معرض الصحافة

أهـــم أخبــــار قطــــاع الاتصــــال ليـــــــوم 15 ديـــسمبـــر 2019

وسائــل الإعـــــلام :

الرئيـــس الجديــد يعـــد بتحــرير قطـــاع الإعـــلام

- اهتمت يومية الحيــاة  بالتعهّد الذي قدّمه الرئيس المنتخب الجديد، عبد المجيد تبون، خلال الندوة الصحفية التي نشطها عقب الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات، و الذي يخص قطاع الإعلام و الصّحافة، حيث كشف تبون بأنّه "سيحرّر قطاع الإعلام في الجزائر إلى أقصى حد " و أنّه "سيحارب بشراسة كل أشكال الكذب و التشويه و التجريح". (23)

بوابة "الشّعــب" الإلكترونية في قلب الاستحقــاق الرئـــاسي

- سلّطت جريدة الشّعب  الضوء على التغطية الإعلامية الشاملة و الدقيقة التي خصّصها طاقم البوابة الإلكترونية "الشّعب الإلكتروني"، لتغطية كل مستجدات العملية الانتخابية، مشيدة بالأداء الإعلامي  للقائمين على هذا الموقع، و الذي التزموا بالاحترافية و المصداقية في نقل الأخبار.(24)

 

 

أهـــم أخبــــار قطــــاع الاتصــــال ليـــــــوم 11 ديـــسمبـــر 2019

نشــاطات الوزيـــر:

وزير الاتصال يؤكّد حرص الدولة على  حماية حقوق النسان

- أوردت العديد من الصحف الصادرة اليوم، فحوى الكلمة التي ألقاها وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة ووزير الثقافة بالنيابة، السيّد حسن رابحي، خلال مشاركته، أمس بالعاصمة، في يوم إعلامي بمناسبة اختتام الحملة الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة، حيث أكّد حرص الجزائر على اعتماد كافة السياسات الكفيلة بالمساهمة في استدامة السّلم و نبذ العنف و العنصرية و تجنّب انتهاك حقوق الانسان بما فيها حقوق المرأة، من خلال اعتماد ميكانيزمات و سياسات كفيلة بالمساهمة في هذا المجال مهما كانت الأسباب و المبرّرات.

كما ذكّر الوزير بـ"الدراسة الأولى من نوعها التي أجرتها وزارة الاتصال بالتعاون مع ONU FEMMES" حول موضوع: «النّساء و وسائل الاتصال، الوضعية المهنية و الاجتماعية».

وسائــل الإعـــــلام :

جريــدة "الشّعــب" تحتفــل بعيد ميلادها الـ57

- خصّصت جريدة الشّــعب حيّزا هاما لإحياء ذكرى تأسيسها الـ57، حيث استطلعت في هذا الشأن شهادات مختصين و أكاديميين و حتى مؤرخين، و الذين أجمعوا على التزام  الجريدة بالمهنية و ثمنوا مجهوداتها في مواكبة كل المراحل التي عاشتها الجزائر. كما تم، أمس،  الاحتفال بهذه المناسبة وسط حضور طاقم الجريدة، و الذي تميّز أيضا بحضور، السيّد أحمد بن زليخة، ممثلا لوزير الاتصال، و الذي ثمّن بدوره الأداء الإعلامي المتميّز للجريدة، و على وجه الخصوص التحديات التي رفعتها لدخول عالم الرقمنة و مواكبتها للتكنولوجيات الإعلام الجديدة. (8-9-10-24)

أهـــم أخبــــار قطــــاع الاتصــــال ليـــــــوم 9 ديـــسمبـــر 2019

وسائــل الإعـــــلام :

 التلفزيــون الجزائري يستنكــر الاعتداء على صحفيته بفرنسا

- أوردت عدد من صحف اليوم البيان الصادر عن التلفزيون العمومي، و الذي استنكر فيه "الاعتداء العنيف الذي تعرّضت له بعثة التلفزيون، و خاصّة الصحفية نجوى قريقة التي كانت في مهمة صحفية رسمية لنقل حيثيات العملية الانتخابية للرئاسيات  المقبلة بمدينة ليون الفرنسية. الشّعب(03)، الشّـروق اليومي(24)

وســائل الإعــلام تدخــل فـترة الصمت الانتخــابي

- اهتمت صحيفة النّصـــر بتصريحات المكلّف بالاتصال على مستوى السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، على ذراع، و التي أكّد فيها عن انطلاق فترة الصمت الانتخابي التي تمنع وسائل الإعلام من الترويج لأي مترشّح إلى غاية إجراء الاقتراع المقرّر يوم 12 ديسمبر الجاري. (05)

 

 

أهـــم أخبــــار قطــــاع الاتصــــال ليـــــــوم 8 ديسمبــــر 2019  

وسائل الإعـــلام:

" 4 وزراء يشــاركون في القافلة الشبــانية"

-  تحت العنزان المدوّن أعلاه، أشارت يومية المشــوار السّيــاسي إلى مشاركة وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة، و وزير الثقافة بالنيابة، السيّد حسن رابحي، رفقة ثلاث وزراء آخرين، في القافلة التحسيسية نحو مناطق الجنوب حول أهمية المشاركة في الانتخابات الرئاسية القادمة. (02)

سلطة ضبــط السمعي البصري تحسّس بضرورة الاقتراع

- نشرت جريدة المســـاء بيــانا لسلطة ضبط السمعي البصري تضمّن ثلاث نصوص من بيانها الصادر بتاريخ 12 نوفمبر 2019، و المتعلقة بدور الجيش في مرافقة الانتخابات و أهمية الاستحقاق الرئاسي المقبل بالإضافة إلى تنديد بلائحة البرلمان الأوروبي. (02)

"اللغة الإعلامية في وسائل الإعلام الجزائرية" موضوع يوم دراسي بعنـــابة

- أشارت صحيفة الحيـــاة إلى المحاور التي سيتم مناقشتها خلال اليوم الدراسي حول:" اللغة الإعلامية في وسائل الجزائر الجزائرية-إشكاليات و تحديات"، الذي ستنظمه جامعة "باجي مختار" بعنابة، يوم 17 ديسمبر القادم.(23)

أهـــم أخبــــار قطــــاع الاتصــــال ليـــــــوم   07 ديسمبر 2019

نشــاطات الوزيـــر:

وزير الاتصال خلال مراسيم جائزة أسيا جبار :

- تطرقت العديد من الصحف الصادرة اليوم، إلى تصريحات وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة ووزير الثقافة بالنيابة حسن رابحي، أول أمس، لدى افتتاح الحفل المنظم بمناسبة الطبعة الخامسة لجائزة “آسيا جبار” بقصر الثقافة مفدي زكريا “، حيث اعتبر الروائية الراحلة بمثابة قامة فارهة ميزتها حب الوطن.

 و تحدث الوزير بالمناسبة على الانتخابات الرئاسية ل 12 ديسمبر 2019، معتبرا إياها :" موعد الجزائر الوشيك لتدشين عهد جديد من الأمل و التطور في كنف الأخوة و الديمقراطية الحقة"، مشيرا انه "أيا كان الفائز بالاستحقاقات الرئاسية فإن المكسب الأساسي في هذا الظرف الاستثنائي يتمثل في عدم انكسار الشعب و استعادة ثقته في مؤسسات الجمهورية التي تظل واقفة و فعالة في كل الظروف و الأحوال." الشعب (03) ، الحياة (19)، الفجر (13)، الإخبارية (21)، الرائد (15)

وزير الاتصال أثناء انطلاق القافلة الشبانية التحسيسية نحو مناطق الجنوب:

- اهتمت غالبية الصحف الوطنية الصادرة اليوم، بالكلمة التي ألقاها ،أمس، وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة ووزير الثقافة بالنيابة، حسن رابحي،  بمناسبة انطلاق القافلة الشبانية التحسيسية نحو مناطق الجنوب، مؤكدا أن الانتخابات الرئاسية المزمعة يوم 12 ديسمبر الجاري ستتم في ظروف عادية وجيدة، و أن الشعب سيتعاطى معها بإيجابية وكثافة، مشددا على أهمية المشاركة في الانتخابات الرئاسية: الشعب (03)، الحياة (19)، النهار الجديد (15)، الصوت الآخر (20)، الحوار (02)، صوت الأحرار (04)، البلاد (07)

وزير الاتصال من ايليزي:

- أكد وزير الاتصال، الناطق الرسمي للحكومة، وزير الثقافة بالنيابة، حسن رابحي، يوم الجمعة، بمناسبة زيارة عمل قادته إلى ولاية إليزي, أن المسيرات العارمة التي جابت ولا تزال مدن الجنوب والشمال والشرق والغرب تنديدا بمحاولات التدخل الأجنبي في شؤون الجزائر ودعما للانتخابات الرئاسية المقبلة "برهان قاطع" عن الوعي الذي بلغه الشعب الجزائري.

وقال الوزير أن "تعزيز المشهد الإعلامي بإليزي بدأ منذ اليوم بمحطة جهوية للتلفزيون، ستكون رافدا إعلاميا إضافيا يتيح للموارد البشرية المحلية ولكفاءات المنطقة فرصة إدارة وتسيير هذا الإنجاز الإعلامي الجديد، وهذا تكريسا لحق المواطن في المعلومة والتثقيف والترفيه".الشعب (03)، النصر(08) ، المساء (03)، اللقاء (03)

وسائل الإعـــلام:

المناظرة التلفزيونية:

- أشارت صحيفة الشعب (04) إلى امتلاء بهو المركز الدولي للمؤتمرات بالصحفيين المعتمدين لتغطية وصول المترشحين الخمسة للانتخابات الرئاسية، حوالي ساعتين أو أكثر تحسبا لانطلاق المناظرة.

تعيين الإعلامي، سعيد بن عياد، مديرا للتحرير في جريدة "الشعب":

-عيّن الإعلامي، سعيد بن عياد، مديرا للتحرير في جريدة "الشعب"، حيث تمّ اختياره من طرف المدير العام الجديد، فنيديس بن بلة، بالنظر إلى المسار المهني الطويل و المتميّز بالجدية و الكفاءة. النهار الجديد (15).

تعيين الإعلامي و الأديب مراد بوكرزازة على رأس إذاعة أم البواقي:

- أشرف مدير تنسيقية الإذاعات المحلية، مسعود بولطير، بمعية والي أم البواقي، مسعود حجاج، و رئيس المجلس الشعبي الولائي، أول أمس، على تنصيب الإعلامي و الأديب، مراد بوكرزازة، مديرا لإذاعة أم البواقي الجهوية، التي ظلت و لفترة 6 أشهر تسير من طرف رئيس مصلحة الإدارة. النصر (24)

الصفحات