معرض الصحافة

أهـــم أخبــــار قطــــاع الاتصــــال ليـــــــوم 18  سبتمبر 2019

نشـــاطات الوزيـــــــر:

وزير الاتصال يشرف على تنصيب لجنة تحكيم "جائز الصحفي المحترف 2019"

- اهتمت غالبية الصحف الوطنية الصادرة اليوم، نذكر منها: المســـاء(02)، النّصـــر(02)، الشّــعب(04)، وقــت الجــزائر(02)، الشّروق اليومي(05)، اليـــوم(03)، المحور اليومي (23)، صــوت الأحـرار (03)، منبــر القــرّاء (03)، بفحوى الكلمة التي ألقاها وزير الاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة و وزير الثقافة بالنيابة، السيّد حسن رابحي، خلال إشرافه على تنصيب لجنة التحكيم الخاصة بـ"جائزة رئيس الجمهورية للصحفي المحترف" في طبعتها الخامسة، و الذي تم تنظيمه، أمس بمقر وزارة الاتصال.

بالمناسبة، أشاد السيّد حسن رابحي بالدور الذي لعبه الإعلاميون و إسهامهم في "التوعية بأهمية الحوار"، كما أكّد أن ثقة الحكومة كبيرة في قدرة الإعلام العمومي و الخاص على مرافقة الفعل السياسي الذي يرمي إلى توفير أحسن الظروف لإجراء الانتخابات الرئاسية القادمة.

و أوضح الوزير بأنّ  هذه المنافسة المفتوحة على الصحافيين المحترفين من مختلف وسائط الاتصال، ستؤكّد مجدّدا إلتزام أسرة الصحافة الجزائرية "الثابت" بقضايا الوطن و "مواكبتها لواقع الشّعب و تطلعاته"، لافتا في ذات الوقت إلى مساهمات الصحافيين، بالنظر إلى مستوى الاحترافية المرموق الذي بلغه أداؤهم، و التي "سترفع سقف التنافس النوعي المعروض على التقييم الموضوعي لأعضاء اللجنة الموقرة".

 كما تضمّنت كلمة الوزير أيضا، إشادة  بالدور الذي تقوم به المؤسسة العسكرية في احتضان مطالب الشعب و دعم الحوار، مشيرا  في نفس الوقت إلى مساهمة الهيئة الوطنية للوساطة و الحوار في الدفع بعملة الحوار نحو الأمام.

و على هامش حفل تنصيب لجنة التحكيم الخاصّة بجائزة الصحفي المحترف، ردّ الوزير على أسئلة بعض الصحافيين فيما يخص القضايا الراهنة و المستجدات التي تعيشها السّاحة الوطنية، و التي تمحورت أساسا حول: تنظيم ممارسة مهنة الصحافة، بث محاكمات الموقوفين في قضايا الفساد على المباشر، و مصير الحكومة الحالية.

السيّـــد رابحـــي يعــــزّي عائــــلة موســـى حــداد

- أوردت كل من صحف: الشّعب(14) و المســـاء(21) و البــلاد(19) نص رسالة التعزية التي تقدّم بها وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة و وزير الثقافة بالنيابة، السيّد حسن رابحي، إلى عائلة  المخرج الراحل، موسى حداد، الذي وافته المنية يوم أمس بالعاصمة، عن عمر ناهز الـ81 سنة.

 شــؤون ثقـــافية

الولايــــلات المتحــدة ضيف شــرف مهرجان الجزائر للشريط المرسوم 2019

- ستكون الولايات المتحدة الأمريكية ضيف شرف المهرجان الدولي للشريط المرسوم "فيبدا" الذي ستحتضنه الجزائر من 1 إلى 5 أكتوبر المقبل برياض الفتح.  المســـــاء(24)

 

 

معرض الصحافة المؤسساتي ليوم 17 سبتمبر 2019:

سياسيا:

جميعي يرفض الاستقالة ويعين صديقي خليفة له

- قرّر الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، محمد جميعي، تعيين عضو المكتب السياسي علي صديقي، "خليفة له"، لتسيير الحزب مؤقتا، إلى حين بت القضاء في ملفه، مستندا بذلك لنص المادة 40 من القانون الاساسي للحزب، التي يصفها معارضوه بـ "الحيلة" القانونية لضمان بقائه على رأس الافلان. الشروق اليومي (03)

مواقف الاحزاب والتنظيمات من رئاسيات 12 ديسمبر

- باركت غالبية التشكيلات السياسية والجمعيات الوطنية قرار رئيس الدولة عبد القادر بن صالح استدعاء الهيئة الناخبة لتنظيم انتخابات رئاسية بتاريخ 12 ديسمبر المقبل، فيما باشر البعض عمليات تحسيس وتوعية للمواطنين، حول ضرورة  المشاركة بقوة، بينما تحفظت حسب يومية الشروق، أحزاب أخرى مرجئة إعلان قرارها النهائي حول الإنتخابات منتظرة تطور الأوضاع واتضاح الرؤى. الشروق اليومي (03)

بلحيمر :"على بدوي الرحيل فورا"

- طالب رئيس اللجنة السياسية لهيئة الحوار والوساطة، عمار بلحيمر، حكومة نور الدين بدوي بالرحيل فورا، وقال في تصريح للإذاعة الجزائرية، خلال نزوله ضيفا على برنامج "ضيف التحرير"، أنه ينبغي قبول شروط السياسية التي وضعتها هيئة الحوار"، مشيرا، أن التقرير الذي تم ايداعه لدى السلطات العليا قد اشترط رحيل بدوي، محملا بدوي وحكومته مسؤولية ما أسماه "قمع الحركات الاحتجاجية" وأن المسؤول الأول عن التزوير الانتخابي في تشريعيات ومحليات 2017. الشروق اليومي (03)

دحمون :"وسيلة استراتيجية لصنع السياسيات العمومية المستقبلية"

-  أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية صلاح الدين دحمون أمس الاثنين، بالعاصمة، خلال ترأسه للاجتماع الأول للجنة الوطنية للإحصاء العام للسكان والإسكان، بحضور وزير المالية، محمد لوكال، والأمناء العامون للعديد من القطاعات الوزارية أن الإحصاء العام الـ 6  للسكان والإسكان المقرر انجازه 2020 سيكون وسيلة استراتيجية لصنع السياسيات العمومية المستقبلية، بهدف تحسين ظروف معيشة المواطن من خلال رصد كل النقائص والاحتياجات". الحرية (03)

   

أهـــم أخبــــار قطــــاع الاتصــــال ليـــــــوم 17  سبتمبر 2019

وســائل الإعلام مطــالبة بتخصيــص حيّــز للإعـــلام القــانوني

- تداولت غالبية الصحف الوطنية الصادرة اليوم، نذكر منها: المســـاء(24)، الفجـــر(02)، الحـــوار(02)، صــوت الأحـرار (03)، الأمّة العربية (02)، النّصـــر(03)، منبــر القــرّاء (03)، و غيرها، البيان الصادر، أمس، عن سلطة ضبط السمعي البصري، و المتضمن دعوة وسائل الاتصال السمعي البصري لإعطاء أهمية للإعلام القانوني عبر حصص مختصة ذات صلة بإشراك المواطنين و رجال القانون.

مدراء جدد على  رأس إذاعــتي  بــاتنة و خنشلة الجهويتين

- كشفت يومية الحيــاة أنّه تم تعيين الصحافي سليم بومعراف، مديرا جديدا لإذاعة باتنة، و ذلك خلفا لعبد الحميد عويطي الذي تم تحويله في المنصب نفسه بإذاعة خنشلة. (15)

و تنصيب إبراهيم وطار على ٍاس إذاعة سوق أهراس

- أفادت يومية المســـاء أنّه تم، أمس، تنصيب ابراهيم وطار، مديرا جديدا لإذاعة سوق أهراس الجهوية خلفا لمختار بهناس الذي عيّن على رأس إذاعة تيارت. (23)

هيئة حماية و ترقيــة الطفــولة تنظّــم دورة تكويــنية للصحـــافيين

- ستنظم الهيئة الوطنية لحماية و ترقية الطفولة، بالتنسيق مع "المنظّمة الدولية للإصلاح الجنائي"، دورة تكوينية لفائدة شبكة الإعلامين لتعزيز حقوق الطفل، و ذلك يومي 23 و 24 سبتمبر الجاري. النّهــار الجديــد(15)

تنظيـــم القافلـــة الوطنيــة للإعـــلام السيـــاحي أواخــر سبتمبــر الجــاري

- يعتزم الاتحــاد الوطني للصحفيين و الإعلاميين الجزائريين تنظيم القافلة الوطنية للإعلام السياحي خلال الفترة الممتدة من 26 إلى 30 سبتمبر الجاري تحت شعار: "جزائر الحب و السّلام"، و ذلك تزامنا مع اليوم العالمي للسياحة المصادف لـ27 سبتمبر من كل سنة. و ستجوب القافلة الولايات الساحلية بالوسط و هي: العاصمة، البليدة، تيبازة، المدية، عين الدفلى،  البويرة و بومرداس. صوت الأحـــرار(21)

المذيعتان  الجزائريتان فرح ياسمين و نوميديا لزول في يرنامج حواري على "MBC5"

- حسبما كشفت عنه يومية المســـاء، فإنّه من المنتظر أن تشارك كل من الإعلامية فرح ياسمين و المنشطة نوميديا لزول في تقديم برنامج حواري ابتداء من منتصف الشهر الجاري على قناة "MBC5" الموجهة للجمهور المغاربي، و التي ستشرع في البث قريبا، و ذلك رفقة المغني الجزائري الشاب خالد الذي سيكون مقدم هذا البرنامج الذي يحمل عنوان: "خالد مع لحباب". (20)

"فوروم المجــاهد" يطرح موضوع "الدعاية و الإعلام  في المؤقتة الجزائرية"

- أشارت صحيفة الخبــر إلى   الندوة التاريخية التي تنظمها، غدا جمعية "مشعل الشهيد" في إطار نشاطات منتدى يومية "المجاهد، حول موضوع: "الدعاية و الإعلام في الحكومة المؤقتة ضد الاستعمار الفرنسي"، و ذلك تكريما لذكرى  الراحل امحمد يزيد.(20)

  مديــرة قســم الإشهــار بجريــدة "النّصـــر" في ذمّة الله

-  أشارت يومية الحيـــاة إلى وفاة مديرة قسم الإشهار بجريدة "النّصــر"، الإعلامية شهرزاد بوطاطة، إثر معاناة طويلة مع المرض، و قد   وري جثمانها الثرى، أمس بقسنطينة. (23)

وفـــاة الصحــفي بـوعلام بوراوي

- أوردت يومية النّهــار الجديــد خبر وفاة الصحافي بوعلام بوراوي، الذي عاش سنواته الأخيرة متشردا في شوارع وهران، مشيرة إلى مختلف  العناوين الصحفية التي عمل بها الفقيد.  (15)

دبــي تحتضن الــدورة الـ19 لمنتــدى الإعــلام العــربي

- من المنتظر أن تحتضن مدينة دبي الإماراتية، أشغال الدورة الـ19 لمنتدى الإعلام العربي، المزمع عقدها يومي 25 و 26  من شهر مارس 2020، و  التي ستخصص لمناقشة السبل التي يمكن أن يمنح بها الإعلام الشعوب العربية القدرة على النهوض من العثرات التي تواجه مستقبل الإعلام العربي و المعنيين به. الأمّـــة العربيـــة (19)

 شــؤون ثقـــافية

السينغــال ضيف شــرف صــالون الجــزائر الدولي للكتــاب 2019

-  ستشارك دولة السنيغال كضيف شرف الطبعة الـ24 لصالون  الجزائر الدولي للكتاب "سيلا 2019" التي ستنظّم فعالياتها من 30 أكتوبر إلى 9 نوفمبر المقبل بقصر المعارض الصنوبر البحري.  وقــت الجـــزائر(21)

أوبرا الجزائر تحتضن حفل تكريمي للراحل "الحسناوي"

- تحت رعاية وزارة الثقافة، تنظّم أوبرا الجزائر "بوعلام بسايح"، اليوم على الساعة السابعة و النصف مساء، حفلا تكريميا  للفنان الراحل محمد حمانة خلوات المعروف فنيا باسم "الحسناوي"، و ذلك بمشاركة مجموعة من الفنانين. الخبــــر(20)

مسلســل "المتوحشون" يثيــر جدلا واسعا في فرنســا

- تطرقت يومية الخبــــر إلى الجدل الكبير الذي أثاره المسلسل الفرنسي "المتوحشون" الذي تبثه قناة "Canal+" الفرنسية، و الذي أصبح حديث وسائل الإعلام الفرنسية، حيث  تطرح ال تساؤلا بارزا هو:" ماذا لو تم انتخاب مواطن فرنسي من أصل جزائري للجمهورية الفرنسي؟". (20)

 

أهـــم أخبــــار قطــــاع الاتصــــال ليـــــــوم 16  سبتمبر 2019

وسائل الإعـــلام:

وزير الاتصـــال يوضّح بشــأن محاكمة المسؤوليــن المحبوسيــن

- أوردت صحيفة الحيــــاة التصريح الذي أدلى به، أوّل أمس، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيّد حسن رابحي، بخصوص البث المباشر لجلسات محاكمة المسؤولين المحبوسين، و التي قال بشأنها بأنّ: "المأمول ليس في أن تبث محاكمات المسؤولين المحبوسين في قضايا الفساد على المباشر، بل أن تقوم العدالة بواجبها و مسؤولياتها". (23)

اطلاق قنوات"MBC  شمال إفريقيا" نهاية الشهر الجاري

- أفادت الشّروق اليومي بأنّه تم اختيار تسمية "MBC 5" للقناة الجديدة التي ستطلقها مجموعة قنوات " MBC" نهاية شهر سبتمبر الجاري، و هي قناة مخصّصة لخدمة جمهور منطقة المغرب العربي كلها، و التي يكون مقرها بالمغرب برئاسة محمد عبد المتعال.(20)

أهم أخبار قطاع الاتصال اليوم 15 سبتمبر 2019:

الناطق الرسمي باسم الحكومة :"توقيف كريم طابو تم وفق القانون"

- نقلت اليومية اعتبار وزير الاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة ، حسن رابحي، أمس السبت، أن توقيف الناشط السياسي ورئيس الحزب الديمقراطي الاجتماعي قيد التأسيس، كريم طابو، قد خضع للقانون، مشيرا، إلى أن قضيته بين أيدي العدالة التي أعطت حسبه الشواهد التي تثبت احتكامها للقانون. الفجر (03)

رابحي يعلق على تشديد بعض الدول لشروط سفر الجزائريين إليها

- كتبت يومية الحوار، أن وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة ، حسن رابحي، قد علق على الإجراءات المشددة التي اتخذتها بعض الدول حيال منح التأشيرات لدخول الجزائريين إلى أراضيها، أن "التأسيس للقوانين المرتبطة بتنقل وإقامة المواطنين في تلك الدول يتعلق بقراراتها السيادية"، مشيرا، أن "هذا لايمنع تناول هذه المواضيع في إطار اللقاءات التي تتم بإشراف مع الإدارات القائمة على المصالح القنصلية، بما يحفظ كرامة المواطن والحفاظ على حقوقه". الحوار (02)

وسائل الإعلام الوطنية:

ملتقى "الاعلام الرقمي في الجزائر بين النصوص القانونية والممارسة العلمية"

- تقيم جامعة "زيان عاشور" في الجلفة ملتقا وطنيا حول "الإعلام الرقمي في الجزائر بين النصوص القانونية والممارسة العلمية"، وذلك يومي 27 و28 نوفمبر 2019. الحياة (23)

"الاهتمامات الكبرى لاتصال الازمات وتطبيقاته"

- أعلنت يومية الحياة، عن إصدار جديد في ميدان الابحاث والدراسات الاعلامية  تحت عنوان "الاهتمامات الكبرى لاتصال الأزمات وتطبيقاته"، للدكتورة فطيمة بوهاني، سيكون حاضرا في معرض الكتاب سيلا 2019. الحياة (23)

أهم أخبار قطاع الاتصال اليوم 15 سبتمبر 2019:

الناطق الرسمي باسم الحكومة :"توقيف كريم طابو تم وفق القانون"

- نقلت اليومية اعتبار وزير الاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة ، حسن رابحي، أمس السبت، أن توقيف الناشط السياسي ورئيس الحزب الديمقراطي الاجتماعي قيد التأسيس، كريم طابو، قد خضع للقانون، مشيرا، إلى أن قضيته بين أيدي العدالة التي أعطت حسبه الشواهد التي تثبت احتكامها للقانون. الفجر (03)

رابحي يعلق على تشديد بعض الدول لشروط سفر الجزائريين إليها

- كتبت يومية الحوار، أن وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة ، حسن رابحي، قد علق على الإجراءات المشددة التي اتخذتها بعض الدول حيال منح التأشيرات لدخول الجزائريين إلى أراضيها، أن "التأسيس للقوانين المرتبطة بتنقل وإقامة المواطنين في تلك الدول يتعلق بقراراتها السيادية"، مشيرا، أن "هذا لايمنع تناول هذه المواضيع في إطار اللقاءات التي تتم بإشراف مع الإدارات القائمة على المصالح القنصلية، بما يحفظ كرامة المواطن والحفاظ على حقوقه". الحوار (02)

وسائل الإعلام الوطنية:

ملتقى "الاعلام الرقمي في الجزائر بين النصوص القانونية والممارسة العلمية"

- تقيم جامعة "زيان عاشور" في الجلفة ملتقا وطنيا حول "الإعلام الرقمي في الجزائر بين النصوص القانونية والممارسة العلمية"، وذلك يومي 27 و28 نوفمبر 2019. الحياة (23)

"الاهتمامات الكبرى لاتصال الازمات وتطبيقاته"

- أعلنت يومية الحياة، عن إصدار جديد في ميدان الابحاث والدراسات الاعلامية  تحت عنوان "الاهتمامات الكبرى لاتصال الأزمات وتطبيقاته"، للدكتورة فطيمة بوهاني، سيكون حاضرا في معرض الكتاب سيلا 2019. الحياة (23)

الصفحات