواقف الرافضة لتنظيم الرئاسيات لا تخدم مصلحة الجزائر"
  • رابحي: رئاسيات 12 ديسمبر عهد جديد من الأمل والتطور في كنف الديمقراطية
  • رابحي: "الرئاسيات المقبلة موعد حاسم في تاريخ الجزائر "
  • وزير الإتصال: الجيش أحبط مخططات دنيئة ضد الجزائر
  • وكالة الانباء الجزائرية تطلق قناة اخبارية على "الواب