معرض الصحافة

أمنيا :

- أكد المدير العام للأمن الوطني اللواء عبد الغني هامل ، خلال مشاركته في أشغال الاجتماع الثاني لقادة الشرطة والأمن بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المنعقد، أمس، بمقر الانتربول  بمدينة ليون الفرنسية، على أهمية التنسيق  الأمني في فضاء مينا في إطار آليات أجهزة إنفاذ القانون .   الشعب (03)

الأخبار الخاصة بقطاع الاتصال:

 

-       في إطار عملية تسجيل الشهادات الحية من أفواه المجاهدين ، ينظم المتحف الوطني للمجاهد بالتنسيق مع مديريات المجاهدين والمتاحف الجهوية، اللقاء الجماعي الموسع (213) الذي خصص لموضوع "دور  إذاعة الجزائر الحرة المكافحة صوت جبهة وجيش التحرير الوطني، التي كانت تخاطب الجميع من قلب الجزائر إبان الثورة التحريرية "، يوم الاثنين 27 نوفمبر الجاري. الشعب (02)

 

سياسيا:

- أكّد رئيس الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات عبد الوهاب دربال، أمس، بالجزائر العاصمة، أن الحملة الانتخابية لمحليات 2017، اتسمت بالهدوء وجرت بشكل مقبول وحسن ، مشيرا إلى أن تدخلات الهيئة والبالغة   685تدخل،  تعد قليلة .   الشعب (06)

الأخبار الخاصة بقطاع الاتصال:

  • أوضح وزير الاتصال، السيد جمال كعوان، على هامش تدشينه المقر الجديد للمديرية الجهوية للمؤسسة الوطنية للنشر والإشهار، فرع التوزيع السريع، ببلدية أولاد فايت غرب العاصمة، أن الوكالة الوطنية للنشر والإشهار  وسيلة للدعم وليس للضغط، تسير وفق ميكانزمات الدولة، رافضا استعمال مصطلح "الاحتكار" من طرف بعض الجهات، مصرحا "اعرف جيدا أين تذهب أموال المؤسسة وعلى الجهات المستفيدة انتهاج إستراتيجية تسيير محكمة".
  • كما دعا الوزير كافة الفاعلين في مجال الإعلام، إلى طرح انشغالاتهم في إطار الشفافية والمهنية والابتعاد عن التحايل.
  • أما فيما يتعلق بالأزمة المالية التي تعرفها يومية "الفجر"، فأوضح الوزير كعوان، أن هذه الأخيرة قد استفادت من خلال الوكالة الوطنية للاتصال، النشر والإشهار من مبلغ مالي قدر ه 76 مليار سنتيم، خلال 8 سنوات الأخيرة، في حين استفادت ذات المؤسسة خلال 7 أشهر من العام الجاري من 4 مليار سنتيم، غير أنها، يضيف الوزير، "تعرف ديونا بقيمة 10 مليار لأصحاب المطابع و300مليون أخرى لعدم تسديدها كراء المقر، الواقع بدار الصحافة الطاهر جاووت. داعيا رجال المهنة إلى "التحلي بالمهنية وعدم تغليط الرأي العام بمعطيات غير واقعية".

وفي تقييمه لأداء وسائل الإعلام خلال فترة الحملة الانتخابية لاستحقاقات المجالس البلدية والولائية، التي أسدل عليها الستار يوم الأحد الماضي، أفاد وزير الاتصال، أن التغطية العالمية جرت في ظروف عادية طغت عليها المهنية وانه لم يسجل أي خرق مهني واضح. الشعب (06)

  • أفاد وزير الاتصال جمال كعوان، أن سبب إلغاء القرار المتعلق بإنشاء 7 قنوات موضوعاتية، راجع إلى "عدم رضا الفاعلين في المجال بهذا الأخير". كما قدم الوزير توضيحات، فيما يخص إلغاء القرار الذي يقضي بفتح الإعلان عن الترشح لمنح رخص إنشاء خدمات البث التلفزيوني الموضوعاتية. الحوار (03)
  • شبه وزير الاتصال السيد جمال كعوان،  المؤسسة الوطنية للاتصال النشر والإشهار، بمؤسستي "الجيش" و"موبيليس"، باعتبارها تمكنت من تغطية كافة التراب الوطني بخدماتها، مضيفا، أنها لا تضمن فقط خدمة الإشهار والتعامل مع الصحافة كتوزيع الطرود وتوزيع الصحف الوطنية والأجنبية. كما تضمن المؤسسة نقل السلع والترحيل في كل نقطة من التراب الوطني. النهار الجديد (02)
  • أكدت سلطة ضبط السمعي البصري، أمس، في بيان لها، أن التغطية السمعية البصرية للحملة الانتخابية المحلية 23 نوفمبر 2017، جرت في ظروف عادية، وانه لم يتم تسجيل أي خرق مهني واضح طيلة الحملة. داعية في نفس الوقت وسائل الإعلام السمعية البصرية إلى الالتزام الصارم بفترة الصمت الانتخابي. الشعب (06)
  •  

 

  •  الأخبار الخاصة بقطاع الاتصال:
  • شرف وزير الاتصال، جمال عكوان، على تدشين مقر جديد لمؤسسة البريد السريع بأولاد فايت بالعاصمة، وهي فرع للوكالة الوطنية للاتصال النشر والإشهار، "أناب"، اليوم الاثنين، 20 نوفمبر الجاري على الساعة 09:00 صباحا. الشعب (02)
  • اتفق وزير الاتصال، جمال كعوان، ورئيس المجلس الأعلى للغة العربية صالح بلعيد، على أهمية السهر على أن تكون اللغة العربية المستعملة في مجال الإعلام والاتصال الموجهة "على نطاق واسع" للمواطن الجزائري خالية من الأغلاط والأخطاء الشائعة".
  • كما أوضحت وزارة الاتصال، حسب يومية الشعب، أن  اللقاء  قد تمحور حول "آفاق إقامة تعاون بين المجلس الأعلى للغة العربية ووزارة الاتصال"، من اجل الاستفادة من خبرة هذه الهيئة، بغية مرافقة وسائل الإعلام الوطنية في جهود تحسين استعمال اللغة العربية وإجراء دورات تكوينية لفائدة الصحافيين سيتم تحديد رزنامتها. الشعب (03)
  • صدر عن المركز الوطني للوثائق والصحافة والصورة والإعلام، التابع لوزارة الاتصال، وثيقة ثرية ومرجعية معنونة بـ"الديمقراطية التشاركية في الجزائر"، بـ 176 صفحة مفتوحة على 5 محاور أساسية، وهذا بمناسبة الانتخابات المحلية 2017. الشعب (24)

 الأخبار الخاصة بقطاع الاتصال:

-       أثرت وزارة الاتصال موقعها الالكتروني بنشرية "كلاميو"، خاصة بانتخابات المجالس الشعبية البلدية والولائية، المقررة نهاية الأسبوع الجاري، تشمل معطيات مفصلة حول صلاحيات وآليات تسيير البلدية والولاية، فضلا عن شروحات دقيقة حول التقسيم الإداري للجزائر ونشرية ثانية حول مختلف مكونات العملية الانتخابية. الشعب (24)

سياسيا:

  • جدد وزراء خارجية الجزائر وتونس ومصر، تمسكهم بالحوار والاتفاق السياسي الليبي كأساس وحيد لتسوية الأزمة، فضلا عن رفض أي شكل من أشكال التدخل الخارجي أو اللجوء إلى الخيار العسكري في ختام اجتماعهم، في إطار المبادرة الثلاثية "الجزائر- مصر- تونس"، المنعقدة بالقاهرة، يوم الأربعاء الماضي. المساء (02)
  • شدّد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية نور الدين بدوي، أول أمس، من سوق أهراس، على مبدأ ترسيخ ".الديمقراطية التشاركية" كما أكد أن المجالس المحلية المنتخبة في محليات 23 نوفمبر، ستطبق القوانين الجديدة في ظل القانون الجديد، الذي سيعمق لأول مرة مبادئ اللامركزية في التسيير ويوسع من صلاحيات المنتخبين المحليين من اجل إحاطتهم بكل الصلاحيات. الشعب (05)
  • دعا المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أول أمس، كافة شرائح المجتمع الجزائري، وخصوصا الفئة الشبابية والمرأة، إلى المشاركة الواسعة والكثيفة والفعالة في الانتخابات المحلية، مطالبا السلطات العمومية بتوفير كل الظروف لإنجاح هذه الانتخابات، والتقيد بالحياد اتجاه المترشحين. الشعب (05)

 الأخبار الخاصة بقطاع الاتصال:

-       يشرف وزير الاتصال، جمال كعوان، على تدشين مقر جديد لوكالة "أناب" البريد السريع، بأولاد فايت بالعاصمة، وهي فرع للوكالة الوطنية للاتصال والنشر والإشهار "آناب"، وذلك يوم الاثنين 20 نوفمبر الجاري. الشعب (02)

-       أفاد المدير العام بالنيابة للمؤسسة الوطنية للاتصال النشر والإشهار، "آناب"، العربي بوينون، أن "الجائزة الكبرى آسيا جبار" للرواية، تدخل المرحلة ما قبل الأخيرة وتعمل لجنة التحضير على تهيئة الجو المناسب للانطلاق في العملية. الحياة (19)

 

الصفحات