معرض الصحافة

أهـــم أخبــــار قطــــاع الاتصــــال ليـــــــوم 29 ديـــسمبـــر 2019

وسائــل الإعـــــلام :

رئــاسة الجمهــــورية تتصــدى للأخبــار المغلوطـة

- اهتمت غالبية الصحف الوطنية الصادرة اليوم، بفحوى البيان الصادر، أمس، عن مديرية الصحافة و الاتصال برئاسة الجمهورية، و المتضمن إقرار وكالة الأنباء الجزائرية (وأج) كمصدر وحيد للمعلومة الرسمية، بالإضافة إلى تدابير تتعلق بنشر المعلومات الرسمية و طريقة تداولها، من شأنها وضع حد للشائعات و الأخبار المغلوطة، حيث اكتفت في مجملها على نقل نص بيان رئاسة الجمهورية.

اختتام الدورة التكوينية  للمكلفين بالاتصال في قطاع العمل

- أشارت يومية صــدى اليــوم إلى اختتام الدورة التكوينية المتخصّصة في مجال الاتصال الرقمي لفائدة المكلفين بالاتصال على مستوى قطاع العمل و الضمان الاجتماعي، و التي تهدف إلى  تفعيل دور المكلف بالإعلام في  نشر المعلومة و توفيرها بصفة آنية للمواطنين و وسال الإعلام على حد سواء. (02)

 أهـــم أخبــــار قطــــاع الاتصــــال ليـــــــوم 26 ديـــسمبـــر 2019

 

وسائــل الإعـــــلام :

وزيــر الاتصــال يترحّـــم على الفريــق أحمــد قايــد صـالــح

-  أوردت يومية العــالم للإدارة (03) تصريح وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة، و وزير الثقافة بالنيابة، السيّد حسن رابحي، عقب جنازة الفريق أحمد قايد صالح، حيث أكّد أنّ "المرحوم الفريق أحمد قايد صالح، حمى الجزائر من كل  مكروه". و  نفس الخبر أوردته يومية الإخبــارية(02)

- من جهتها، أوردت يومية الجــزائر، التصريح الذي أدلى به، أمس، وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة، و وزير الثقافة بالنيابة، السيّد حسن رابحي، على هامش إلقاء النظرة الأخيرة على جثمان الفقيد أحمد قايد صالح، حيث أكّد أنّ" الشعب الجزائري على دراية و قناعة بأنّ هذه القامة و ابن الجزائر قد أدى واجبه على أكمل وجه تجاه بلده و حماها من كل مكروه".(02)

الإذاعة الجزائرية تقدّم تعازيهــا لعائلة الفقيد أحمد قـايد صــالح

-  تقدّم المدير العام للإذاعة الوطنية، جمال سنحضري، أصالة عن نفسه و نيابة عن عمّال الإذاعة الجزائرية بــ:" أخلص التعازي و أصدق المواساة" إلى عائلة الفقيد أحمد قايد صالح و إلى كافة  الجيش الوطني الشعبي و الشعب الجزائري، و ذلك من خلال رسالة تعزية نشرتها عدد من الصحف الوطنية اليوم، نذكر منها: الشّعـب(14)، الشّــروق اليومي(08)، النّهـار الجديــد (08)، أوردت يومية النّهـار الجديــد نص المنشور الذي تضمّن تعازي وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة، و وزير الثقافة بالنيابة، السيّد حسـن رابحي، التي تقدّم بها لعائلة الفقيد الفريق أحمد قايد صالح. (15)

سلطة ضبــط السمعي البصري تعزي عائلة الفريق أحمد قايد صالح

- أورت يومية النّهـار الجديــد  إلى نص  برقية التعزية التي  بعث بها رئيس سلطة الضبط السمعي البصري، زوينة عبد الرزاق، لعائلة الفقيد الفريق أحمد قايد صالح. (15)

كما تجدر الإشارة إلى أنّ رئيس ذات الهيئة تقدّم بتعازيه الخالصة لـ"المؤسسة العسكرية و عائلة فقيد الوطن"، من خلال رسالة نشرتها عدد من الصحف الوطنية، منها: الشّعـب(14)،  الشّــروق اليومي(08) و النّهـار الجديــد (08)، البـــلاد(20)

تنظيم الملتقى الدولي الأوّل حـــول :"تكنولوجيا الإعـلام و الاتصال الحديثة و آليات التغيير"

- أشارت يومية الحيــاة  إلى المحاور التي سيتم مناقشتها خلال الملتقى الدولي الأوّل حول: "تكنولوجيا الإعلام و الاتصال الحديثة و آليات التغيير الاجتماعي"، الذي ستحتضنه جامعة "ابن خلدون" بولاية تيارت، يومي 07 و 08 أفريل 2020. (23)

 

أهـــم أخبــــار قطــــاع الاتصــــال ليـــــــوم 25 ديـــسمبـــر 2019

وسائــل الإعـــــلام :

"حـسن رابحـي يعــزّي عائلة الفقيد أحمد قـايد صــالح"

-  تحت العنوان المدوّن أعلاه، أوردت يومية النّهـار الجديــد نص المنشور الذي تضمّن تعازي وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة، و وزير الثقافة بالنيابة، السيّد حسـن رابحي، التي تقدّم بها لعائلة الفقيد الفريق أحمد قايد صالح. (15)

- في حين، أشارت يومية صـوت الأحــرار إلى فحوى برقية التعزية التي عبّر فيها وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة، و وزير الثقافة بالنيابة، السيّد حسن رابحي، باسمه و باسم  الأسرة الإعلامية و الثقافية، عن عمق حزنه إثر وفاة الفريق أحمد قايد صالح. (21)

الصحافة الوطنية و العالمية تنعــي الفقيد أحمد قايد اصالح

- رصدت يومية الحـــوار تفاعل عدد من العناوين الصحفية المحلية و بعض وسائل الإعلام العربية و الغربية  مع خبر وفاة الفريق أحمد قايد صالح،  و التي خصّصت  حيّزا كبيرا لمسيرة الراحل و نضالاته لخدمة الوطن، حسبما اشارت إليه الجريدة. (06)

- و من جهتها، تحدثت جريدة الشّــعب عن المعالجة الإعلامية الخاصّة التي ميّزت "موقع الشّعب الإلكتروني"  لمواكبة و تتبع التطورات إثر وفاة الفريق أحمد قايد صالح. (24)

- في حين، اهتمت يومية صــوت الآخر بالمقالات الصحفية التي خصصتها عدد من العناوين العربية و الأجنبية، و لخصت ذلك تحت عنوان: "وسائل إعلام عالمية تشيد بمسيرة قايد صالح.. و أخرى تصطاد في المياه العكرة". (03)

أهـــم أخبــــار قطــــاع الاتصــــال ليـــــــوم 24 ديـــسمبـــر 2019

نشــاطات الوزيـــر :

وزيــر الاتصــال  يعــزّي عائلة الفقيـــد الفريق قــايد صــالح

- أوردت غالبية صحف اليوم، نص رسالة النعي و التعزية التي تقدّم بها وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة، و وزير الثقافة بالنيابة، السيّد حسن رابحي،  لعائلة  الفقيد قائد أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أحمد قايد صالح، و التي أعرب فيها "باسمه و باسم الأسرة الإعلامية و الثقافية عن حزنه العميق بهذا المصاب الجلل".

وسائــل الإعـــــلام :

الصحـافة الوطنية تعــزّي عائلة الراحل الفريق أحمد قايد صالح

-  تقدّم عدد من مدراء و رؤساء تحرير عدد من الصحف الوطنية الصادرة اليوم 24 ديسمبر 2019، بتعازيهم الخالصة لعائلة رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أحمد قايد صالح، معربين عن حزنهم الشديد إثر هذا المصاب الجلل. و فيما يأتي  نذكر العناوين التي قدمت تعازيها: الأجــواء(03)، أخبــار اليــوم(24)، المغــرب الأوســط(24)، الشهــاب(16)، الخبــر(03)، المشــوار السياسي(24)، المحــور اليــومي(24)، الحــوار(24)، الرّائــد(24)، الجـزائر الجديــدة(24)، النّهـار الجديــد(24)، الفجــر(16)، الأمّــة العربية(24)، الوسـط(24)، البــلاد(24)، الدّيــار(16)

المجــلس الوطــني للصحفييــن يعزي في وفــاة قايد صــالح

- أشارت يومية صـدى اليــوم إلى البيان الصادر، أمس، عن المجلس الوطني للصحفيين الجزائريين و الذي قدّم فيه أعضاؤه تعازيهم الخالصة لعائلة الفريق أحمد قايد صالح.(03)

انطلاق المسابقة الوطنية للمنشّط المبدع "الميكروفون الذهبي" بالبليدة

- تطرّقت يومية النّهــار الجديــد إلى المسابقة الوطنية للمنشّط المبدع "الميكروفون الذهبي"، التي أطلقتها مديرية الشباب و الرياضة لولاية البليدة، حيث تشرف عليها لجنة تحكيم تضم كلا من المنشّط جلال شندالي و المنشطة بالإذاعة الوطنية زبيدة محجوبي و محسن بوزطيط لاختيار الفائزين بالمراتب الثلاث الأولى. (11)

 

أهـــم أخبــــار قطــــاع الاتصــــال ليـــــــوم 23 ديـــسمبـــر 2019

وسائــل الإعـــــلام :

الصحفي إليـاس حــلاس يفتــك جائــزة "علي بودوخة" للصحافة الاستقصائية

- تطرّقت يومية الخبــر إلى حفل تسليم جائزة "علي بودوخة" للصحافة الاستقصائية، الذي تم تنظيمه، أوّل أمس بفندق "دار الضياف" بالجزائر، حيث عادت الجائزة إلى الصحفي المستقل إلياس حلاس الذي شارك في عدة تحقيقات دولية شهيرة على رأسها "بنما بايبرز"، حسبما ذكرته الجريدة التي أشارت إلى الأسباب الكامنة وراء تراجع هذا النوع من التحقيقات الصحفية في وسائل الإعلام الوطنية. (22)

تنظيم الملتقى  الوطني الخامس حول  "الميــديا"

- تُعلم صحيفة صــوت الأحــــرار عن تنظيم الملتقى الوطني الخامس الموسوم بـ"دراسات الميديا: من مركزية الرسالة إلى محورية التلقي-مراجعة نقدية لنظرية التلقي-"، من قبل مخبر: "استخدامات و تلقي المنتجات الإعلامية و الثقافية في الجزائر"، و الذي ستحتضنه كلية علوم الإعلام و الاتصال يوم 14 أفريل المقبل. (23)

  وكــالة "Reuters" تطلق دورة تدريبية حول المعلــومـات الخــاطئة

- أشارت يومية الحيـــاة إلى الدورة التدريبية المجانية التي أطلقتها وكالة "رويترز" للأنباء، حول موضوع:"تحديد و معالجة الوسائط التي تم التلاعب بها"، حيث تستعرض الوكالة خبرتها في هذا المجال من خلال تقديمها لأمثلة حقيقية و حالات افتراضية و نظرة على التكنولوجيا المتطورة المستخدمة لإنشاء و اكتشاف التلاعب.(23)

 

الصفحات