Ministère de la communication - وكالـة الأنباء الجـزائـريـة
وكالـة الأنباء الجـزائـريـة
      أنشئت وكالة الأنباء الجزائرية (وأج) في الأول من ديسمبر سنة 1961 في غمار حرب التحرير الوطنية لتكون صوت الثورة الجزائرية في الساحة الإعلامية الدولية و كدعامة لثورة أول نوفمبر 1954
       استقرا وأج قبل الاستقلال و بعد وقف إطلاق النار بفترة وجيزة في حي القصبة التاريخي. هذا الحي الذي كان رمزا بارزا للمقاومة.
و بدأت في التحضير لما بعد الحرب.. فترة البناء و التشييد و دعم السيادة الوطنية دون أن تنسى النضال من أجل تحرير العالم الثالث.
        و بعد الاستقلال مباشرة، انتقلت وأج مؤقتا إلى شقة متواضعة في بناية تقع في شارع كريم بلقاسم الحالي حيث بدأت في تطوير مختلف أقسامها و في مقدمتها قسم التحرير. و بدأت في بناء و تركيب شبكتها عبر كامل التراب الوطني و كذلك الحصول على الأجهزة و التقنيات الضروروية لعملها. و جهزت نفسها بنص تنظيمي يسند لها مهمة الخدمة العمومية. كما بدأت في تكوين و تدريب صحفييها و عمالها التقنيين و الطابعين.
 
        في الأول من أبريل 1963، انتقلت وأج إلى عمارة في شارع "تشي غيفلرا" حيث مكثت 30 عاما. و من هطا المكان بدأت وأج في توزيع أخبارها على مشتركيها تليغرافيا و تم ربطها أيضا بالوكالات العالمية و العديد من الوكالات الوطنية في مختلف أنحاء العالم كما أنها أقامت شبكة من المكاتب الجهوية و عددا من المكاتب في الخارج. و طورت وأج في نفس الوقت قسم التصوير لنقل صور الجزائر في مرحلة البناء لجميع المشاركين في الداخل و الخارج بواسطة "البيلينو".

        في 19 نوفمبر 1985، أصبحت وأج مؤسسة عمومية ذات طابع اقتصادي و نزعة اجتماعية-ثقافية.ي 20 أبريل 1991ـ تحولت إلى مؤسسة عمومية ذات طابع اقتصادي و تجاري (EPIC) مع امتيازات الخدمة العمومية. -في يناير 1993، استقرت وأج مرة أخرى بمقرها الجديد في حي القبة. و بدأت في معركة ما أصبح يعرف بالتكنولوجيات الجديدة. و هكذا، ففي الأول مكن يناير 1994، بدأت وأج في وضع نظام للتحرير يعمل بالإعلام الآلي. و في 25 أبريل 1995، بدأت في توزيع أخبارها بصورة آلية.

        في 18 فبراير 1998، بدأت وأج مرحلة جديدة بافتتاحها موقعا لها على شبكة "إنترنت" بعد أن كانت تبث صفحاتها و لمدة سنة من مركز البحث في الإعلام العلمي و التقني (CERIST). و في 05 جويلية 1998، أطلقت وأج صفحات واب باللغة العربية و إنتاجها "وأج-مباشر". و كان ذلك نقطة الانطلاق التي وضعت وأج على الطرق الدولية السريعة للمعلومات و الأخبار ة الاتصال. و في نوفمبر من نفس السنة، بدأت وأج في البث عن طريق الأقمار الصناعية الشيء الذي سمح لها بتوسيع خدماتها. و من الآن فصاعدا، سيكون في إمكان المشتركين، عن بع و في الوقت الحقيقي، استخدام بنوك المعلومات و المصالح المختصة و كذلك الحصول على الصور الرقمية و خدمات أخرى.
        على مستوى التحرير المركزي، يجري جمع الأخبار و معالجتها عن طريق 12 قسما على رأس كل منها رئيس تحرير و هي : السياسي، الاجتماعي، الثقافي، الرياضي، التحليل، الجهوي، الحبث و التحقيق، الاقتصادي، بنك المعلومات، الدولي، الترجمة، الإنترنت.

        على المستوى الجهوي، تجمع الأخبار بواسطة سبكة المراسلين المرتبطين ب12 تنسيقية تغطي كامل التراب الوطني :

-التنسيقية الجهوية للجزائر الكبرى
-التنسيقية الجهوية لعنابة: سوق أهراس، الطارف، تبسة
-التنسيقية الجهوية لباتنة: خنشلة، أم البواقي، بسكرة، مسيلة
-التنسيقية الجهوية لبشار: أدرار، تندوف
-التنسيقية الجهوية للبليدة: المدية، الشلف، عين الدفلى، تيبازة
-التنسيقية الجهوية لقسنطينة: جيجل، ميلة، سكيكدة، برج بوعريريج، سطيف
-التنسيقية الجهوية لورقلة: غرداية، الأغواط، حاسي مسعود، الوادي
-التنسيقية الجهوية لوهران: مستغانم، غيليزان، معسكر، أرزيو
-التنسيقية الجهوية لتمنراست: إيليزي، جانت، برج باجي مختار
-التنسيقية الجهوية لتيزي وزو: البويرة، بومرداس، بجاية
-التنسيقية الجهوية لتلمسان: سيدي بلعباس، عين تموشنت، مغنية
-التنسيقية الجهوية لسعيدة: النعامة، البيض، تيارت، تيسمسيلت

على الصعيد الدولي، لوكالة الأنباء الجزائرية مكاتب و مراسلين في كل من
: واشنطن، موسكو، باريس، لندن، بروكسل، روما، مدريد، القاهرة، الرباط، تونس، عمان، داكار

 
التالى >
Copyright 2014 Ministère de la communication.
وزارة الإتصــال:  3 شــارع الإخـوة بـوعــدو – بـئر مـراد  رايـس – الـجزائـر – الـهاتـف: 021.54.10.15 / 23 .021.54.10   -  الــفاكـس : 021.56.39.99
/الـبريد الإلكتروني   هذا البريد محمى من المتطفلين , تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته