وزير الاتصال: الانتهاء من إعداد مشروع القانون الأساسي للصحفي

أكد وزير الاتصال الدكتور محمد لعقاب، أمس السبت، 23 سبتمبر 2023 بالجزائر العاصمة، أن وزارة الاتصال أنهت مشروع القانون الأساسي للصحفي الذي سيعرض على الأمانة العامة للحكومة.

وصرح الوزير، على هامش افتتاح مخيم صناع المحتوى، بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال بحضور عدد من أعضاء الحكومة، أن "بطاقة الصحفي المحترف لابد لها من قانون خاص ( وقد تم اعداده ) ، مذكرا أن القانون العضوي للإعلام يعزز مكانة الصحفي.

وبذات المناسبة، أكد وزير الاتصال أن عملية صناعة المحتوى عملية شاقة ورسالة نبيلة، متمنيا أن تندرج العملية في سياق البناء الوطني من أجل جزائر مزدهرة، معربا عن أمله في أن يتحلى مستخدمو الفضاء الأزرق بسلوك حسن وأخلاق حميدة، ومتمنيا من صناع المحتوى أن يتحلوا بقواعد السلوك الحسن لأن الفضاء الرقمي هو بمثابة مجتمع للإعلام والمعلومات، فلابد أن تسود فيه قواعد السلوك الحسن والأخلاق الراقية.

كما أعرب الدكتور لعقاب عن أمله في أن يحترم صناع المحتوى على الأقل المادة الثالثة من قانون الإعلام المتعلقة بضوابط ممارسة النشاط الإعلامي.

وبخصوص إنشاء سلطة ضبط لصناع المحتوى، أفاد الوزير أنها متروكة للمجتمع المدني والمجلس الأعلى للشباب ولصناع المحتوى، حيث يتعين عليهم تنظيم أنفسهم، إذا كان لابد من وضع أخلاقيات لصناع المحتوى، فلا مانع لدى الوزارة من  مرافقتهم.

من جهة أخرى، أشار وزير الاتصال إلى سلسة اللقاءات التي أجراها مع مختلف الفاعلين في مجال الاعلام، في الوقت الذي يتم فيه الانتهاء من إعداد مشروع قانون السمعي البصري وقانون نشاط الصحافة المكتوبة والالكترونية، إذ سيتم بعدها تنصيب سلطتي الضبط ثم مجلس أخلاقيات المهنة، موضحا بقوله، أنه حينما سيتم الانتهاء من كل هذه المراحل، نتمنى حدوث إقلاع حقيقي لقطاع الإعلام في الجزائر.

 

فيديوهات

  • لقاء خاص مع وزير الإتصال و الناطق الرسمي بإسم الحكومة
  • Ammar Belhimer : il faut renforcer le lien entre une mobilisation sociale et populaire permanente avec la représentation politique
  • وزير الاتصال،الناطق الرسمي للحكومة، عمار بلحيمر ضيف الصباح على امواج الاذاعة الوطنية
  • وزير الإتصال: نحضر قوانين تعمل على تنظيم قطاع الإعلام
  • وزير الاتصال: "المواقف الرافضة لتنظيم الرئاسيات لا تخدم مصلحة الجزائر"
  • رابحي: رئاسيات 12 ديسمبر عهد جديد من الأمل والتطور في كنف الديمقراطية
  • رابحي: "الرئاسيات المقبلة موعد حاسم في تاريخ الجزائر "
  • وزير الإتصال: الجيش أحبط مخططات دنيئة ضد الجزائر
  • وكالة الانباء الجزائرية تطلق قناة اخبارية على "الواب