Séminaires et Rencontres

أكد الباحث والأستاذ بجامعة وهران، الدكتور محمد ملياني، اليوم الإثنين 28 نوفمبر 2016 خلال ندوة نشطها حول "وسائل الإعلام وأخلاقيات المهنة بين أخلاقيات القناعة وأخلاقيات المسؤولية"، بالمدرسة الوطنية العليا للصحافة على ضرورة تكوين الصحفيين في جانب أخلاقيات المهنة لتطوير كفاءاتهم وتحسين أداء وسائل الإعلام لنقل واقع المجتمع بمصداقية.

أكد الإعلامي و مدير ومختص ملتيمديا (وسائط الاعلام) بصحيفة l’Echo البلجيكية "نيكولا بيكات" خلال الندوة التي نشطها صبيحة هذا اليوم الأحد، على ضرورة مواكبة التطور وجديد وسائل الإعلام المتعددة، مستعرضا تجربته الخاصة في الولوج إلى هذا المجال.

و في رده على سؤال حول مصير الصحافة المكتوبة الورقية في ظل انتشار شبكات التواصل الاجتماعي و ظهور ما يسمى بصحافة المواطنة، ركزّ "نيكولا بيكات" على ضرورة مواكبة التطور ومتابعة المستجدات، مذكرا بأهمية احترام أخلاقيات مهنة الصحافة.

صرحت رئيسة مجلس الصحافة لمنطقة الكيبيك  باولي-بوغراند-شامباني يوم الاثنين 25 أفريل 2016 بالجزائر العاصمة أن الموضوعية يجب أن تشكل قاعدة اساسية بالنسبة لكل صحافي في تقديم الخبر أو اعداد ريبورتاج مؤكدة أنه " يجب تفادي الانتقاد  أو ابداء آرائنا الخاصة".

و خلال ندوة حول أخلاقيات المهنة  أكدت المتحدثة أن " الصحفي الجيد هو  الذي يعتمد الموضوعية في كتباته الاعلامية و الربورتاج الذي يعده. فهو لايستطيع الانتقاد و ابداء شعوره و آرائه في كتاباته الصحفية ".

أكد مديرالقناة الإذاعية الثالثة شادلي بوفروة، هذا الخميس 24 مارس 2016، خلال ندوة حول الإذاعة في المستقبل " بالنادي الثقافي عيسى مسعودي، بمقر الإذاعة الجزائرية، المندرجة ضمن سلسلة الدورات التكوينية لمهني الصحافة لوزارة الإتصال، ان مستقبل الإذاعة الجزائرية  مرهون بسرعة تقديم المعلومة ومصداقية مضامين البرامج الإذاعية.

ضمن  سلسلة الدورات التكوينية الموجهة لفائدة مهنيي الصحافة الوطنية، التي تحرص وزارة الاتصال على تنظيمها شهريا منذ جوان 2014 ، سينشط  الدكتور محمد قيراط المحاضر بقسم العلاقات العامة والاتصال، جامعة قطر، ندوة محورها "أخلاقيات الإعلام: التحديات والرهانات"، والتي سيحضرها ويشارك حلقة النقاش حولها وزير الاتصال، السيد حميد قرين، صبيحة غد الخميس 28 جانفي 2016 بالمدرسة العليا للصحافة بابن عكنون.

يبقى الضبط الذاتي أحسن وسيلة لتمكين الصحفي من ممارسة مهنته "بكل مسؤولية" و "استقلالية"، هذا ما أكده اليوم الاثنين 23 نوفمبر 2015 ، الخبير التونسي  صدوق حمامي.  مضيفا أنه يتعذر بما كان ضبط وسائل الإعلام الاجتماعية.

 اعتبر رئيس المجلس السويسري للصحافة دومينيك فان بورغ ، أن مهنة الصحفي بالجزائر بحاجة الى ان تنظم نفسها اكثر مؤكدا على أهمية تحسين الظروف الاجتماعية والمهنية للصحافيين.

كما صرح السيد دومينيك فان بورغ،  أن مهنة الصحفي بالجزائر مهمة و أن الصحافة جد حرة، غير أن المهنة بحاجة الى ان تنظم نفسها اكثر  لأن العديد من الصحافيين لا يتمتعون  على ما يبدو  بالامكانيات المادية الكافية لممارسة مهنتهم".

 في هذا الصدد،  أبرز فون بورغ أهمية " تحسين" الظروف الاجتماعية  و المهنية للصحافيين حيث ستسمح لهم بالتفرغ لآداء مهمتهم بغية اعطاء معلومة ذات نوعية.

ضمن سلسلة الدورات التكوينية لفائدة مهنيي الصحافة التي تحرص وزارة الاتصال على تنظيمها شهريا منذ أزيد من سنة، سينشط يوم الأحد القادم 20 سبتمبر الجاري بقصر الثقافة مفدي زكريا ابتداء من الساعة التاسعة والنصف 09H30 صباحا، ندوة متبوعة بنقاش يثريها الحضور من اعلاميين والمختصين حول " أخلاقيات المهنة الضامن لصحافة ذات مصداقية".

سيتحدث خلالها المحاضر عن مصادر المعلومة التي صارت شبكة الانترنت و الشبكات الاجتماعية، تتداولها بصورة ملفتة ومعتمدة لدى العديد من وسائل الاعلام.

الصفحات