معرض الصحافة

أهــــــم أخبــــــــــار قطــــاع الاتصـــال لـــــيوم 23 مـــــــاي 2019

وسائل الإعـــلام:

المديرية العامّة للأمن الوطني تحقّق حول الاعتداء على الصحافيين

- كشف رئيس خلية الاتصال و الصحافة للمديرية العامة للأمن الوطني، في تصريح له لموقع "كل شيء عن الجزائر"، أنّه تم اتخاذ إجراءات و فتح تحقيقات بخصوص شكاوي الصحافيين من الاعتداءات المتكرّرة عليهم من قبل عناصر الأمن خلال تغطياتهم اليومية لمسيرات الحراك، مؤكّدا بأنّ مؤسسة الأمن الوطني تتابع منذ أيام، تصاعد حديث الصحافيين عن تعرّضهم للتضييق خلال أداء مهامهم و هو ما سيتم تحريك تحقيقات بشأنه. منبـــر القـــــرّاء (02)

تكريم الأعمال التلفزيونية الرمضانية الناجحة نهاية الشهر الجاري

- أفادت يومية صـــوت الأحـــرار أنّ حفل تسليم جوائز مسابقة "هــلال التلفزيـــون" لرمضان الجاري، و التي تنظمها وكالة "ميديا آند سرفاي"، تقرّر تنظيمه يوم 30 ماي بالعاصمة، حيث ستتوج الأعمال التلفزيونية الرمضانية التي تشتد فيها المنافسة، على غرار مسلسلات: "أولاد لحلال" و "مشاعر" و "ورد أسود" و "الجريح" التي يتم بثها على القنوات الخاصّة. (22)

الخطاب الديني في برامج الإعلام الجزائري خلال رمضان

- تحت العنوان المدوّن أعلاه، سلّطت جريدة النّصـــر الضوء على أبرز البرامج الدينية التي تعرضها مختلف القنوات التلفزيونية الجزائرية خلال شهر رمضان، مؤكدة بذلك على دور الإعلام الجزائري في التسويق لإسلام الاعتدال و التزامه بأخلاقيات المهنة و الخدمة العمومية، من خلال مضامين البرامج الدينية التي يتم بثها. (15)

والــي بــاتنة يتعهّـــد بإنشــاء دار الصّحــافة

- تعهّد والي ولاية باتنة، فريد محمدي، خلال لقائه بالأسرة الإعلامية، بفتح دار للصحافة  تجمع كل الفاعلين في حقل الإعلام من صحفيين و مراسلين معتمدين، و هو المكسب الذي ناضل لأجله أصحاب المهنة منذ عقود. الشّعـــب (06)

الإعلامي و الكاتب رابح فيلالي يثمن تجربته بجريدة "النّصـــر"

- أكّد الكاتب والإعلامي الجزائري بقناة "الحــرّة"، رابح فيلالي، خلال الاحتفالية التي خصتها به المكتبة الرئيسية و العمومية للمطالعة، مساء الثلاثاء، فضل جريدة "النّصـــر" في المكانة التي وصل إليها في المجال الإعلامي، معتبرا إياها محطة بارزة في مشواره المهني، حيث كانت بمثابة الانطلاقة الحقيقية  له في مجالي الصحافة و الكتابة. النّصــــــر(24).

أهم أخبــــار قطـــــاع الاتصـــال ليــــوم 22 مــــاي 2019

وسائل الإعـــلام:

إطلاق استفتاء حول البرامج الأكثر متابعة خلال رمضان

-  تطرّقت يومية صــوت الأحــــرار إلى الاستفتاء الذي أطلقه موقع "ميديا ديزاد" منذ يوم الأحد 18 ماي، و يدوم إلى غاية نهاية شهر رمضان، للتصويت و اختيار أفضل البرامج التي نالت إعجاب المشاهد الجزائري خلال شهر رمضان.  (22)

وزارة السياحة تنظم قوافل كبرى لفائدة وسائل الإعلام

-  أعلن، أمس، وزير السياحة و الصناعة التقليدية، عبد القادر بن مسعود، عن تنظيم قوافل كبيرة موجهة لفائدة وسائل الإعلام الوطنية خلال فصل الصيف المقبل، و ذلك بهدف التعريف بالانجازات الكبيرة المحقّقة في قطاع الفندقة خلال السنوات الأخيرة، و تثمينا لجهود ترقية و تطوير الوجهة السياحية الجزائرية. المســـاء (04)

إطلاق الطبعة الثانية لأفضل الأعمال الصحفية الرياضية

- أطلق الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية، الطبعة الثانية من مسابقته الخاصة بأفضل الأعمال الصحفية الرياضية في جميع المنصات الإعلامية، بدءا من التصوير الفوتوغرافي و وصولا إلى الفيديو و مرورا بالصحافة المطبوعة إلى الصحافة الرقمية، و تشمل فئات التنافس جل الأعمال التي نشرت بين 18 سبتمبر 2018 و أكتوبر 2019 بكل اللغات. صــوت الأحــــرار (22)

 

 

 

أهــــــم أخبــــــــــار قطــــاع الاتصـــال لـــــيوم 21 مـــــــاي 2019

وسائل الإعـــلام:

تحالف الإعلاميين و الحقوقيين الأفارقة يسعى لترشيح الحراك الشعبي لجائزة نوبل للسلام

-  ذكرت صحيفة الجــــزائر بأنّ مؤسسة تحالف الإعلاميين و الحقوقيين الأفارقة "AnaAfricana" نشرت على صفحتها الرسمية في الفايسبوك ، أنّها تبحث عن آليات ترشيح الحراك الشعبي في الجزائر لجائزة نوبل للسّلام. (23)

الصحفية سندس براهيمي تتحدث عن واقع الإعلام في الجزائر في ظل الحراك الشعبي

-  نشرت يومية صــوت الأحرار فحوى الحوار الذي أجرته مع الصحفية بقناة "فرانس 24"، سندس براهيمي التي  تحدثت عن تجربتها في عالم الصحافة و الإعلام منذ بدايتها حتى التحاقها بقناة "فرانس 24 "، كما تطرقت لواقع الإعلام في الجزائر في ظل الأوضاع السياسية الراهنة، معتبرة بأنّ "الحراك الشعبي الذي كسر جميع الممنوعات و الطابوهات الإعلامية يعد فرصة للإعلاميين الجزائريين للارتقاء بأنفسهم و بقنواتهم مع الالتزام بأخلاقيات المهنة". (22)

إطـــلاق إذاعة إلكترونية

- أفادت صحيفة المحــور اليومي بأنّ قناة "السابعة تي في" ، أوّل قناة إلكترونية في الجزائر، أطلقت، مساء السبت الماضي، إذاعتها رسميا على الواب. (23)

"الأخـــلاق بوصـــلة الإعـــلام النــــاجح"

- العنوان المدوّن أعلاه هو لمقال بقلم الدكتور محمد قيراط، و الذي شدّد من خلاله على ضرورة تحلي المؤسسة الإعلامية بأخلاقيات المهنة من خلال تبليغ الرسالة بكل نزاهة و موضوعية من أجل خدمة المصالحة العامة و الارتقاء نحو عمل إعلامي ناجح و هادف. الصّـــوت الآخــــر(18)

وزارة الصّحة تنظّم دورة تكوينية للصحافيين

- بمناسبة اليوم العالمي للتدخين، تنظّم وزارة الصّحة و السّكان و إصلاح المستشفيات، بعد غد، دورة تكوينية لفائدة الصحافيين. النّهـــــــار الجديـــد(24)

عرض افتتاحي لـ"سني بلانات" خاص بالأسرة الإعلامية

- وجّه الديوان الوطنية للثقافة و الإعلام دعوة إلى كافة أفراد الأسرة الإعلامية من صحافة مكتوبة، سمعية و مرئية و إلكترونية، لحضور أوّل عرض افتتاحي لبرنامجه الجديد "ciné-planète  "، و ذلك يوم الاربعاء 22 ماي الجاري. الخبـــــر (17)

نشاطــــات الوزيـــر:

وزير الاتصال يشرف على حفل تكريم الفائزين في "بين الثانويات"

- تطرقت عدد من الصحف الصادرة اليوم، 20 ماي 2019، إلى حفل تكريم الفائزين في نهائي الطبعة الرابعة لمسابقة "بين الثانويات"، المنظم سهرة أوّل أمس بالعاصمة، بحضور كل من وزير الاتصال  الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيّد حسان رابحي، و وزير التربية الوطنية، السيّد عبد الحكيم بلعابد.

و في كلمة له بالمناسبة، أكّد وزير الاتصال  الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيّد حسان رابحي، أنّ الطبعة الحالية من المسابقة التي تعرف مشاركة نوعية، تعد "فرصة سانحة لحشد همم المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا لمضاعفة الجهد و رفع سقف الطموح عاليا للفوز بهذا الرهان المصيري في حياة كل المترشحين".

 كما شدّد الوزير على أنّ قطاع الاتصال سيواصل دعمه للمقاربة التشاركية مع القطاعات ذات الصلة و في مقدمتها وزارة التربية الوطنية ضمانا لمرافقة "نوعية و ناجعة للطلبة"، مبرزا بذلك الدور الذي تلعبه وسائل الإعلام و تسخيرها لخدمة الشأن التربوي و اهتمامات الشباب".

 المســــاء (04)، العالـــم لإدارة (03)، الأمّـــة العربيــة (04)، النّهـــار الجديد (15)، الحيــــــــاة (23)، صــوت الأحرار (24)

وسائل الإعـــلام:

"إذاعة "صوت المرأة" مرآة النساء في الجزائر"

-  تحت العنوان المدوّن أعلاه، سلطت يومية صــوت الأحرار الضوء على إذاعة "صوت المرأة" التي تبث عبر النت، موضحة أن هذا المنبر الإعلامي يعد أوّل إذاعة جزائرية مخصّصة للمرأة. كما تطرقت الجريدة إلى إنشاء هذه الإذاعة و المواضيع التي تعالجها القناة من خلال البرامج التي تبثها بثلاث لغات: العربية الأمازيغية و الفرنسية، و التي  لها علاقة مباشرة بقضايا المرأة. (22)

 صدور  مجلة "أحلامي" الثقافية

- صدر مؤخرا العدد الأوّل من مجلة "أحـــلامي"، و هي مجلة ثقافية و اجتماعية متنوعة، أطلقتها الإعلامية أ. بن علال لاستدراك الفراغ القائم في هذا المجال. صــوت الأحرار(22)

"جون أفريك" يصنف الشعب الجزائري في المرتبة الأول

- أشارت يومية الصّـــوت الآخـــر إلى الترتيب السنوي الذي تعدّه المجلة الأسبوعية الإفريقية "جون أفريك"، و الذي  احتل فيه الشعب الجزائري المرتبة الأولى في ترتيب الأفارقة المائة الأكثر نفوذا.(24)

"هواوي" ينظم إفطارا جماعيا على شرف الصحفيين

- تطرّقت يومية البــلاد إلى الإفطار الجماعي الذي نظمته، مساء الجمعة، شركة "هواوي الجزائر للاتصالات" لفائدة  مجموعة من الصحفيين من مختلف وسائل الإعلام الجزائرية، و الذي جدّد خلاله مديرها سعيه لتعزيز الشراكة مع الإعلام الجزائري بكل تنوعه و ثرائه. (24)

أهم أخبار قطاع الاتصال اليوم 19 ماي 2019:

وسائل الإعلام الوطنية:

رابح فيلالي ضيف اتحاد الكتاب الجزائريين

- يستضيف اتحاد الكتاب الجزائريين وفي إطار الجلسات الرمضانية، السبت، الإعلامي والروائي رابح فيلالي، للحديث عن تجربته الأدبية والإعلامية. الحياة (23)

"سامسونغ" الجزائر ينظم فطورا جماعيا على شرف الأسرة الإعلامية

- نظم "سامسونغ "الجزائر يوم الأربعاء الفارط، فطور جماعي للمرة الخامسة على التوالي، ضم الأسرة الإعلامية، بفندق الجزائر، حيث سمحت المناسبة بعرض آخر مستجدات الشركة . صوت الأحرار (24)


 

 

الصفحات