Prix Président

معرض الصحافة الوطنية ليوم 10 جانفي 2018

أهم أخبار قطاع الاتصال

- يقوم وزير الاتصال، جمال كعوان، يومي 10 و11 جانفي الجاري، بزيارة لولاية غرداية، يشرف خلالها على نشاطات واحتفالات يناير بهذه الولاية، حيث سيحضر مهرجان وادي ميزاب للتراث الأمازيغي القديم، وستكون مناسبة  للإذاعة والتلفزيون الجزائريين لإبراز الأبعاد الأمازيغية للجزائر، من خلال برامج مختلفة. الشعب (02)

- أعدت الإذاعة الجزائرية،، عبر مختلف قنواتها الوطنية والموضوعاتية والجهوية برنامجا خاصا يدوم أسبوعا كاملا، من الـ 11 إلى 17 جانفي 2018، ويتضمن حصصا موضوعاتية وفضاءات خاصةـ مكيفة احتفاء بيناير، بالإضافة إلى نشاطات إحتفائية متنوعة، تعكس الاحتفال بيناير عبر مختلف ولايات وطن. الحوار (08)

- أطلقت مؤسسة "الحوار" العدد الأول من مجلة "الحوار الجزائري"، الذي تضمن جملة من المواضيع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والترفيهية، اشرف على إعدادها صحفيو الجريدة، الذين سعوا لتحقيق نقلة متميزة في مجال الإعلام. الحوار (08)

- تميزت زيارة وزيرة البيئة فاطمة الزهراء زرواطي إلى ولاية خنشلة، باستحالة أداء الإعلاميين لمهمتهم لأسباب كاللامبالاة لمصالح الديوان، بضبط قوائم الإعلاميين المعتمدين وترك أشخاص غرباء عن المهنة يحلون محل الإعلاميين إلى جانب حضور أشخاص للنزهة باسم الإعلام، لا هم معتمدون ولا يملكون التكليف بالمهمة ولا ينشرون شيئا عبر أي وسيلة إعلامية. الشعب (03)

- أصدرت المحافظة السامية للأمازيغية بالاشتراك مع وكالة الأنباء الجزائرية مجلة بالنسختين الرقمية والورقية، بمناسبة الاحتفال بيناير، انطلاقا من البحث الذي قام به الأستاذ جمال لعصب، حول الرمزية المتعددة لهذا اليوم الاحتفالي. وتحمل المجلة عنوان "يناير تراث الإنسانية"، تشرح الرمزية التاريخية والثقافية والإنسانية ليناير، وستكون جاهزة بالنسخة الإلكترونية قبل 12 يناير، يوم إحياء انطلاق السنة الأمازيغية، كما ستصدر المجلة باللغات الثلاث من 80 صفحة . صوت الأحرار (06)

- ستبث قناة "النهار" سهرة يوم الجمعة المقبل، الموافق لرأس السنة الأمازيغية، ريبورتاجا خاصا، حول طريقة احتفال الجزائريين بذكرى يناير، وسيكون الريبورتاج الذي سيعده المراسلون عبر عدد من ولايات الوطن، ضمن برنامج "جزائريون" للإعلامية ابتسام بوسلامة باللغة الأمازيغية، وسيرصد عادات وتقاليد كل منطقة للاحتفال بهذه المناسبة. النهار الجديد (17)

- أعلن مؤيد اللامي رئيس اتحاد الصحفيين العرب، أنه سيتم تخصيص جائزة من الاتحاد باسم نافع، تخليدا لاسم الصحفي المصري الراحل، إبراهيم نافع، مؤكدا، أن هذا اقل شيء يستطيع الاتحاد تقديمه لتاريخه. الحوار (08)

معرض الصحافة المؤسساتي

سياسيا:

- استقبل وزير الأشغال العمومية والنقل عبد الغني زعلان ،  أمس، سفير جمهورية إثيوبيا سولومون ابيب تيسيما وسفيرة الدانمارك جولي اليزابيث بورزان جورجنسن، حسب بيان وزارة الأشغال العمومية  والنقل ، وتندرج هذه اللقاءات  في إطار تعزيز وتطوير سبل التعاون والشراكة بين الجزائر وهذين البلدين في مجال الأشغال العمومية والنقل .   الشعب (03)

- كشف وزير المجاهدين الطيب زيتوني ،أن لجنة متخصصة بدراسة الجانب التقني لملف استرجاع جماجم المناضلين  الجزائريين  من متحف فرنسا باشرت عملها حاليا في الميدان ، بعد تسليم الجزائر طلبا رسميا للسلطات الفرنسية،  موضحا أن القضية في الوقت الراهن تقنية محضة ، أي أنها لم تصل بعد إلى مرحلة التنفيذ.   الشعب (03)

- طالب حزب العمال الحكومة بسحب قانون الصحة المتواجد حاليا بالبرلمان،  وإنقاذ نظام الضمان الاجتماعي وصندوق التقاعد الذي سيواجه خطرا في حال تم تمريره، معلنا مساندته المطلقة لمطالب الأطباء المضربين.  الشروق اليومي (03)

امنيا :

- أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني عن مشروع إنشاء خلايا ربط تابعة لآلية "افريبول" قريبا،  على مستوى جميع مقرات الأمن الولائية، وذلك في إطار إستراتيجية إنجاح الآلية الفتية للتعاون الشرطي الإفريقي.   الفجر (02)