معرض الصحافة الوطنية ليوم 09 جــوان 2019

أهـــم أخبــــار قطــــاع الاتصــــال ليـــــــومجـــوان 2019

وسائل الإعـــلام:

تأسيس الشبكة الوطنية لمجابهة التلوّث الإعلامي

- كشفت يومية الحيـــــاة عن تأسيس الشبكة الوطنية لمجابهة التلوّث الإعلامي من قبل أساتذة من جامعة قسنطينة، و التي ستعمل على رفع درجة وعي المتلقي للمضامين الإعلامية و إشراك المواطن في رفع تقارير دورية للجهات المعنية من الوسائل الإعلامية المقصّرة، حسبما صرّح به أحد مؤسسيها. (23)

"الصحافة المكتوبة أهم قناة إعلامية لإنجاح الحوار"

- العنوان المدوّن أعلاه يمثل الفكرة الرئيسية التي ركّز عليها أستاذ علوم الإعلام و الاتصال بجامعة الجزائر، سمير عقون، في تصريح خصّ به جريدة الشّعــــب، حيث أكّد على أهمية دور الإعلام في مرافقة الخطوة المقبلة ممثلة في الحوار الذي دعا إليه رئيس الدولة عبد القادر بن صالح، لافتا إلى أنّ الصحافة المكتوبة تأتي في مقدّمة القنوات الفعّالة، عبلى اعتبار أنها تخاطب النخبة و أغلب شرائح المجتمع. (03)

" الإعلام و الحراك و التحوّل المنشود"

- العنوان المدوّن أعلاه هو لمساهمة نشرتها يومية الحــوار بقلم الصحفي محمد بوعزارة الذي طرح إشكالية عدم التحلي بأخلاقيات المهنة في تقديم المعلومة من قبل مختلف وسائل الإعلام التي أصبحت تعتمد على عناصر الإثارة و الإشاعة و القذف و التشهير بالأشخاص في تقديم المعلومات، الأمر الذي يتنافى وحرية التعبير و يحول دون الإسهام في تحقيق التحول الديمقراطي السلس، حسب كاتب المقال. (10-11)

الجمعة الـ16 للحراك الشعبي في الصحافة العالمية

- سلّطت يومية صــوت الأحرار الضوء على أهم المقالات  الصحفية التي خصصتها بعض وسائل الإعلام الأجنبية و العربية، على رأسها موقع " France 24"، وكالة "رويترز"، موقع "سكاي نيوز العربية" و موقع "سبوتنيك" الروسي"،  للحراك الشعبي في الجزائر في جمعته الـ16 على التوالي، حيث ركّزت في مجملها على دعوة بن صالح إلى حوار شامل لإجراء الانتخابات  الرئاسية. (03)

- و من جهتها، ركّزت يومية البــــلاد على التقارير الصحفية التي خصّصتها الصحافة الأجنبية للحراك، و لخصت ذلك تحت عنوان: "جمعة الرّد على بن صالح بعيون الصحافة الأجنبية: سلمية الحراك تثير الإعجاب و الدهشة مجدّدا..". (04)