دولة الوزير الأول السيد نور الدين بدوي يترأس اجتماعا للحكومة

عقدت الحكومة اليوم الأربعاء 08 ماي 2019، اجتماعا برئاسة الوزير الأول، السيد نور الدين بدوي، استمعت خلاله إلى عرض قدمه السيد وزير المالية حول التدابير التي يتعين اتخاذها لتقليص عجز ميزان المدفوعات من أجل الحفاظ على احتياطات الصرف، على ضوء أشغال اللجنة ذات الصلة، التي تم تنصيبها والتي تضم ممثلي وزارات المالية والتجارة والصناعة.  

وبعد الاستماع والمناقشة من طرف الحكومة تم اتخاذ قرارات هامة تخص التقليص من الفاتورة السنوية لاستيراد المجموعات CKD/SKD الموجهة لتركيب السيارات السياحية، وكذا المجموعات الموجهة لصناعة المنتجات الكهرو منزلية والالكترونية والهواتف النقالة، وهذا مع الحرص على الالتزام الصارم بدفاتر الأعباء ذات الصلة.
فيما يتعلق باستيراد المنتجات الكهرو منزلية والالكترونية (ما يسمى عادة بـ "المنتجات البيضاء") والهواتف النقالة، فقد كُلف السيد وزير المالية بتقديم إقتراحات ملموسة وعملية قابلة للتنفيذ خلال الاجتماع القادم للحكومة، تتعلق بالإجراءات الكفيلة بتقليص فاتورة استيراد هذه المنتجات.
في نفس السياق، تم تكليف وزيري المالية والتجارة، بوضع تصور حول الأليات القانونية الكفيلة بالترخيص للمواطنين باستيراد السيارات المستعملة.
كما درست الحكومة وصادقت على مشاريع مراسيم تنفيذية تتعلق بـ:
1. شروط إنشاء مؤسسات استقبال الطفولة الصغيرة وتنظيمها وسيرها ومراقبتها، بغرض تحسين ظروف استقبال الطفولة الصغيرة والتكفل الأمثل بها من الناحية الصحية والنفسية، وكذا بغرس السلوكات الحضارية والقيم الاجتماعية والدينية ومقومات الأمة في ذات كل طفل. أما بالنسبة لنشاط الحاضنات في المنزل، وباعتبار خصوصياته فسيتم تنظيمه في إطار مشروع مرسوم آخر ستبادر به الوزارة المكلفة بالتضامن الوطني.
2. انشاء مؤسسة استشفائية متخصصة في طب الأمراض العقلية ببلدية واد غير في ولاية بجاية، وكذا إنشاء ثلاث مؤسسات عمومية استشفائية في ولايات بجاية وورقلة والطارف، حرصا على تحسين التكفل بسكان هذه المدن وما جاورها، مما سيسمح بالحد من عناء تنقل المواطنين ومن الضغط المضروب على باقي المؤسسات الاستشفائية الأخرى، فضلا عن انشاء مناصب شغل بهذه المناطق.