معرض الصحافة

سياسيا:

- نشرت اليومية،  نص الرسالة الكاملة لرئيس الجمهورية  عبد العزيز بوتفليقة وذلك بمناسبة  اليوم الوطني للشهيد.  حيث أكد فيها أن الأمن في الجزائر أضحى معززا ومنتشرا اليوم في جميع ربوع الوطن ، بفضل الوئام والمصالحة الوطنية وتضحيات الجيش الوطني الشعبي،  داعيا بالمناسبة الشعب الجزائري للمضي قدما في تنمية البلاد ، من اجل استيعاب التأخر وإدخال السعادة والرفاهية في قلوب  جميع المواطنين.       الشعب (02)

-  بعث رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة ،  برقية تهنئة إلى رئيس جمهورية غامبيا ، اداما بارو، بمناسبة العيد الوطني لبلاده، أكد له فيها عزمه على الاسهام معه في تعزيز أواصر الصداقة والتعاون بين البلدين خدمة لمصلحة الشعبين.  الشعب (03)

- يشارك رئيس المجلس الدستوري مراد مدلسي ،اليوم،  بالقاهرة، في الاجتماع رفيع المستوى الثاني لرؤساء المحاكم الدستورية والمحاكم العليا الإفريقية الذي تنظمه الوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية  التابعة لوزارة الشؤون الخارجية،  بالتعاون مع المحكمة الدستورية العليا المصرية،  وذلك  في الفترة الممتدة  من 19الى 21   فيفري الحالي .  الشعب (03)

أهم أخبار قطاع الاتصال:

-       انطلقت أمس، الدورة التكوينية لفائدة الصحفيين والمدققين ورؤساء التحرير، المنظمة من طرف وزارة الاتصال بالتعاون مع الإذاعة الجزائرية والمجلس الأعلى للغة العربية، على مستوى النادي الثقافي، عيسى مسعودي، الدورة ترمي إلى تحسين وترقية الأداء اللغوي في وسائل الإعلام السمعية والمكتوبة. الشعب (07)

-       أفاد رئيس المجلس الإسلامي الأعلى أبو عبد الله غلام الله، حسب يومية النهار، أن وزارة الشؤون الدينية كانت صاحبة الفكرة، في إنشاء قناة القرآن الكريم، بالتنسيق مع وزارة الاتصال، مشيرا، أن القناة أصبحت تستقطب اكبر الإطارات والأساتذة الجامعيين في المجال. كما دعا غلام الله إلى تعميم نموذج هذه القناة في القنوات الخاصة. النهار الجديد (17)

-       تعتزم وزارة الشؤون الدينية، حسب تصريح رئيس المجلس الإسلامي الأعلى، أبو عبد الله غلام الله، تحديد الأئمة المؤهلين للظهور إعلاميا عبر مختلف وسائل الإعلام، لضبط قائمة خاصة معتمدة من الوزارة، لتأطير الفتوى إعلاميا وحماية المواطنين من الفتاوى العشوائية. البلاد (02)

 

معرض الصحافة الوطنية ليوم 17 فيفري 2018:

سياسيا:

-       دعا الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، أمس في رسالته إلى قادة الاتحاد المغاربي، إلى إعادة تفعيل الاتحاد المغاربي، وذلك بمناسبة ذكرى تأسيسه الـ 29 الموافقة لـ 17 فيفري من كل سنة، وتعود آخر قمة للقادة إلى 1994ـ تاريخ انعقادها بتونس، مؤكدا تمسك الجزائر الثابت باتحاد المغرب العربي، باعتباره خيارا استراتيجيا ومطلبا شعبيا. الخبر (03)

أهم أخبار قطاع الاتصال:

-       توفي أمس، المغفور له بإذن الله، محمد مقدم، مسؤول الإعلام الأسبق في رئاسة الجمهورية، بعد صراع طويل مع المرض. ينحدر الفقيد من ولاية برج بوعريريج، وقد شغل في عهد الرئيس المرحوم الشاذلي بن جديد، منصب مسؤول خلية الإعلام في رئاسة الجمهورية. النهار الجديد (17)

-       انتقلت إلى رحمة الله، أول أمس، الإعلامية، آمال زواغي، المتخصصة في الاستشارات الأسرية والعاملة في قناة "القرآن الكريم"، بعد معاناتها مع مرض عضال ألم بها، الراحلة قضت ما يقارب 20 سنة ناشطة في ولاية تبسة، كمرشدة ومصلحة. كما شاركت كمعدة ومقدمة وضيفة في مئات البرامج الإذاعية عبر الإذاعة الوطنية. النهار الجديد (17)

-       تنظم قناة "القرآن الكريم" أسبوعا تحسيسيا لمكافحة المخدرات وإدمانها، تحت شعار "المؤمن لا يدمن"، وذلك في الفترة الممتدة بين الـ17 إلى 23 من الشهر الجاري، حيث سطرت القناة برنامجا ثريا يسلط الضوء على العديد من المحاور، منها التعريف بالمقصود بالمخدرات من الناحية القانونية والعلمية ورأي الدين في ذلك. الحياة (23)

-       أعلنت إذاعة البليدة الجهوية، بالتنسيق مع جمعية "البدر" ومركز سرطان الأطفال، الوحدة الإستشفائية بن بولعيد، حملة لجمع التبرعات لصالح الأطفال المرضى بالسرطان، حيث سيتم توزيعها اليوم السبت 17 فيفري، خلال حفل تنظمه جمعية "البدر" على شرف هؤلاء الأطفال. الحوار (23)

معرض الصحافة الوطنية ليوم 18 فيفري 2018:

-  جرت أمس السبت ، بالمقبرة المسيحية ببولوغين – سانت اوجين سابقا – بالجزائر العاصمة، مراسم  تخليدية لذكرى الشهيد فرناند ايفتون ، الذي اعدم بالمقصلة يوم 11 فيفري  1957،  وكذا المجاهد المحكوم عليه بالإعدام جورج اكومبورا  المتوفي  في 11 فيفري 2011، وجرت المراسم بحضور عائلات الشهيد ايفتون والمجاهد اكومبورا ، إضافة إلى وزير الاتصال جمال كعوان،

- هذا وصرّح الوزير  للصحافة ، " ونحن نعيش عشية إحياء يوم الشهيد،  جئت لإحياء ذكرى اثنين من أبناء الجزائر البررة ، وهما فرناند ايفتون وجورج اكومبورا ،مجاهد واحد بناة الحماية المدنية بعد الاستقلال  " .  الشعب ( 03)

- متأثرا بنبأ وفاة امال زواغي ، صحفية بإذاعة القران ، يتقدم وزير الاتصال السيد جمال كعوان ، بأصدق عبارات التعازي والمواساة  لعائلة الفقيد ، راجيا من المولى عز وجل أن يرحمها ويسكنها فسيح جنانه .  الشعب ( 10)

- يتجدد الموعد ما بين 26 و 29 افريل 2018 مع المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون  ، في دورته ال19 تحت شعار  " نصرة القدس العربية " ،وذلك بمدينة  الثقافة في تونس .  الحياة (23)

- ستخصص أشغال منتدى الصحافة الرياضية الذي سينعقد غدا بالجزائر، على الساعة  العاشرة صباحا ، لتقييم مدى تقدم الاستعدادات والتحضيرات ، وكذا إجراءات الحصول على الاعتماد للمشاركة في الطبعة ال18 من العاب البحر الأبيض المتوسط، المقررة بمدينة تاراغوانا الاسبانية،  من  22 جوان إلى الفاتح من  جويلية 2018، حسب ما  أفاده بيان للمنظمة الوطنية للصحفيين الرياضيين الجزائريين .   وقت الجزائر ( 10)

 

 

 

 

 

سياسيا:

-       توجه وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل، أمس، إلى برلين، حيث سيجري محادثات مع المبعوث الشخصي للامين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية، هورست كوهلر، في إطار المهمة التي كلفه بها مجلس الأمن لمنظمة الأمم المتحدة. الشعب (03)

-       دعت المجموعات البرلمانية لمجلس الأمة، المتمثلة في الثلث الرئاسي وحزب جبهة التحرير الوطني والتجمع الوطني الديمقراطي، أمس، إلى ضرورة تغليب المصلحة العليا للبلاد، في ظل التحركات الاحتجاجية التي تميز الساحة الوطنية، مشددة على أن التعبير عن المطالب المرفوعة يتعين أن يتم في ظل احترام قوانين الجمهورية. الشعب (03)

-       أعلن مجلس المحاسبة، أمس الأربعاء، بالجزائر، عن إطلاق عملية مراجعة تهدف لتحضير الحكومة لتطبيق أهداف التنمية المستدامة، في آفاق سنة 2030، المصادق عليها سنة 2015، من طرف الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة. الشعب (03)

أهم أخبار قطاع الاتصال:

-       ينشط مدير المركز العربي لتبادل الأخبار والبرامج، محسن كريم سليماني، يوم 19 فيفري، ندوة صحفية، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا، بمقر مركز تشغيل المينوس ببوشاوي، حول الاجتماع 10 للمنسقين الإذاعيين، والاجتماع المشترك بين المنسقين والتلفزيونيين والإذاعيين  ومهندسي الاتصال، ومشغلي المحطات الأرضية، واجتماع التبادل المتوسطي، وذلك خلال الفترة الممتدة من 21 إلى 27 فيفري، بفندق الشيراتون.   الشعب (02)  

-       رد رئيس المجلس الإسلامي الأعلى بوعبد الله غلام الله، أمس، بوهران، في منتدى "الجمهورية"، عن سؤال حول الفتاوى في القنوات الفضائية، أن المجلس سيعقد قريبا مع وزير الشؤون الدينية، بحضور رؤساء المجالس العلمية التابعة للقطاع، للاتفاق على وضع شروط، لتقديم الفتاوى عبر الشاشات التلفزيونية مستقبلا، مضيفا، انه لن يقدم فتوى عبر القنوات إلا من توافق عليه الوزارة. النهار الجديد (05)

-       أصدرت مديرية الإعلام والنشر، بالمجلس الشعبي الوطني، العدد الثالث من مجلة نصف شهرية، بعنوان "أخبار المجلس"، حيث جاء العدد الجديد حافلا بآخر الأخبار ونشاطات الغرفة السفلى للبرلمان من نشاطات وأخبار وآخر مشاريع القوانين المعروضة. الحياة (23)

 

  • أهم أخبار قطاع الاتصال:
  • أكد وزير الاتصال، جمال كعوان، أمس، على أمواج القناة الإذاعية الثالثة، بالجزائر العاصمة، أن "الدولة لن تتخلى عن دعمها للصحافة، المتأثر بالأزمة الاقتصادية التي تمس الجزائر"، مشيرا إلى انه "سيتم تخصيص مساعدات من خلال صندوق دعم الصحافة، الذي "هو في طور التأسيس"، موضحا، انه "ينبغي على الصحافة الوطنية، أن تجد الموارد الضرورية لتجاوز هذه المرحلة وإعادة انتشارها من جديد". الشعب (09)
  • أما عن ديون عناوين الصحافة الوطنية، لدى المطابع العمومية، فأكد الوزير أن "هذه الديون جد معتبرة"، وان "سوق الإشهار في أزمة"، وعن القانون المتعلق بهذا الأخير، فأكد الوزير انه لا يخص حجم الإعلانات الموجهة للجرائد فحسب، بل أيضا مسألة تنظيم وأخلاقيات المهنة والمحتوى".
  • هذا، ونوه الوزير كعوان، برئيس الجمهورية والإصلاحات التي باشرها من اجل عصرنة القطاع، سيما إنشاء مختلف هيئات الضبط، التي تعتبر تقدما هاما بالنسبة لقطاع الاتصال.
  • كما صرح وزير الاتصال جمال كعوان، عن ما يعرف بالضغوطات التي تتعرض لها الصحافة، "لا نمارس أي ضغوطات على وسائل الإعلام ونتابع بعناية تطورها لاسيما تجاوزاتها، ولسنا رؤساء تحرير الصحافة الوطنية ولا نضطلع بدور المحافظ السياسي".
  • هذا واعتبر المسؤول الأول عن قطاع الاتصال، انه "على الصحافة أن لا تتقبل الإساءة والمساس بالأشخاص، وهي ممارسات أضحت مع الأسف شبه يومية" .الشعب (09)
  • احتضنت أمس، ولاية البويرة، الاحتفالات الرسمية باليوم العالمي للإذاعة، تحت إشراف والي الولاية والمدير العام للإذاعة الوطنية، وبالمناسبة تم وضع لافتة جديدة كتبت باللغتين الامازيغية والعربية، دشنت من طرف ليماني مصطفى والي الولاية بحضور السلطات المحلية  وسعد طرافي مدير الأخبار بالإذاعة الوطنية ممثلا للمدير العام  للإذاعة. الشعب (06)
  • شرعت مؤسسة البث الإذاعي والتلفزي الجزائري، أمس الثلاثاء، في سابقة تعد الأولى في الجزائر ، في إطلاق المحطة النموذجية الأولى لبث الإذاعة الرقمية الأرضية بتامنفوست والتي ستقوم ببث باقة من أربع قنوات موجهة إلى وسط وشرق العاصمة. الحياة (23)
  • كشف المدير العام للإذاعة الجزائرية شعبان لوناكل، أن مجموع البرامج الرياضية في الإذاعة الجزائرية، بلغ أكثر من 5663 ساعة أسبوعيا، مضيفا، أن الإذاعة الجزائرية من وهران، تساهم بمعية إذاعة جمهورية مصر وإذاعة دولة قطر في الاحتفالات الرسمية، من حيث أنها إذاعات محورية في اتحاد الإذاعات العربية. الحياة (23)

أشاد المدير العام لاتحاد إذاعات الدول العربية، المهندس عبد الرحيم سليمان، أمس، بدور الجزائر المحوري في اتحاد الإذاعات الدول العربية في مجالي الإذاعة والتلفزيون من ناحية التبادل. الحياة (23)

 

سياسيا:

اعتبر سفير فرنسا بالجزائر كزافييه  دريانكور ، أمس الاثنين،  بقسنطينة،   أن ملف الذاكرة بين الجزائر وفرنسا "يتقدم بسرية وأحيانا بسرية كبيرة لكنه يتقدم"،  وذلك خلال زيارة قام بها إلى مدينة الصخر لعتيق.  الشعب (03)

- دعت وزيرة البريد والمواصلات  السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة  إيمان هدى فرعون، أمس، بالعاصمة، إلى ضرورة بذل مزيد من الجهود من قبل الدول العربية من اجل ترقية النفاذ الشامل للتكنولوجيات الحديثة وتقليص الفجوة الرقمية،  وبالتالي  تجسيد أهداف التنمية المستدامة ،وذلك خلال افتتاح أشغال المنتدى الإقليمي للتنمية للبلدان العربية حول التكنولوجيات  الحديثة.    الشعب (03)

اجتماعيا:

- عرف الصراع القائم بين المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس ثلاثي الأطوار للتربية "كناباست "، ووزارة  التربية  الوطنية، نتيجة إصرار النقابة على مواصلة إضرابها المفتوح ، منحى جديدا ، بعد دعوة هذه الأخيرة لوزير العمل والتشغيل والضمان  الاجتماعي،  بلعب دور الوسيط بينها وبين الوصاية في محاولة  لإيجاد حلول للوضع المتأزم.    الشعب (04)

- التقى رئيس المجلس الشعبي الوطني السعيد  بوحجة، أمس، وفدا عن ممثلي الأطباء المقيمين ، الذين اعتصموا أمس،  أمام مبنى الغرفة السفلى للبرلمان ، تحت تعزيزات  أمنية مشددة ،  حيث استمع بوحجة إلى انشغالاتهم، وتعهد بنقلها إلى الوزير الأول احمد اويحيي .  صوت الأحرار ( 02)

اقتصاديا:

- قدّر محافظ بنك الجزائر محمد لوكال،  السيولة المالية  المتداولة خارج النظام المصرفي أي في السوق الموازية  تصل إلى 4675 مليار دينار  أي قرابة  500 ألف مليار سنتيم ،  فيما أكد أن احتياطي الصرف ختم السنة الماضية بتراجعه تحت عتبة 100 مليار دولار،  واستقر عند 97.3 مليار دولار ، وهو الرقم المزمع أن يتراجع لينتهي به المطاف عند قرابة 85 مليار دولار نهاية السنة الجارية ،حسب  تقديرات وزارة المالية .  الشروق اليومي (03)

أهم أخبار قطاع الاتصال:

-   متأثرا بنبأ وفاة عبد الجليل جلالي، الصحفي السابق بجريدة الشعب ، يتقدم وزير الاتصال جمال كعوان  بأصدق عبارات التعازي والمواساة لعائلة الفقيد ، راجيا من  المولى عز وجل أن يرحمه ويسكنه فسيح جنانه.    المساء ( 24)

- متأثرا بنبأ وفاة المصور الصحفي ، والمصور السابق لصحيفة المجاهد ، سعيد سلامي، يتقدم وزير الاتصال  السيد جمال كعوان بأصدق عبارات التعازي والمواساة لعائلة الفقيد ، راجيا من المولى عز وجل أن يرحمه ويسكنه فسيح جنانه.  المساء (24)

- تنظم الإذاعة الوطنية،  اليوم،  احتفالية خاصة حول موضوع " الإذاعة والرياضة" ، احتفالا باليوم  العالمي للإذاعة، تتضمن يوما دراسيا حول موضوع " دور الإذاعة الجزائرية في تطوير وترقية الرياضة المدرسية"، وعدة نشاطات رياضية عبر كامل الوطن ، وذلك ابتداء من الساعة التاسعة صباحا.  الشعب (02)

- في مبادرة طيبة،  فاجأت "جمعية راديوز" المعلق الإذاعي المشهور صلاح محمد،  بزيارة إلى مقر سكناه ببلدية عين طاية،  حيث اطمأن  وفد الجمعية على صحة الصحفي .  الشعب (24)

- ينظم ديوان مؤسسات الشباب لولاية مستغانم ، وجمعية الشباب للفن والإبداع بمستغانم الدورة العاشرة في مهارات المونتاج التلفزيوني  المحترف أيام   15 و16 و 17  فيفري القادم.    الحياة (23)

 

 

 

الصفحات