الاتصال المؤسساتي

تعتبر مديرية الاتصال المؤسساتي فتية النشأة، إذ إستحدثت بموجب المرسوم التنفيذي رقم  217-11 الموافق لـ 12 جوان 2011  المحدد لتنظيم الإدارة المركزية لوزارة الاتصال، تتكون من ثلاث مديريات فرعية ( تنسيق أعمال الاتصال، الرصد والتقييم والتحليل، والاتصال الخارجي)

أسندت لها المهام التالية :

-         المساهمة في إعداد المخطط الوطني للاتصال المؤسساتي.

-         تنسيق أعمال الاتصال المؤسساتي والاجتماعي .

-         اقتراح أعمال الاتصال المؤسساتي إن على المستوى الوطني والدولي.

ضمن مهامها، تضمن المديرية الفرعية للرصد والتقييم والتحليل المهام التالية:

- رصد الكتابات الصحفية عبر الصحف المكتوبة اليومية والمواقع الالكترونية الصادرة باللغتين العربية والفرنسية.

- رصد الإعلام السمعي البصري من خلال القنوات التلفزيونية العمومية والخاصة .

- رصد أخبار الشبكات الاجتماعية والإنذارات التلقائية التي يطلقها محرك البحث الالكتروني غوغل Google والمتعلقة بمجال الاتصال والإعلام.

- تحرير قاعدة معطيات إعلامية تخص الجرائد العالمية الموزعة في الجزائر.

بالنسبة لنشاطات المديرية الفرعية للاتصال الخارجي، فقد اجتهدت في اقتراح وتنسيق وإنشاء نشاطات اتصالية باتجاه المواطن مباشرة، تثمينا لمجهودات التنمية المسخرة من طرف السلطات العمومية في جميع المجالات.

كما أوكلت لمديرية الاتصال المؤسساتي مهمة التنسيق  تنظيم عدة نشاطات خلال عام 2013، أشرفت وزارة الاتصال على تنظيمها .

. النشاطات المنجزة

1.     فيما يخص الاتصال المؤسساتي


1.1 . الملتقى الوطني الخاص بعرض واقع الاتصال المؤسساتي وآفاقه المستقبلية

كلفت مديرية الاتصال المؤسساتي بتنسيق وتنظيم الملتقى الوطني للاتصال المؤسساتي أيام 09 و 10 جوان 2013 في الجزائر العاصمة، إذ سمح هذا اللقاء الذي أشرف على افتتاحه الوزير الأول السيد عبد المالك سلال، بالتبادل المثمر للخبرات، التي قدمها ثلة من الباحثين ومسؤولي المؤسسات الإعلامية الوطنية والدولية بغية تدارس تبادل وضعية الاتصال المؤسساتي محليا .

2.1.المخطط الوطني الاستراتيجي للاتصال المؤسساتي

في إطار إيجاد مخطط اتصالي يتضمن التعريف بالخطوات الواجب إتباعها لإقامة نظام اتصالي وإعلامي فعال ومؤسس، قادر على مرافقة التحديات لابد أن يرتكز  أساسا على : الشفافية وإشراك  المواطن وضمان حقه في الوصول إلى المعلومة المكفول قانونا ومن ثمة التأسيس لعلاقات وطيدة مع وسائل الإعلام

3.1.معرض قطاع الاتصال

عملت على تنسيق تنظيم معرض الذاكرة الخاص بقطاع الاتصال، وذلك  في إطار إحياء خمسينية الاستقلال الوطني في الفترة ما بين الـ 24 جوان إلى الـ 06 جويلية  2013.

فقد شهد المعرض مشاركة مختلف مؤسسات قطاع الاتصال، ومكن من تعرف الجمهور عن قرب على مختلف وسائل الإنتاج الخاصة بالمؤسسات الإعلامية التابعة لقطاع الاتصال، إضافة للمجهودات المسخرة لعصرنة القطاع.
 

4.1.إعداد المشروع OPEN DATA

يهدف المشروع لإنشاء آلية تعنى بالتسيير الإداري والفني وجمع ومعالجة قنوات الاتصال العمومية المقدمة من قبل المصالح المؤسساتية العمومية لتشكل قاعدة معطيات تشكل موقع الكتروني حكومي.

5.1.اليوم العالمي  للصحافة

ارتأى رئيس الجمهورية ترسيم يوم 22 أكتوبر من كل سنة  يوما وطنيا للصحافة من خلال المرسوم الرئاسي رقم 31-191 المؤرخ في 19 ماي 2013، فكلفت مصلحة المديرية بتنسيق برنامج إحياء هذه المناسبة بإشراك مختلف وسائل الإعلام.
 

II. مشاركة ومساهمة مديرية الاتصال المؤسساتي في البرامج القطاعية
1.2.المشاركة في اللجان القطاعية المشتركة

تساهم مديرية الاتصال المؤسساتي من خلال مديريتها الفرعية للاتصال الخارجي في تجسيد أعمال اللجان القطاعية المشتركة باختلاف مواضيعها  .
 

2.2.المشاركة في البرامج الدولية


تساهم مديرية الاتصال المؤسساتي كممثل لقطاع الاتصال في إعداد وإثراء وتعميم  التظاهرات الجهوية والدولية التي يتم تنظيمها في الجزائر

3. فيما يخص الاتصال الاجتماعي

تساهم مديرية الاتصال المؤسساتي  ، عبر المديرية الفرعية لتنسيق أعمال الاتصال،في إعداد وتطبيق البرامج القطاعية  الخاصة بالتنمية الاقتصادية والثقافية والاجتماعية  التي يتم إطلاقها من طرف الأطراف المؤسساتية الفاعلة.