معرض الصحافة الوطنية ليوم 23 أكتوبر 2017

الأخبار الخاصة بقطاع الاتصال:

  • اعتبر وزير الاتصال، جمال كعوان، أمس، بمنتدى المجاهد، "الصحافة الجزائرية مفخرة، وقد شهدت تطورا مستمرا منذ 15 سنة"، معترفا في ذات الوقت بالنقائص المسجلة، ورغم ذلك، يؤكد الوزير على "مبدأ حرية الصحافة الذي يعد أساسيا بالنسبة لسمعة الجزائر".
  • كما ثمن وزير الاتصال، خلال الكلمة التي ألقاها بالمنتدى، رسالة رئيس الجمهورية التي توجه بها للصحفيين في عيدهم الوطني. الشعب (07)
  • هذا وأشارت اليومية، أن السيد كعوان خلال إجابته على أسئلة الصحافيين، لم يحدد تاريخا بخصوص إنشاء سلطة ضبط الصحافة المكتوبة، مكتفيا بالقول، "أننا سنكون في الموعد الذي حدده الوزير الأول". الشعب (07)
  • كما تساءل الصحافيون، عن مصدر تمويل صندوق دعم الصحافة المكتوبة، في ظل الأزمة التي تشهدها البلاد، وهنا أوضح السيد كعوان، أن المشروع لايزال في إطار الدراسة.
  • أما فيما يخص اعتماد القنوات، أشار الوزير إلى اعتماد 7 قنوات تلفزيونية تخضع للقانون الجزائري، معتبرا، ذلك ليس على سبيل الحصر أو الإقصاء، وإنما يعود السبب إلى مسائل تقنية تتعلق بقدرة الساتل. الشعب (07)
  • أكد وزير الاتصال، خلال المنتدى انه لن يكون هناك إقصاء لأي قناة تتوفر فيها شروط الاعتماد، موضحا، أن الأمر متروك لسلطة الضبط السمعي البصري.
  • أرجع الوزير سبب اندثار عدد من العناوين وإحالة بعض الصحافيين على البطالة، إلى نقص الإشهار وعلاقته بالأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، معترفا أن الصحافة المكتوبة تعيش وضعية حرجة بسبب الإشهار". الشعب (07)
  • أكد السيد كعوان، أن مشروع إقامة المجمعات الصحفية الثلاث الخاصة بالصحافة، يوجد حاليا في المرحلة التقنية، وان التأخر المسجل ليس له علاقة بنقص الكفاءات. الشعب (07)

-        في سياق آخر افاد الوزير ، أن "مستقبل الصحافة المكتوبة مرهون بمستقبل سلطة الضبط التي ستصبح مباشرة بعد تنصيبها سيدة في قراراتها، من حيث التنظيم وتأطير الصحافة المكتوبة والالكترونية، بترخيص النشاط والاعتراف بالصحفي المحترف، وكل ما تعلق بتنفيذ الأحكام الخاصة بأخلاقيات المهنة". الفجر (03)

  • أشار السيد وزير الاتصال، أن خارطة طريق وزارة الاتصال تهدف لتنظيم وضبط قطاع الإعلام وتجسيد أخلاقيات المهنة وتسهيل الوصول إلى مصادر الخبر والعمل على إدخال صندوق دعم الصحافة حيز التطبيق، لإنقاذ الصحافة من الأزمة بالإضافة إلى التحضير لتوقيع اتفاقيات دولية في مجال تكوين الصحافيين، مشيرا أن الإشهار ليس من أولويات الوزارة في الوقت الراهن. المساء (03)
  • كما دعا السيد كعوان وسائل الإعلام لان تلعب دورها كاملا في إنجاح الانتخابات المحلية المزمع تنظيمها في 23 نوفمبر القادم. المساء (03)

-        وصف وزير الاتصال السيد جمال كعوان، قرار رئيس الجمهورية بترسيم يوم وطني للصحافة بالتاريخي، بعد أن كانت هذه الأخيرة تفتقد لمعلم يكرس مسارها وتاريخها. المساء (03)

  • افتتح أمس وزير الاتصال، جمال كعوان، حفل  تتويج الفائزين بجائزة رئيس الجمهورية في طبعتها الثالثة، والتي اختير لها موضوع "الحفاظ على البيئة مفتاح الرفاه العمومي، والسعادة الاجتماعية"، بحضور الطاقم الحكومي وممثلي وسائل الإعلام الجزائرية العمومية منها والخاصة. الشعب (24)

-        استهل الوزير الحفل بكلمة ترحيبية، مبرزا الاهتمام  الذي يوليه رئيس الجمهورية لإعطاء دفع قوي لقطاع الإعلام في الجزائر، مثلما جاء في رسالته.

  • عرف الحفل تتويج صحفي جريدة "المساء"، هشام بومجود، بالجائزة الأولى في صنف "الصحافة المكتوبة"، بمقال تحت عنوان "بيئة سليمة من اجل تنمية مستديمة"، وعادت الجائزة الثانية في نفس الصنف لفؤاد إرناثن، من جريدة "المجاهد"، والجائزة الثالثة لمصطفى بسطامي من جريدة "الخبر".
  • الأعمال السمعية البصرية عادت الجائزة الأولى فيها لصحفية التلفزيون الجزائري سلمى جلادي وزميلتها نادية سلطاني بالجائزة الثانية، فيما حازت حسيبة إبلعيدن من قناة "الشروق" بالجائزة الثالثة.
  • أما بالنسبة للأعمال الإذاعية فازت إذاعة برج بوعريريج بالجائزة الأولى، أما الجائزتان الثانية والثالثة فعادتا للقناة الإذاعية الثانية الناطقة بالامازيغية وإذاعة البيض الجهوية على التوالي.
  • فيما عادت جوائز "الصحافة الالكترونية" لـ"موقع الإذاعة الوطنية" بالجائزة الأولى، والثانية لـ"موقع وكالة الأنباء الجزائرية"، ونال الجائزة الثالثة "موقع أخبار شرشال". المساء (03)

-        كما عرف الحفل تكريم إعلاميين قدماء وعائلات الصحافيين الذين افتقدتهم المهنة خلال السنة الأخيرة، فضلا عن فئة المجاهدين الذين امتهنوا الإعلام. المساء (03)

  • بمناسبة اليوم الوطني للصحافة، تلقت المؤسسات الإعلامية والصحافيين رسائل التهاني من عدد من الوزراء، وكذا المدير العام للأمن الوطني، اللواء عبد الغني هامل، أشادوا فيها بدلالات الحدث الوطني ورمزيته في خدمة قيم الدولة الجزائرية والمصالح العليا للبلاد. الشعب (07)
  • بادرت أمس المصالح الولائية في مختلف ربوع الوطن، بإقامة حفلات على شرف ممثلي وسائل الإعلام المحلية، بمناسبة اليوم الوطني للصحافة، اشرف عليه الولاة كل في ولايته، مؤكدين في كلمتهم على أهمية دور الإعلام كشريك فعال في المساهمة في تحريك عجلة التنمية. كما وعد عدد من الولاة الصحافة المحلية بإنشاء دور الصحافة على غرار العديد من الولايات. الشعب (06)
  • نظمت، أمس، أمام دار الصحافة الطاهر جاووت، وقفة وطنية احتفالية بمناسبة العيد الوطني للصحافة الجزائرية، المصادف لـ 22 أكتوبر، وكانت المناسبة فرصة للعديد منن الوجوه الإعلامية لمناقشة التطورات التي يعرفها قطاع الإعلام في الجزائر. النهار الجديد (18)

-        أشادت أسرة التجمع الوطني الديمقراطي بوهران بالعلاقات المتميزة التي تجمعها بالإعلاميين والصحافيين ،معبرة عن استعدادها الكامل والمستمر للتعاون معهم . الشعب (06)

  • تحتفل "جازي"، الشركة الرائدة في تقنيات الاتصالات الرقمية باليوم الوطني للصحافة، وتتمنى النجاح والازدهار لجميع الصحفيين الجزائريين، وتؤكد جازي في بيان أصدرته بالمناسبة، التزامها الدائم بتعزيز الشراكة الإستراتيجية التي تربطها بالصحافة الوطنية. الشروق اليومي (24)

-        اعتبرت ضيفة "الشعب" الدكتورة وهيبة بلحاجي، المتخصصة في التشريعيات والقوانين الإعلامية أن الجزائر تمتلك ترسانة قانونية متعلقة بالممارسة الصحفية، وان قانون الإعلام 2012 يعتبر ثورة ثانية، لأنه نص على ضرورة دعم الصحافة الوطنية ماديا، للحفاظ على بقائها. بالإضافة للمادة 50من التعديل الدستوري لسنة 2016 التي نصت على حرية التعبير بكل أنواعها حقا مضمونا دستوريا. الشعب (4-5)

  • أشرف نهار أمس الأحد ، في بلدية بومدفع بولاية عين الدفلى ، على هامش عرض مشروع تنفيذ منشات استغلال الطريق  السريع ، كل من عبد الغني زعلان ، وزير النقل و الأشغال العمومية، وهدى إيمان فرعون ، وزيرة البريد و تكنولوجيات الإعلام والاتصال ، على مراسم توقيع اتفاقية تعاون بين الجزائرية للطرق السيارة واتصالات الجزائر، هذا و كشف زعلان  اعتزام إطلاق إذاعة خاصة ترشد المستعملين للطريق على قواعد الأمن  والسلامة.    النهار الجديد (05)
  • - نظّمت في بشار ، أمس ، وقفة عرفان و وفاء لروح الفقيد الصحفي ميلود شرفي ، بمناسبة إحياء اليوم الوطني للصحافة ، بمبادرة  من صحفيي ومراسلي مختلف وسائل الإعلام الوطنية العاملين  على مستوى هذه الولاية .  النهار الجديد(18)
  • أكد الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية الهاشمي  عصاد ، في تصريح للقناة  الإذاعية الأولى، أن  محافظته ستصدر قريبا جريدة وطنية ناطقة بالامازيغية.    النهار  الجديد (18)
  • أعلن نادي دبي للصحافة ، ممثل الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية ، عن فتح باب التسجيل  والترشح  "جائزة الصحافة العربية " ، في دورتها السابعة عشر ، و حددت موعد 26  من شهر ديسمبر المقبل 2017.   الشروق اليومي ( 18)

 

 

  •