الرئيس تبون يؤكد تطابق كبير في الرؤى بين الجزائر وإيطاليا حول الملفات الكبرى

أكد رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أن المحادثات التي جمعته يوم الاثنين مع رئيس مجلس الوزراء الإيطالي، السيد ماريو دراغي، تجسد قوة ومتانة العلاقات بين البلدين اللذين يجمعهما "تطابق كبير في الرؤى" حول الملفات الكبرى، على غرار ليبيا ومالي ومنطقة الساحل.

و قال رئيس الجمهورية, خلال تصريح صحفي مشترك رفقة السيد دراغي, عقب التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون الثنائي بين البلدين, أن المحادثات مع رئيس مجلس الوزراء الإيطالي كانت "مكثفة وتجسد حقيقية قوة ومتانة العلاقات التي تجمع بلدينا".

كما أبانت هذه المحادثات --يضيف الرئيس تبون-- عن "تطابق كبير في الرؤى حول القضايا الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك, خاصة على مستوى منطقة المغرب العربي".

و أضاف قائلا: "سجلنا تطابقا كليا بشأن الملفات الكبرى والوضع السائد في ليبيا ومالي ومنطقة الساحل", كما "اتفقنا على دعم مجهودات المبعوث الأممي إلى الصحراء الغربية وبعثة المينورسو لتسوية النزاع".

الجزائر/إيطاليا: الرئيس تبون يعلن عن اتفاق بقيمة 4 مليارات دولار في مجال الغاز الطبيعي

 أعلن رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة, أنه سيتم غدا الثلاثاء التوقيع على اتفاق بقيمة 4 مليارات دولار, "سيسمح بتزويد إيطاليا بكميات كبيرة جدا من الغاز الطبيعي".

وأوضح الرئيس تبون خلال ندوة صحفية مشتركة مع رئيس مجلس الوزراء الإيطالي, السيد ماريو دراغي, بمقر رئاسة الجمهورية, أنه "سيتم غدا, التوقيع على اتفاق هام مع شركات "أوكسيدونتال" و "إيني" و "توتال", بقيمة 4 مليارات دولار, والذي سيسمح بتزويد إيطاليا بكميات كبيرة جدا من الغاز الطبيعي".

كما أكد الرئيس تبون ما تم اقتراحه في مجال الكهرباء قائلا : "أجدد لصديقي الرئيس دراغي ما اقترحناه في إيطاليا بأن نكون من المزودين لأوروبا بالطاقة الكهربائية الشمسية والتقليدية".

الرئيس تبون يؤكد أن القمة الرابعة بين حكومتي الجزائر وإيطاليا تؤسس لمرحلة جديدة من التعاون الفعال

 أكد رئيس الجمهورية, السيد عبد الجيد تبون, اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة, أن التوقيع على الإعلان المشترك المتوج للقمة الرابعة بين الحكومتين الجزائرية والإيطالية يؤسس لمرحلة جديدة من التعاون الفعال ويرسم خارطة للعلاقات بين البلدين.

وفي تصريح مشترك مع رئيس مجلس الوزراء الإيطالي, السيد ماريو دراغي, عقب التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون الثنائي, أعرب الرئيس تبون عن ارتياحه للحصيلة الإيجابية لأشغال القمة الرابعة بين حكومتي البلدين, مشيرا إلى التوقيع على العديد من الاتفاقيات الهامة في عدة مجالات وكذا التوقيع على إعلان مشترك "سيؤسس لمرحلة جديدة للتعاون الفعال ويرسم خارطة للعلاقات بين البلدين الحريصين على تعزيز روابطهما التاريخية العميقة".

ورحب رئيس الجمهورية بالسيد دراغي الذي يزور الجزائر للمرة الثانية خلال هذه السنة, وهو ما يدل --مثلما قال-- على "رغبة بلدينا في تعزيز روابط الصداقة وتكثيف مجالات التعاون", معتبرا أن هذه الزيارة تعد "خطوة أخرى نحو بناء علاقات استراتيجية, كما أنها تندرج في نهج سنة التشاور المستمر بين البلدين".

وأضاف الرئيس تبون أن المحادثات التي جمعته مع رئيس مجلس الوزراء الإيطالي سمحت بالتطرق إلى "القضايا الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك في المحيط المغاربي, والتي نوليها مع أصدقائنا الإيطاليين أهمية خاصة".

وتابع أن اللقاء كان "فرصة لتبادل وجهات النظر حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية في خضم الوضع الراهن المضطرب وتداعياته على الأمن والاستقرار إقليما ودوليا وتهديده الصريح للأمن الغذائي العالمي, خاصة في إفريقيا وبالأخص المغرب العربي", مؤكدا على "أهمية العمل المشترك للمشاركة والمساهمة بشكل إيجابي في إحلال الأمن والسلم في منطقتنا المتوسطية".

وسجل الرئيس تبون "تطابقا كليا" بشأن كافة الملفات الكبرى ومنها القضية الليبية التي جدد إزاءها التأكيد على "ضرورة تحقيق الليبيين هدف بناء المؤسسات بأنفسهم, من خلال انتخاب نزيه لممثليهم الذين يختارهم الشعب الليبي بنفسه, بعيدا عن التدخلات والتجاذبات الخارجية".

كما تم خلال ذات المحادثات --يضيف رئيس الجمهورية-- تبادل وجهات النظر حول الوضع السائد في مالي والساحل وأهمية التعاون من أجل "تطبيق اتفاق السلم والمصالحة المنبثق عن مسار الجزائر وتعزيز دور البعثة الأممية (مينوسما) من أجل الوصول إلى التسوية النهائية للتوتر الحاصل في المنطقة".

 

 
 

فيديوهات

  • لقاء خاص مع وزير الإتصال و الناطق الرسمي بإسم الحكومة
  • Ammar Belhimer : il faut renforcer le lien entre une mobilisation sociale et populaire permanente avec la représentation politique
  • وزير الاتصال،الناطق الرسمي للحكومة، عمار بلحيمر ضيف الصباح على امواج الاذاعة الوطنية
  • وزير الإتصال: نحضر قوانين تعمل على تنظيم قطاع الإعلام
  • وزير الاتصال: "المواقف الرافضة لتنظيم الرئاسيات لا تخدم مصلحة الجزائر"
  • رابحي: رئاسيات 12 ديسمبر عهد جديد من الأمل والتطور في كنف الديمقراطية
  • رابحي: "الرئاسيات المقبلة موعد حاسم في تاريخ الجزائر "
  • وزير الإتصال: الجيش أحبط مخططات دنيئة ضد الجزائر
  • وكالة الانباء الجزائرية تطلق قناة اخبارية على "الواب