معرض الصحافة

أهم أخبار قطاع الاتصال:

- استعرض وزير الاتصال، السيد جمال كعوان، أمس، رفقة سفير مملكة هولندا بالجزائر، روبرت امبدن،  العلاقات السياسية والاقتصادية الممتازة التي تربط بين البلدين، وآفاق تطويرها. حيث ابرز السفير إمكانيات الجزائر في مجال السياحة، مبرزا إرادة الهولنديين للمجيء إلى الجزائر واكتشاف الثروات الثقافية والتراث الجزائري.

- كما ركزت المحادثات التي جرت بمقر الوزارة، على آفاق التعاون في مجال الاتصال وسبل تطويرها، فضلا عن الاتفاق على إحياء دورات تدريبية في مجال الاتصال والقيام بدورات تكوينية للصحفيين الجزائريين في هولندا. المساء (24)

- تحصل وزير الشؤون الخارجية، عبد القادر مساهل، على جائزة التميز وشارة الشرف، التي منحت لرواد التواصل الاجتماعي العرب، من فئة السياسيين، واعتبر مساهل في تغريدة له، أن "هذا التكريم يعكس جهود الجزائر في تشجيع الإعلام والتجاوب مع متطلبات العمل الدبلوماسي الحديث الجائزة تمنح من طرف نادي الصحافة في دبي. النهار الجديد (02)

- عادت يومية الشعب التي تحتفل في مثل هذا اليوم، بذكرى ميلادها، كأول صحيفة وطنية للجزائر الحرة، ناطقة بالعربية، في صفحات حول المناسبة، تناولت خلالها المسيرة الحافلة والمستمرة، برؤية يستذكرها أبناء الوطن عبر مختلف مراحل النضال، هذا وأوردت اليومية، تدخلات عدد من الأساتذة الإعلاميين الذين "أشادوا بدورها في الحفاظ على ذاكرة الأمة باحترافية". الشعب (11-12-13-14-15)

- انطلق البث التجريبي لقناة "الجديد" على "النايل سات"، وهي قناة متخصصة في المجال السياحي والفلاحي، الذي يعتبر مجال الاهتمام به ضئيلا في القنوات الخاصة، وسيكون مقرها ولاية الواد. صوت الأحرار (21)

أهم أخبار قطاع الاتصال:

زار طاقم جريدة "الشعب" مجلس الأمة المؤسسة السيادية، التي استقبلت أعضاء الجريدة بحفاوة وترحاب كبيرين، لأجل اطلاع أعضائها الممثلين في رئيس التحرير ورؤساء الأقسام وكذا صحفيين ومصورين، على طريقة عمل المؤسسة التي لها مكانتها السيادية. الشعب (24)

- تنظم الإذاعة الجزائرية يوم 16 ديسمبر الجاري، حفل تتويج الفائزين بجائزة المنارة الشعرية في وصف جامع الجزائر، وذلك بقاعة جانت، بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال، ابتداء من الساعة 16:00 مساء. الشعب (24)

- ينظم مخبر الاتصال والمجتمع جامعة "محمد بوشايف" في المسيلة، الملتقى الوطني حول الإشهار التلفزيوني يوم 18 و19 ديسمبر 2018. الحياة (23)

- رافع أول أمس، مشاركون في ندوة ثقافية بقاعة الفكر والأدب بولاية بسكرة، من أجل التأسيس لإعلام ثقافي قوي يكون بإمكانه مواكبة تطور المنتج الإبداعي الفكري والفني للمثقفين الجزائريين. صوت الأحرار (21)

 أهم اخبار قطاع الاتصال:

- دعا وزير الاتصال، جمال كعوان، وسائل الاعلام إلى التصدي لمحاولات التعتيم الاجنبية واسقاط الاتهامات المغرضة، التي تحاول بعض الجهات من خلالها الاساءة إلى الجزائر والتشويش على عملها الانساني.

- كما صرح وزير الاتصال، في كلمة له بمناسبة تنظيم يوم إعلامي حول "الاتصال المؤسساتي ودور الاعلام في ترقية العمل الانساني"، قرأها عنه مستشاره مجيد بكوش، أن "الاعلام الوطني وخلافا لمقاربة بعض أجهزة الاعلام الغربية، لا يتعاطى مع معاناة البشر بشكل انتقائي او ربحي وإنما يعتمد في ذلك على المعايير الخلقية والانسانية بالدرجة الاولى".

- هذا وشدد الوزير كعوان، على اهمية اندماج الاعلام الوطني في كل البرامج الوطنية الانسانية وبقائه مجندا سواء في الظروف العادية او الاستثنائية، حيث دعا وسائل الاعلام إلى الانخراط اكثر في التعريف بالجهد الانساني ودعمه. ولتجسيد ذلك ناشد السيد كعوان، المؤسسات الانسانية وفي مقدمتها الهلال الاحمر الجزائري تطوير منصاتها الإعلامية، خاصة الرقمية منها، قصد كسب المزيد من الثقة.

- اما عن دور الاتصال المؤسساتي في ظل الثورة الرقمية، أفاد السيد وزير الاتصال، ان دوره لا يقتصر على مرافقة الهيئات الإنسانية وإنما يتعداه إلى الكشف عن معاناة فئات بشرية في مناطق معزولة، ما كان لهذه الهيئات بلوغها لولا المقالات الصحفية والتحقيقات الاعلامية.

- خالصا إلى القول ان العمل الانساني يبقى قاسما مشتركا بين الاعلام والمؤسسات المختصة كالهلال الاحمر الجزائري ضمن علاقة تكاملية.

- كما تشير الصحيفتان الشعب والمساء، ان هذا اليوم الدراسي المنظم من قبل الهلال الاحمر الجزائري تميز بتنظيم ورشات مغلقة لفائدة قيادات الهلال في مجال دعم قدراتهم الاتصالية. المساء (02) الشعب (03)

- اهتم الملتقى الوطني السابع بعنوان "وسائل الاعلام وقضايا الساعة"، المنعقد في جامعة سكيكدة، بدور وسائل الاعلام في المجتمع الحديث  البارز في عملية التنشئة الاجتماعية، وأبرز ازدياد هذا الدور اهمية وتأثيرا، بانتشار هذه الوسائل وتطورها التقني من خلال غرس القيم الاجتماعية وتحديد المعايير الثقافية والتصدي للمشكلات والآفات الاجتماعية. الحياة (23)

-       "انجاز الريبورتاج" وعناصر اخرى، كانت محور الدورة التدريبية التي احتضنها المركز الثقافي الفرنسي، بالعاصمة، حول تقنيات الريبورتاج، وهذا في إطار التعاون بين وسائل الاعلام الجزائرية وخلية الصحافة بالسفارة الفرنسية بالجزائر، حيث استفاد ستة صحفيين من مختلف وسائل الاعلام الوطنية، من الدورة التي اشرف عليها الصحفي المخضرم وكبير المراسلين بقناة "تي في 5 موند"، سليمان زغيدور. الشعب (24)

 

 

أهم أخبار قطاع الاتصال:

-يشرف وزير الاتصال، جمال كعوان، بمعية رئيس الهلال الأحمر الجزائري، سعيدة بن حبيلس، اليوم، على يوم دراسي، في إطار تدعيم قدرات قيادات الهلال الأحمر الجزائري، في أداء مهامهم الإنسانية، بعنوان "الاتصال المؤسساتي ودور الإعلام في ترقية العمل الإنساني"، وذلك بفندق الأبيار، ابتداء من الساعة 9:00 صباحا. الحياة (23)

- انتقل يوم أمس، إلى رحمة الله الدكتور والصحفي البخاري حمانة، بعد مرض عضال ألزمه الفراش، الفقيد أستاذ التعليم العالي بجامعة وهران، ومدير سابق  لمكتب وكالة الأنباء الجزائرية بالقاهرة والمشرق العربي، ورئيسا للجنة العلمية لعدد من المجلات العربية والدولية المتخصصة، زيادة على اشتغاله صحفيا متمرسا في جريدة "الجمهورية" لعدة سنوات، النصر (24)

- اهتم الملتقى الوطني السابع النقاش على وسائل الإعلام وقضايا الساعة بجامعة سكيكدة، بدور وسائل الإعلام في المجتمع الحديث البارز في عملية التنشئة الاجتماعية، ويزداد هذا الدور أهمية وتأثيرا بانتشار هذه الوسائل وتطورها  التقني واختراقها مختلف مناحي الحياة،  من خلال غرس القيم الاجتماعية وتحديد المعايير الثقافية  والتصدي للمشكلات  والآفات الاجتماعية. الشعب (06)

 

أهم أخبار قطاع الاتصال:

- استقبل وزير الاتصال، السيد جمال كعوان، أمس، بالجزائر، سفيرة ألمانيا في الجزائر، السيدة أولريك ماريا كنوتز، التي تطرق معها إلى التعاون في مجالي الإعلام والاتصال. كما تناولت المحادثات مسألة التعاون في مجالي الاتصال والإعلام وضرورة إيلاء التعاون الأهمية التي تعكس متانة العلاقات بين البلدين، حيث اتفقا على تعزيز التعاون في مجال تكوين الصحفيين وتبادل التجارب والخبرات، هذا وتشير الشعب والمساء، إلى أن اللقاء سمح أيضا بالتطرق إلى العلاقات المميزة القائمة  بين الجزائر وألمانيا. الشعب (03) المساء (24)

يشرف وزير الاتصال، جمال كعوان، بمعية رئيسة الهلال الأحمر الجزائري سعيدة بن حبيلس، غدا، على يوم دراسي في إطار تدعيم قدرات قيادات الهلال الأحمر الجزائري في أداء مهامهم الإنسانية، بعنوان :"الاتصال المؤسساتي ودور الإعلام في ترقية العمل الإنساني"، وذلك بفندق الأبيار، ابتداء من الساعة 9:00 صباحا. الشعب (02)

- كشف السيد عز الدين اوصديق، المدير العام للوكالة الفضائية الجزائرية عن إمكانية إنجاز قمر صناعي جديد للاتصالات سيحمل اسم "ألكوم سات 2"، بعد مرور 15 سنة، وهو تاريخ انتهاء مدة صلاحية أول قمر صناعي للاتصالات السلكية واللاسلكية"ألكوم سات 1" الذي تم إطلاقه في ديسمبر 2017، لتوفير خدمة الاتصالات والانترنت وبث القنوات الإذاعية والتلفزيونية بدقة عالية. المساء (03)

- انطلقت أمس، الدورة التدريبية الخاصة بتعلم اللغة الاسبانية للصحفيين، حيث جرى اليوم الأول بفندق المركب الاولمبي محمد بوضياف، بحضور العديد من الإعلاميين في الساحة والإعلامية بالجزائر، لتكون أولى الدورات التي تنظمها المنظمة الوطنية للصحفيين الرياضيين، لصالح الصحفيين من هذا النوع. صوت الأحرار (21)

 

الصفحات