وكالة الأنباء الجزائرية

اشترك ب تلقيمة وكالة الأنباء الجزائرية
وكالة الأنباء الجزائرية - كل الأخبار : الوطن , الاقتصاد ، المجتمع ، الرياضة ، الثقافة ، محليات ، صحة و تكنولوجيا
المسار: http://ar.aps.dz
آخر تحديث: منذ 20 دقيقة 20 ثانية

الفريق أحمد قايد صالح في زيارة عمل يوم الثلاثاء الى المدرسة العسكرية متعددة التقنيات ببرج البحري

منذ ساعة واحدة 58 دقيقة

الجزائر-يقوم الفريق أحمد قايد صالحي نائب وزير الدفاع  الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الثلاثاء بزيارة عمل الى المدرسة  العسكرية متعددة التقنيات ببرج البحري بالناحية العسكرية الأولى حيث سيترأس الاجتماع السنوي لإطارات ومسؤولي هياكل التكوين بالجيش الوطني الشعبي, حسب ما  اورده يوم الاثنين بيان لوزارة الدفاع الوطني .

وجاء في البيان " يقوم الفريق أحمد قايد صالح نائب وزير الدفاع الوطنيي رئيس  أركان الجيش الوطني الشعبيي  يوم الثلاثاء 20 فيفري 2018 بزيارة عمل إلى  المدرسة العسكرية متعددة التقنيات ببرج البحري بالناحية العسكرية الأولى"   مضيفا ان "السيد الفريقي و خلال هذه الزيارةي سيترأس الاجتماع السنوي لإطارات  ومسؤولي هياكل التكوين بالجيش الوطني الشعبيي ويعقد لقاءً توجيهياً مع طلبة المدارس العسكرية".

التصنيفات: الجزائر

الجالية الجزائرية ببلجيكا تحيي اليوم الوطني للشهيد

منذ ساعتين 7 دقائق

بروكسل- أحيت يوم الأحد الجالية الجزائرية المقيمة في  بلجيكا اليوم الوطني للشهيد في احتفالية نظمت ب"دار الجزائر" ببروكسل.

وخلال هذه الاحتفالية المنظمة من طرف القنصلية العامة للجزائر ببروكسل, أكد  القنصل العام عبد الكريم يماني أهمية تكريس هذا التقليد احياء هذه المناسبة  "ذات الوزن التاريخي" بالنظر الى تضحيات الشهداء من أجل أن تنعم الجزائر  بالاستقلال.

في هذا الصدد, اعتبر السيد يماني أنه "من واجب كل جزائري الدفاع عن ذاكرة  شهدائنا الابرار, داعيا الشباب الجزائري إلى "الاستلهام من مثل و مبادئ" أولئك  الذين استشهدوا من أجل استقلال البلاد للمساهمة في تطويرها.

في نفس السياق أبرز الوزير المستشار في سفارة الجزائر ببروكسل, محمد سفيان  براح ضرورة ترسيخ ذاكرة أولئك الذين وضعوا المصلحة العليا للبلد فوق كل اعتبار  داعيا الجميع إلى المحافظة على هذه الذاكرة.

في نفس الإطار أكد السيد براح على أهمية رد الاعتبار لقيم التفاني والتضحية  من خلال العمل على تلقينها أكثر للشباب الجزائري من أجل إعداده لرفع التحديات.

كما أشار الجامعي عمر قناوي إلى الدلالات التي يحملها هذا اليوم الذي حدد منذ  1989 بتاريخ 18 فبراير استنادا إلى تاريخ تأسيس المنظمة الخاصة التي كانت  طليعة الكفاح المسلح, مضيفا أن 18 فبراير هو التاريخ الذي طرحت فيه القضية  الجزائرية أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة سنة 1957.

وأشار الجامعي قناوي أن اختيار هذا الشهر للاحتفال بيوم الشهيد والاحتفاء  بهذا الجيل من الرجال الذين كانوا رمزا للثورة الجزائرية  "لم يكن صدفة",  مذكرا أن التجارب النووية الفرنسية بدأت في 13 فبراير 1960 في منطقة رقان  (أدرار).

وتابع يقول أن الجزائر استردت أيضا سيادتها على القاعدة العسكرية المرسى  الكبير في شهر فبراير 1968.

وبهذه المناسبة دعا السيد قناوي مسؤولي الحركة الجمعوية الجزائرية ببلجيكا  إلى المساهمة في الجهود الرامية الى الحفاظ على الذاكرة والعمل على وجه الخصوص  على ترسيخ في أذهان الأجيال الجديدة الرغبة في التعرف على تاريخ بلدهم والدفاع  على مكتسباته الثمينة التي تحققت بفضل التضحيات العظيمة لشهداء الثورة.

التصنيفات: الجزائر

وزيرة التربية الوطنية تجتمع بممثلي التكتل النقابي للقطاع لمناقشة المطالب المطروحة

منذ 6 ساعات 8 دقائق

الجزائر- عقدت وزيرة التربية الوطنية, نورية بن غبريت,  مساء يوم الأحد بمقر دائرتها الوزارية, اجتماعا مع ممثلي النقابات المستقلة  المنضوية تحت لواء التكتل النقابي للقطاع من أجل مناقشة لائحة المطالب التي  تضمنها الإشعار بالإضراب الذي دعا اليه التكتل ليومي 20 و 21 فبراير الجاري.

ويتعلق الأمر بالنقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني,  النقابة الوطنية المستقلة لعمال التربية الوطنية, الاتحاد الوطني لعمال  التربية والتكوين, المجلس الوطني الموسع للثانويات الجزائرية والنقابة الوطنية  لعمال التربية.

اقرأ أيضا:      إشعار بالإضراب لقطاع التربية: لقاءات بين الوزارة والنقابات

ومن بين المطالب التي رفعها هذا التكتل النقابي "مراجعة الاختلالات الواردة  في القانون الأساسي لعمال التربية وتطبيق المرسوم الرئاسي رقم 14/266 المتعلق  بشهادتي الدراسات الجامعية التطبيقية وليسانس, إلى جانب مراجعة القرار الوزاري  المتعلق بالامتحانات المهنية وإعادة  النظر في النقطة الإقصائية في غير مادة  الاختصاص".

كما يطالب التكتل أيضا ب"تحسين الوضعية الاجتماعية للأسلاك المشتركة والعمال  المهنيين وإلغاء المادة 87 مكرر من قانون العمل, فضلا عن استحداث منحة محفزة  تحفظ كرامتهم, إلى جانب مراجعة النظام التعويضي وإعادة الشبكة الاستدلالية  لأجور الموظفين تماشيا ومؤشر المعيشة, وكذا توحيد نسبة منحة الامتياز في  المناطق المعنية (الصحراء و الهضاب العليا) وتحيين منحة المنطقة على أساس  الأجر الرئيسي الجديد".

التصنيفات: الجزائر

بن غبريت: الإضراب يجعل الأساتذة في حالة "تخلي عن المنصب" ويعرضهم إلى "إجراء العزل"

أحد, 18/02/2018 - 19:13

الجزائر- أكدت وزارة التربية الوطنية اليوم الأحد في بيان لها أن مواصلة الإضراب الذي دعا إليه المجلس المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار للتربية (كناباست) يجعل الأساتذة المعنيين في حالة "تخلي عن المنصب وهو ما يعرضهم إلى إجراء العزل".

و أوضحت الوزارة أن "مواصلة هذا الإضراب يجعل الأساتذة في حالة تخلي عن المنصب، وذلك طبقا للتشريع الساري المفعول، وهو ما يعرضهم إلى إجراء العزل".

اقرأ أيضا: إشعار بالإضراب لقطاع التربية: لقاءات بين الوزارة والنقابات

وذكرت الوزارة أن المحكمة الإدارية للجزائر في حكمها بتاريخ 30 يناير 2018 قد قضت ب"عدم شرعية الإضراب المفتوح للأساتذة المعلن عنه من قبل المجلس المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار للتربية وأمرت بوقفه فورا مع عدم التعرض للأساتذة المستخلفين".

التصنيفات: الجزائر

المجلس الإسلامي الأعلى ينظم الاربعاء المقبل ندوة حول الهجرة السرية  

أحد, 18/02/2018 - 18:22

الجزائر - أعلن رئيس المجلس الإسلامي الأعلى، بوعبد الله غلام الله، اليوم الأحد بالجزائر العاصمة، عن تنظيم ندوة الاربعاء المقبل  بالجزائر العاصمة حول ظاهرة الهجرة السرية التي اصبحت تشكل خطرا على الشباب الجزائري.

و خلال نزوله ضيفا على منتدى "جريدة المجاهد"، اوضح السيد غلام الله انه سيتم  خلال هذه الندوة "إبداء الراي حول الهجرة السرية"- مفندا في نفس الوقت "صدور  أي فتوى من قبل المجلس الاسلامي الاعلى بخصوص تحريم هذه الظاهرة".

و أرجع ظاهرة الهجرة غير الشرعية - التي وصفها ب "الهجرة المتوحشة"- لعدة  عوامل اقتصادية و اجتماعية و نفسية، معربا عن "إدانة" المجلس لفعل الهجرة و  ليس تحريمه و معتبرا الاشخاص الذين يلجؤون لهذا النوع من الهجرة ب "الضحايا".

وبخصوص موجة الإضرابات التي يشهدها قطاعا الصحة و التربية، أبرز السد غلام الله "ضرورة إحترام القرارات الصادرة عن العدالة"، واصفا عدم احترام هذه  القرارات ب" الخروج عن المعقول والمنطق و تعديا على حقوق الأمة".

إقرأ أيضا: الجزائر تجدد عزمها على تعزيز التعاون الإقليمي في مسألة الهجرة غير الشرعية بطريقة تضمن كرامة الأشخاص وتحارب أسبابها

وفيما يتعلق بتأطير مجال الفتوى في الجزائر أكد السيد غلام الله أن وزارة الشؤون الدينية والأوقاف تعد "الجهة المسؤولة عن هذه المسألة"، وذلك من خلال  نشاط المجالس العلمية الموجودة على مستوى الولايات، مبرزا ضرورة دراسة قضية  لجوء الشباب للفتوى عبر بعض القنوات الاجنبية والشبكات الإجتماعية.

وفيما يتعلق بانتهاج الصيرفة الإسلامية ،ذكر السيد غلام الله أن المجلس كان قدر أصدر بيان يشجع من خلاله هذا النوع من التعامل الاقتصادي مشيرا إلى دعوة  هيئته للبنوك من أجل "فتح شبابيك للتعامل بالطريقة الإسلامية التي تقوم على مبدأ المشاركة و ليس الّإقراض بالربا"، معربا عن أمله في تعميم هذه الصيرفة الإسلامية على مستوى جميع البنوك.

التصنيفات: الجزائر

برنامج لتنظيم ندوات أكاديمية حول مساهمة مناطق الوطن في تشكيل الموروث المعرفي الوطني

أحد, 18/02/2018 - 18:15

الوادي - صرح وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى، اليوم الأحد بولاية الوادي أن دائرته الوزارية بصدد تحضير برنامج لتنظيم ندوات أكاديمية حول مساهمة مختلف مناطق الوطن في تشكيل الموروث المعرفي الوطني .  

وأوضح الوزير في مستهل الزيارة التي شرع فيها إلى هذه الولاية أن " دائرته الوزارية بصدد إعداد برنامج وطني لتنظيم ملتقيات علمية وندوات أكاديمية لإبراز مساهمة مناطق الوطن في تشكيل الموروث المعرفي والرصيد العلمي الوطني بمختلف ألوانه سواء كان فكريا أو تاريخيا أو تراثيا". 

وأشار السيد عيسى في ذات السياق أنه يتوخى من هذه اللقاءات العلمية والأكاديمية تسليط الأضواء على المناطق التي كانت منارة ومصدر إشعاع علمي ومعرفي، وذلك من خلال إبراز الدور الذي قام به أعلامها وشخصياتها في إثراء الرصيد المعرفي الوطني.

ويرى وزير الشؤون الدينية والأوقاف أن هذه الملتقيات العلمية والندوات الأكاديمية من شأنها أن "تساهم في التأسيس لمرجعية وطنية فقهية وتاريخية".

وقام وزير القطاع خلال هذه الزيارة بإطلاق إسم الشهيد محمود إسماعيل على القاعة المتعددة الرياضات ببلدية قمار ، ومكتبة المطالعة بها باسم الراحل محمد الطاهر تليلي، وهو أحد أعلام الفكر بالمنطقة ، ويزور مجاهد مقعد وأرملة الشهيد دروني رمضان، وذلك في إطار الإحتفالات باليوم الوطني للشهيد .

كما أشرف السيد محمد عيسى بالمتحف البلدي بقمار على حفل إمضاء إتفاقية تعاون بين مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية الوادي ومديرية المجاهدين والتي تهدف إلى المحافظة على الذاكرة الوطنية. 

وبمقر الزاوية التيجانية تلقى الوزير عرضا حول مشروع ترميم هذا المعلم الديني، حيث دعا بالمناسبة إلى الإهتمام بمثل هذه المعالم الدينية باعتبارها تساهم في تنمية السياحة الدينية.

وتفقد وزير الشؤون الدينية والأوقاف ببلدية الرقيبة المدرسة القرآنية المحمدية للمسجد الكبير ، ويحضر جلسة علمية قبل أن يعاين مشروع إنجاز دار القرآن المحمدية بمنطقة وادي الذهب بذات البلدية ووضع حجر الأساس لبناء مسجد .

ويواصل السيد محمد عيسى زيارته لولاية الوادي غدا الإثنين بإشرافه بجامعة  الشهيد حمة لخضر على افتتاح فعاليات ملتقى وطني حول دور أعلام سوف في المحافظة على المرجعية الدينية الوطنية.

التصنيفات: الجزائر

اللواء هامل يبحث مع سفير اليابان التعاون في المجال الامني ومكافحة الجريمة المنظمة 

أحد, 18/02/2018 - 17:58

الجزائر - استقبل اللواء عبد الغني هامل، المدير العام للامن الوطني، اليوم الاحد السفير الياباني لدى الجزائر ماسايا فوجيواراي الذي بحث معه سبل تعزيز التعاون بين البلدين في المجال الامني و مكافحة الجريمة  المنظمة، حسب بيان للمديرية العامة للامن الوطني.

وتم خلال هذا اللقاء استعراض "مستوى العلاقات المتميزة بين البلدين" لاسيما  في مجال "إرساء أسس تعاون دولي أمني متكامل وسبل تعزيزه"ي من خلال "دعم مجالات تبادل التجارب والخبرات في مجال التكوين المتخصص واستعمال التكنولوجيات الحديثة في العمل الشرطي لتطوير الأداء ومواجهة التحديات الأمنيةي كالجريمة المنظمة والعابرة للحدود".

وأوضح البيان أن اللواء هامل أكد استعداد الشرطة الجزائرية "لتقاسم الخبرات وتبادل الممارسات المثلى مع مختلف أجهزة إنفاذ القانوني في إطار  التعاون الثنائي أو عبر المنظمات الشرطية الدولية والإقليمية، الذي يشكل مسعى هام نحو تطوير أسس التعاون الدولي والإقليمي".

وبدوره، أشاد الديبلوماسي الياباني ب"التطور الواضح الذي بلغته الشرطة الجزائرية" معتبرا أن "التحديات الأمنية الراهنة والمستقبلية تستدعي توحيد الجهود وتقوية أسس التعاون الشامل والمتكامل بين أجهزة الشرطة".

التصنيفات: الجزائر

إشعار بالإضراب لقطاع التربية: لقاءات بين الوزارة والنقابات

أحد, 18/02/2018 - 15:46

الجزائر- باشرت وزارة التربية اليوم الأحد بالجزائر العاصمة لقاءات مع ممثلي خمسة نقابات لقطاع التربية التي أودعت إشعارا بالإضراب لمدة يومين.

و تأتي هذه الاجتماعات التي تضم مسؤولين في الوزارة و ممثلي هذه النقابات و التي تعقد أشغالها في جلسات مغلقة اثر الإشعار بالإضراب الذي أعلنت عنه هذه النقابات في يومي 21 و 22 فبراير.

و بدأ مسؤولو الوزارة لقاءاتهم هذه باستقبال المنسق الوطني للنقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني.

اقرأ ايضا: إضراب الكنابست: عودة المئات من الأساتذة إلى عملهم قرار ينم عن درجة عالية من المسؤولية

و أشار السيد مزيان مريان في تصريح لوأج بأن هذا اللقاء يأتي عشية الإشعار الذي قدمته هذه النقابات الخمسة من أجل شن إضراب يومي 21 و 22 فبراير، مضيفا بأنه قد طلب أن "تكون الوزارة محاميا يدافع عن هذه النقابات لدى الحكومة" بغية تلبية مطالبهم المتعلقة لاسيما بتحسين القدرة الشرائية للأساتذة.

و اعتبر يقول انه "خلال التفاوض، ينبغي أن يكون هناك ممثل عن الوظيفة العمومية وعن وزارة المالية لربح الوقت و الخروج مباشرة بقرار".

اقرأ أيضا: اضراب قطاع التربية: سيتم تجنيد جميع موارد القطاع من أجل تدارك التأخر

كما ستستقبل الوزارة على حدى كل من ممثلي الاتحاد الوطني لمستخدمي التربية والتكوين والنقابة الوطنية لعمال التربية والتكوين والنقابة الوطنية لعمال التربية ونقابة مجلس ثانويات الجزائر.

و أضاف السيد مريان أن وزيرة التربية، السيدة نورية بن غبريت ستستقبل "مبدئيا" هؤلاء النقابيين في الظهيرة.

و يشهد قطاع التربية حركة إضراب غير محدود منذ 30 يناير الماضي شنها المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار للتربية.

التصنيفات: الجزائر

روسيا-الجزائر: علاقات وطيدة و تطابق في وجهات النظر حول مختلف القضايا

أحد, 18/02/2018 - 14:16

موسكو- صرحت وزارة الشؤون الخارجية الروسية عشية الزيارة التي سيقوم  بها رئيس الدبلوماسية الجزائرية، عبد  القادر مساهل إلى موسكو أن روسيا و الجزائر "تربطهما علاقات وطيدة" و "يتقاسمان الكثير في مجال  السياسة  الخارجية".

و سيجري السيد عبد القادر مساهل خلال هذه الزيارة مباحثات غدا الاثنين مع  نظيره سيرغي لافروف قبل أن يلتقي على التوالي أمين مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف و نائب رئيس مجلس الفيديرالية (الغرفة العليا للبرلمان الروسي)، إلياس أوماخانوف. كما سينشط  رئيسا دبلوماسية  البلدين ندوة  صحفية مشتركة عقب لقائهما يوم الاثنين.

اقرأ أيضا: الرئيس بوتفليقة يستقبل كاتب مجلس الأمن لفيدرالية روسيا

وذكرت وزارة  الشؤون الخارجية الروسية في بيان لها "إننا نعتبر الجزائر كأحد الشركاء الأساسيين في افريقيا وفي العالم  الإسلامي. فالجزائر وروسيا يتقاسمان الكثير في مجال السياسة الخارجية".

وأضاف ذات البيان أن البلدين "يدعوان إلى ضمان الاستقرار وتوازن المصالح في  العلاقات الدولية و تعزيز الدور المحوري لمنظمة  الأمم المتحدة وكذا إلى احترام  المعايير و  المبادئ الأساسية للقانون  الدولي لاسيما حق الشعوب في تقرير مصيرها دون تدخل خارجي. فمقارباتنا تتطابق على سبيل المثال بشأن سوريا و ليبيا".

وجاء في بيان الدبلوماسية الروسية  "لقد تمكنا بجهودنا المشتركة من جعل الروابط الروسية-الجزائرية جد مفيدة وهي بتنوعها و ثرائها تشمل أيضا المجال المادي لاسيما التعاون  العسكري-التقني و الطاقوي وكذا المبادلات الاجتماعية-الثقافية" مذكرا أن المبادلات بين البلدين "تفوق منذ عدة سنوات 3 مليار دولار أمريكي".

اقرأ أيضا: 2017: الجزائر و روسيا تضعان أول لبنة لشراكة اقتصادية مثمرة

وذكرت الخارجية  الروسية أنه خلال الزيارة التي قام  بها  الوزير الأول الروسي، ديميتري ميدفيديف إلى الجزائر في أكتوبر 2017 "تم الاتفاق على برنامج واسع النطاق من الإجراءات الملموسة والذي يشمل أيضا قطاعات التكنولوجيا المتقدمة لاسيما استعمال الطاقة النووية لأهداف سلمية".

كما أشار نفس البيان إلى أن "اللجنة الحكومية المشتركة الجزائرية - الروسية للتعاون التجاري و الاقتصادي و العلمي و التقني التي اجتمعت ثماني مرات وتعمل بنجاح مدعوة للاضطلاع بدور فعال في مجال  تنفيذ هذه الخطط ".

كما أعربت الخارجية الروسية عن  قناعتها بأن "الظروف متوفرة من أجل مواصلة  تعاون وطيد مع  الجزائر و أن روابط الصداقة التقليدية ستستمر في التطور بشكل ايجابي".

             

التصنيفات: الجزائر

إرهابي يسلم نفسه بتمنراست (وزارة الدفاع)

أحد, 18/02/2018 - 13:37

الجزائر - سلم إرهابي, يوم الأحد, نفسه للسلطات  العسكرية بتمنراست ليتم إثر ذلك استرجاع أسلحة مختلفة و كمية معتبرة من  الذخيرة, حسب ما أفادت به وزارة الدفاع الوطني في بيان لها.

و جاء في البيان أنه و "في إطار مكافحة الإرهاب وبفضل الجهود النوعية لقوات  الجيش الوطني الشعبيي سلّم إرهابي نفسه اليوم 18 فيفري 2018 للسلطات  العسكرية بتمنراست بالناحية العسكرية السادسة ويتعلق الأمر بالمسمى (ت. عبد  القادر) المكنى (عبد النبي) الذي التحق بالجماعات الارهابية سنة 2011".

اقرأ أيضا:      القضاء على ارهابي خطير بجيجل واخر يسلم نفسه بتمنراست 

على إثر ذلك, تم استرجاع  "مسدس رشاش من نوع كلاشنيكوف و مسدس آلي و بندقية  تكرارية من نوع M14 و بندقية بمنظار" علاوة على "50 مخزن لمختلف الأسلحة و  كمية معتبرة من الذخيرة من مختلف العيارات", يوضح المصدر ذاته.

و تؤكد وزارة الدفاع الوطني أن "هذه النتائج النوعية, تأتي لتؤكد مرة أخرى  العمل الدؤوب لوحدات الجيش الوطني الشعبي المنتشرة عبر كامل التراب الوطني  للدفاع عن الوطن والتصدي لكل محاولات المساس بأمن البلاد".

التصنيفات: الجزائر

وزارة الشؤون الخارجية تحيي اليوم الوطني للشهيد

أحد, 18/02/2018 - 13:27

الجزائر- أحيت وزارة الشؤون الخارجية, يوم الأحد بمقر  الوزارة بالجزائر العاصمة, اليوم الوطني للشهيد المصادف ليوم 18 فبراير.

وأشرف على مراسم احياء هذا اليوم التاريخي الأمين العام للوزارة السيد نور  الدين عيادي بحضور مجاهدين وعائلات شهداء الثورة التحريرية الى جانب اطارات  الوزارة حيث تم رفع العلم الوطني و وضع اكليل من الزهور وقراءة فاتحة الكتاب  ترحما على أرواح شهداء الثورة التحريرية المجيدة.

اقرأ أيضا:      رئيس الجمهورية يشيد بالوئام الوطني و تضحيات الجيش الوطني الشعبي في تعزيز الأمن بالبلاد

وبهذه المناسبة ألقى الدكتور أمير نور الدين وهو إطار بهيئة الأمم المتحدة  محاضرة تاريخية بعنوان "الشهيد والضمير" تطرق فيها الى رسالة شهداء الثورة  التحريرية مبرزا أن " قوة" هذه الرسالة التي كان يحملها الشهداء والمجاهدون  "كانت وراء هزيمة قوة فرنسا الاستعمارية".

وبعد ان أوضح أنه بفضل رسالة الشهداء "ستبقى الجزائر واقفة وفي طليعة الأمم  مهما كان الصعوبات" دعا الجزائريين خاصة جيل الشباب الى "تذكر رسالة الشهداء  الذين ضحوا بالنفس والنفيس من أجل الكرامة واسترجاع السيادة الوطنية في كل يوم  ومناسبة " و جعل رسالة الشهداء "منطلق لكل تصرف".

التصنيفات: الجزائر

الأطباء المقيمون ينظمون وقفة احتجاجية بالمؤسسة الاستشفائية الجامعية مصطفى باشا

أحد, 18/02/2018 - 13:16

الجزائر - نظمت التنسيقية المستقلة للأطباء المقيمين يوم  الأحد وقفة احتجاجية بالمؤسسة الاستشفائية الجامعية مصطفى باشا في إطار  الإضراب الذي تشنه منذ شهر نوفمبر 2017.

ويواصل المضربون الذين اعتصموا بساحة المستشفى مصطفى باشا رفع مطالبهم  المتمثلة في الغاء الزامية الخدمة المدنية والإعفاء من الخدمة العسكرية  والاستفادة من تكوين بيداغوجي نوعي وإعادة النظر في القانون الأساسي لهذا  السلك.

وكانت التنسيقية قد أكدت فيما سبق في بيان لها عن تمسكها "بالإضراب عن العمل  والدراسة" ما لم تتم "إعادة النظر في الزامية الخدمة المدنية بكل التخصصات" و  المطالبة بحق التحويل في إطار هذه الخدمة و منحة الكراء في حالة عدم توفير سكن  من طرف السلطات العمومية.

وقد وافقت اللجنة القطاعية التي تم تنصيبها في اطار الحوار والتشاور مع  الأطباء المقيمين لدراسة انشغالات السلك على سبيل المثال "مشاركة ممثلي  الأطباء المقيمين في لجنة الطعن والتوجيه الخاصة وبالتجمع العائلي و الاستفادة  من تذكرة طائرة سنويا نحو ولايات أقصى الجنوب مع السماح بممارسة النشاط  التكميلي بالإضافة إلى امتيازات وتحفيزات أخرى".

اقرأ أيضا:      ممارسون أخصائيون: وزارة الصحة "التزمت" بالتكفل بعدة انشغالات

فبالنسبة لمطلب "إعادة النظر في إلزامية الخدمة المدنية بكل التخصصات فإن  اللجنة القطاعية وبعد "اطلاعها على القوانين سارية المفعول التي اقرت إلزامية  هذه الخدمة مقترحة على التنسيقية رفع إلزاميتها على 18 تخصصا معني بها".

للإشارة فقد رفضت التنسيقية قرار التخفيض من عدد التخصصات المعنية بالخدمة  المدنية "تخوفا" من عدم إيجاد مناصب شغل بالنسبة للتخصصات المعفية من الخدمة  غير ان وزارة صحة طمأنت السلك مؤكدة بأنه "لا علاقة بين المهمتين" ومسألة  التشغيل "تخضع إلى المجلس العلمي للمؤسسة واحتياجات المواطنين والسلطات  المحلية لهذا التخصص و"ليست من صلاحيات الوزارة التصرف فيها".

بخصوص التحويلات خلال تأدية الأطباء المقيمين للخدمة المدنية فإن اللجنة ترى  أن هذا الجانب "يخضع للقوانين السارية المفعول المسيرة لكل القطاعات التي  تمارس بالجنوب الكبير و"لا يسمح بها خلال فترة أداء الخدمة المدنية للسلك"  ورغم ذلك شرحت اللجنة خلال اجتماعاتها ان "اللجنة المختصة في هذا المجال على  مستوى الوزارة تدرس طلب الطعن للطبيب وتوافق على التحويل إذا تقدم بحجج  مقنعة".

ويذكر أن العدد الأطباء المقيمين المضربين يقدر بحوالي 1500 طبيب في عدة  اختصاصات ينتمون إلى 12 كلية طب تتواجد خاصة على مستوى ولايات الشمال.

وقد تسبب اضراب هذا السلك في حدوث عدة اختلالات في العلاج سواء تعلق الأمر  بمواعيد الفحوصات الطبية أو الجراحة والتي تم إما تأجيلها أو إلغائها تماما مع  مواصلة الإضراب.

التصنيفات: الجزائر

مدلسي يشارك بالقاهرة في اجتماع لرؤساء المحاكم الدستورية والمحاكم العليا الافريقية

أحد, 18/02/2018 - 13:12

الجزائر - يشارك رئيس المجلس الدستوري السيّد مراد مدلسي يوم الاثنين بالقاهرة في الاجتماع الرّفيع المستوى الثاني لرؤساء المحاكم  الدستورية والمحاكم العليا الافريقية الذي تنظمه الوكالة المصرية للشراكة من  أجل التنمية التابعة لوزارة الشؤون الخارجية بالتعاون مع المحكمة الدستورية  العليا المصرية وذلك في الفترة الممتدة من 19 إلى 21 فيفري الحالي حسب ما اورده يوم الاحد بيان للمجلس .

وسيتناول هذا الاجتماع بالدراسة والنقاش عدة مسائل ذات علاقة بتطوير  النظام القضائي عامة وعلى الخصوص القضاء الدستوري  في افريقيا مثل حق  المواطن في الدفع بعدم الدستورية دور الدولة في ترقية النظام القضائيي  استخدام التكنولوجيات الحديثة للاتصال في عصرنة تسيير القضاء  فضلا عن مواضيع  أخرى مثل علاقة المحاكم الدستورية بالهيئات القضائية الأخرىي دور النظام القضائي في مكافحة الفسادي تطور القانون الدولي ودور القضاء في تطبيق برنامج  التنمية المستدامة بإفريقيا في آفاق 2030.

التصنيفات: الجزائر

مجلس الأمة يعقد يوم الاثنين جلسة علنية لتزكية مرشحه لعضوية المجلس الدستوري

أحد, 18/02/2018 - 13:08

الجزائر- يعقد مجلس الأمة يوم الاثنين, جلسة علنية لتزكية مرشحه لعضوية المجلس الدستوري و تنصيب مسؤولي وهياكل الهيئة بعد  التجديد السنوي لـ 2018, حسب ما أفاد به يوم الأحد بيان للمجلس.

و أوضح البيان أن رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالحي ترأس اجتماعا لمكتب  المجلس, "استهل بالتصريح بحالة شغور مقعد السيد أحمد مسيخي العضو المنتخب في  مجلس الأمة عن ولاية سكيكدة",  كما تم أيضا البت في اقتراح المجموعات  البرلمانية الثلاث لمجلس الأمة ترشيح السيد محمد رضا أوسهلة لتمثيل مجلس الأمة  في المجلس الدستوري.

و بهذا الخصوص, سجل المكتب "استيفاء المرشح الشروط القانونية المطلوبة في  المادة 184 من الدستور", كما قرر أيضا عقد الجلسة العلنية المخصصة لعرض  الاقتراح على الأعضاء لتزكيتهي بتاريخ 19 فيفري 2018 و ذلك عملا بأحكام  المادة 109 من النظام الداخلي للمجلس التي تنص على أنه "في حالة حصول اتفاق  بين المجموعات البرلمانية على تقديم مرشح واحدي يعرض رئيس الجلسة الاقتراح على  الأعضاء لتزكيته".

كما ستعرف الجلسة نفسها تنصيب مسؤولي وهياكل المجلس بعنوان التجديد السنوي  لـ2018, علما أن المجموعات البرلمانية للثلث الرئاسي و حزب جبهة التحرير  الوطني والتجمع الوطني الديمقراطي الممثلة بمجلس الأمة كانت قد أجرت عملية   تجديد ممثليها في هياكل وأجهزة الهيئة, يضيف المصدر ذاته.

التصنيفات: الجزائر

رسالة الرئيس بوتفليقة بمناسبة إحياء اليوم الوطني للشهيد

أحد, 18/02/2018 - 12:54

الجزائر - وجه رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة  رسالة بمناسبة إحياء اليوم الوطني للشهيد فيما يلي نصها الكامل :

 

أيتها السيدات الفضليات,

أيها السادة الأفاضل,

إنه اليوم الوطني للشهيد الذي دأبنا على الاحتفاء به والوقوف على معاني  التضحيات الجسام لبنات وأبناء وطننا المفدى من أجل الاستقلال والحرية والعزة  والكرامة, التي رسم الشهداء فيها أروع الصور في رفض الاستبداد والاستعباد ونبذ  القهر والظلم, رافعين راية التحدي بكل قوة وعنفوان, لا يرهبهم ولا يثنيهم عن  بلوغ هدفهم المنشود جبروت وطغيان العدو, الذي تفنن في استعمال كل الوسائل  المادية والمعنوية التي صاغها لتبرير أفعاله في قهر الشعوب ونهب خيراتها.

لقد دافع الشهيد عن الأرض والعرض, عن قيم الأمة وحضارتها, بل عن وجودها. فبعد  أن نفض عن نفسه غبار الضعف والهوان واستجمع قواه, انطلق مستوحيا عبقريته, يؤدي  واجب التضحية في سبيل قضية عادلة, واجبا يعتبره هو والوجود سواء. وتعالت صيحة  (الله أكبر), فكان رجع صداها في كل أنحاء الوطن ثورة شعب عارمة, أكرمه الله  فيها بالشهادة ووهبه الخلود في جنة الرضوان. "ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل  الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون, فرحين بما آتاهم الله من فضله.

ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم ألا خوف عليهم ولا هم يحزنون" صدق  الله العظيم. كما أبقاهم في الدنيا أحياء في ذاكرة الأمة وفي تاريخها تحتفي  بهم في كل عام بإجلال وتقدير, مذكرة بأنها مدينة لهم بالنصر والفخر ومعبرة لهم  عن امتنانها لما حققوه لها من عزة وسؤدد, وبأن تضحياتهم لم تذهب سدى, وهل جزاء  الإحسان إلا الاحسان, ولا احسان أفضل من خدمة الأوطان.

علينا أن ننحني في هذا اليوم باحترام وخشوع لأولئك الذين كرمهم الله بآيات  الثناء ومنحهم الخلود, أولئك الذين ضحوا بأرواحهم من أجل أن يستقل وطننا  ويتحرر شعبنا, وسمحوا لنا بأن نشهد هذا اليوم الذي نتذكرهم فيه ونعترف بما لهم  علينا من فضل وعلى كل ما عملناه ونعمله في سبيل تقدم بلادنا ورقيها.

كما أغتنم هذه السانحة لأتوجه بأسمى عبارات التقدير والعرفان لرفقائي  المجاهدين والمجاهدات الذين ساهموا بعزم وتضحية في استرجاع استقلال بلادنا,  وكتب عليهم الله أن يشاركوا في مسار بناء الوطن.

 

أيتها السيدات الفضليات,

أيها السادة الأفاضل,

إننا اليوم نحيي رسالة الشهيد مؤكدين بذلك استمرار شحذ الهمم لمواصلة التنمية  والتغلب على التحديات ليكون وطننا أسوة في أداء رسالته الحضارية كما كان قدوة  للشعوب المستضعفة في التخلص من الهيمنة الاستعمارية أيا كان شكلها.

إن ثورة التحرير قد زودت الإنسان الجزائري بشحنة من الثقة بنفسه وبوطنه  وطبعته بما تميز به هذا الوطن من ملاحم وبطولات كونت الشخصية الجزائرية  المتميزة بمواقفها ومبادئها متجلية في رسالة الجزائر الصامدة الثابتة, جاعلة  من كل محطاتها التاريخية دروسا ترتوي منها وتجدد بها عزائم بناتها وابنائها.

ينبغي علينا في هذا اليوم الوطني للشهيد أن نجدد العزم للمضي قدما في تنمية  بلادنا يدا واحدة, بمنطلقات تاريخية وطنية جمعت شعبنا ووحدته للتضحية في إطار  ثورة التحرير الوطني المجيدة, وقبلها عبر مسيرة المقاومة الشعبية والحركة  الوطنية, منطلقات أساسية ثمنتها بطولات الشعب ونضالاته في مقاومة الاستعمار  وقيام ثورة التحرير واسترجاع السيادة الوطنية بفضل تضحيات شعبنا, حيث روت كل  شبر من هذا الوطن المفدى دماء الشهداء الزكية. فوحدة شعبنا ووطننا اليوم صلبة,  رسختها مسيرة الشعب من خلال الإصلاحات العميقة والقوية التي عززت تماسك وتلاحم  شعبنا في وطننا الواحد وهو يحقق المكاسب من محطة إلى محطة في تطور مستمر,  الوطن الذي يجب أن يعيش فيه كل فرد مدافعا بقناعته عن كل ما يعزز وحدة الوطن  وشموخه.

 

أيتها السيدات الفضليات,

أيها السادة الأفاضل,

إن شابات وطننا المفدى وشبانه, الذين عبروا عن تماسكهم وتلاحمهم عبر التاريخ,  لن يحول بينهم وبين ما أرادوه حائل, مهما كان, لأن إراداتهم الفولاذية التي  حققوا بها المعجزات كانت وما تزال وستبقى الطاقة المترجمة للعزيمة الموروثة عن  الشهداء الأبطال الأمجاد الذين قدموا أروع الصور في الملاحم البطولية التي  خاضوها عبر مختلف الأزمنة.

لا يحق لنا أن نحيي اليوم الوطني للشهيد وكفى, بل يحق لنا أن نبدي بوضوح  اعتزازنا وفخرنا بما خلده في وجداننا الشهداء والمجاهدون من مجد وشموخ, لنكون  في هذا الوجدان محصنين معززين وأقوياء في عالم نعرف جميعا تحدياته, وقد قطعنا  أشواطا كبيرة في تمكين بناتنا وأبنائنا من أن يشقوا طريقهم نحو الأهداف  المنشودة ومن الحفاظ على كل المكاسب المحققة في ظل السلم والمصالحة الوطنية  لترسيخ الثقة وتعزيز التماسك والتلاحم الوطني.

 

 

أيتها السيدات الفضليات,

أيها السادة الأفاضل,

لقد عشنا مع ملحمة قوية للبناء والتشييد في جميع الميادين منذ أن كرمنا الله  باستعادة عافيتنا والسلم  في بلادنا, إذ انجزنا الكثير في جميع المجالات  الاقتصادية والاجتماعية والثقافية, ويبقى علينا وجوب إنجاز المزيد لاستيعاب  جميع التأخر وإدخال السعادة والرفاهية في قلوب جميع المواطنين والمواطنات.

ومن جهة أخرى, بفضل الوئام والمصالحة الوطنية, وكذا بفضل تضحيات عزيمة الجيش  الوطني الشعبي الباسل, سليل جيش التحرير الوطني, أصبح الأمن اليوم معززا  ومنتشرا في جميع ربوع وطننا, بالرغم من أننا نعيش في محيط متأزم وخطير جراء  الأزمات والنزاعات القائمة بجوارنا.

إن مسيرة البناء والتشييد هي معركة لا نهاية لها, معركة كانت مسجلة كآفاق ما  بعد الاستقلال في بيان أول نوفمبر العظيم.

وأمام هذه التحديات النبيلة للبناء والتشييد, وكذا أمام تلك المخاطر الموجودة  في محيطنا, يجب على شعبنا الأبي, وخاصة شبابنا, أن يستلهم في مثل هذا اليوم من  مثل الشهيد لكي نستمر في بناء جزائر العزة والكرامة, تلك الجزائر التي استشهد  من أجلها مليون ونصف مليون من أعز ابنائها وبناتها.

المجد والخلود لشهدائنا الأبرار. وتحيا الجزائر.

التصنيفات: الجزائر

رئيس الجمهورية يشيد بالوئام الوطني و تضحيات الجيش الوطني الشعبي في تعزيز الأمن بالبلاد

أحد, 18/02/2018 - 12:08

تمنراست - أكد رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة يوم الأحد على أن الأمن أضحى معززا اليوم في شتى ربوع البلاد, رغم الوضع المتأزم و  الخطير المحيط بها, بفضل الوئام والمصالحة الوطنية و تضحيات الجيش الوطني  الشعبي.

و في رسالة له بمناسبة إحياء اليوم الوطني للشهيد, المصادف لـ 18 فبراير من  كل سنة, تلاها نيابة عنه وزير المجاهدين الطيب زيتوني بتمنراست التي احتضنت  فعاليات هذا اليوم, شدد رئيس الجمهورية على أنه و "بفضل الوئام والمصالحة  الوطنية, وكذا بفضل تضحيات عزيمة الجيش الوطني الشعبي الباسل سليل جيش التحرير  الوطني, أصبح الأمن اليوم معززا ومنتشرا في جميع ربوع وطننا, بالرغم من أننا  نعيش في محيط متأزم وخطير جراء الأزمات والنزاعات القائمة بجوارنا".

و تابع الرئيس بوتفليقة مذكرا بمسار التنمية الذي كانت قد باشرته الجزائر في  إطار "ملحمة قوية للبناء والتشييد في جميع الميادين", منذ أن استعادت عافيتها  و سلمها, حيث عرفت إنجاز الكثير في جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية  والثقافية, مشيرا إلى أنه يبقى اليوم إنجاز المزيد من أجل "استيعاب التأخر  وإدخال السعادة والرفاهية في قلوب جميع المواطنين والمواطنات".

اقرأ أيضا:    رئيس الجمهورية : يتعين على الجزائريين المضي قدما في التنمية اعتمادا على المنطلقات التاريخية الوطنية

و قال بهذا الخصوص أن "مسيرة البناء والتشييد هي معركة لا نهاية لها, معركة  كانت مسجلة كآفاق ما بعد الاستقلال في بيان أول نوفمبر العظيم", متوجها إلى  الشعب الجزائري , خاصة فئة الشباب التي دعاها و أمام هذه التحديات النبيلة  للبناء والتشييد, و المخاطر الموجودة في المحيط, إلى "الاستلهام في مثل هذا  اليوم من مثل الشهيد لكي نستمر في بناء جزائر العزة والكرامة, تلك الجزائر  التي استشهد من أجلها مليون ونصف مليون من أعز أبنائها وبناتها".

و أردف يقول في هذا السياق : "إن شابات وطننا المفدى وشبانه, الذين عبروا عن  تماسكهم وتلاحمهم, عبر التاريخ لن يحول بينهم وبين ما أرادوه حائل, مهما كان,  لأن إراداتهم الفولاذية التي حققوا بها المعجزات كانت وما تزال وستبقى الطاقة  المترجمة للعزيمة الموروثة عن الشهداء الأبطال الأمجاد الذين قدموا أروع الصور  في الملاحم البطولية التي خاضوها عبر مختلف الأزمنة".

كما لفت رئيس الجمهورية إلى أنه "لا يحق لنا أن نحيي اليوم الوطني للشهيد  وكفى, بل يحق لنا أن نبدي بوضوح اعتزازنا وفخرنا بما خلده في وجداننا الشهداء  والمجاهدون من مجد وشموخ, لنكون في هذا الوجدان محصنين معززين وأقوياء في عالم  نعرف جميعا تحدياته", مذكرا بأنه تم قطع أشواط كبيرة في تمكين أبناء الجزائر  من شق طريقهم نحو الأهداف المنشودة ومن "الحفاظ على كل المكاسب المحققة في ظل  السلم والمصالحة الوطنية لترسيخ الثقة وتعزيز التماسك والتلاحم الوطني".

التصنيفات: الجزائر

رئيس الجمهورية : يتعين على الجزائريين المضي قدما في التنمية اعتمادا على المنطلقات التاريخية الوطنية

أحد, 18/02/2018 - 11:54

تمنراست - شدد رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة يوم الأحد على أنه يتعين اليوم على الشعب الجزائري المضي قدما في تنمية البلاد,  اعتمادا على منطلقات تاريخية وطنية جمعته ووحدته في الماضي والحاضر.

و في رسالة له بمناسبة إحياء اليوم الوطني للشهيد, المصادف لـ 18 فبراير من  كل سنة, تلاها نيابة عنه وزير المجاهدين الطيب زيتوني, أكد رئيس الجمهورية على  أنه "ينبغي علينا في هذا اليوم الوطني للشهيد أن نجدد العزم للمضي قدما في  تنمية بلادنا يدا واحدة, بمنطلقات تاريخية وطنية جمعت شعبنا ووحدته للتضحية في  إطار ثورة التحرير الوطني المجيدة, وقبلها عبر مسيرة المقاومة الشعبية والحركة  الوطنية".

و أضاف الرئيس بوتفليقة مشيرا إلى أن هذه المنطلقات الأساسية, ثمنتها بطولات  الشعب ونضالاته في مقاومة الاستعمار و قيام ثورة التحرير واسترجاع السيادة  الوطنية بفضل تضحيات الشعب الجزائري,التي "روت كل شبر من هذا الوطن المفدى  دماء الشهداء الزكية", معربا عن قناعته بأن وحدة الشعب الجزائري و الوطن هي  اليوم "صلبة, رسختها مسيرة الشعب من خلال الإصلاحات العميقة والقوية التي عززت  تماسك وتلاحم شعبنا في وطننا الواحد وهو يحقق المكاسب من محطة إلى محطة في  تطور مستمر, الوطن الذي يجب أن يعيش فيه كل فرد مدافعا بقناعته عن كل ما يعزز وحدة الوطن وشموخه".

اقرأ أيضا:       إبراز أهمية رسالة الشهيد في ترسيخ الوحدة الوطنية من أجل حماية الوطن

و استرسل رئيس الدولة يقول بأن الجزائريين و إذ يحيون اليوم رسالة الشهيد,  فإنهم يؤكدون بذلك "استمرار شحذ الهمم لمواصلة التنمية والتغلب على التحديات",  حتى يكون الوطن "أسوة في أداء رسالته الحضارية كما كان قدوة للشعوب المستضعفة  في التخلص من الهيمنة الاستعمارية أيا كان شكلها".

كما عاد الرئيس بوتفليقة بالتذكير بالوقع المتميز لثورة التحرير التي "زودت  الإنسان الجزائري بشحنة من الثقة بنفسه وبوطنه وطبعته" و ذلك بما تميز به هذا  الوطن من ملاحم وبطولات "كونت الشخصية الجزائرية المتميزة بمواقفها ومبادئها  متجلية في رسالة الجزائر الصامدة, الثابتة جاعلة من كل محطاتها التاريخية  دروسا ترتوي منها وتجدد بها عزائم بناتها وأبنائها".

أما بالنسبة لليوم الوطني للشهيد الذي دأبت الجزائر على الاحتفاء به والوقوف  على معاني التضحيات الجسام لشعبها من أجل الاستقلال والحرية والعزة والكرامة,  فقد ذّكر رئيس الجمهورية بمآثر الشهداء الذين رسموا "أروع الصور في رفض  الاستبداد والاستعباد, ونبذ القهر والظلم, رافعين راية التحدي بكل قوة  وعنفوان, لا يرهبهم ولا يثنيهم عن بلوغ هدفهم المنشود جبروت وطغيان العدو, الذي تفنن في استعمال كل الوسائل المادية والمعنوية التي صاغها لتبرير أفعاله  في قهر الشعوب ونهب خيراتها", يقول رئيس الدولة.

اقرأ أيضا:     عائلة نمّارالثورية بالشلف: التاريخ يحفظ جيدا سقوط 12 شهيدا في ساحة الفداء

"لقد دافع الشهيد عن الأرض والعرض, عن قيم الأمة وحضارتها, بل عن وجودها",  يضيف رئيس الجمهورية الذي تابع يقول بأنه و ''بعد أن نفض عن نفسه غبار الضعف  والهوان واستجمع قواه, انطلق مستوحيا عبقريته, يؤدي واجب التضحية في سبيل قضية  عادلة, واجبا يعتبره هو والوجود سواء'', حيث "تعالت صيحة (الله أكبر), فكان  رجع صداها في كل أنحاء الوطن ثورة شعب عارمة".

و بعد أن توقف عند مآل الشهداء مستشهدا بالآية الكريمة "ولا تحسبن الذين  قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون, فرحين بما آتاهم الله من  فضله ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم ألا خوف عليهم ولا هم يحزنون",  أكد رئيس الجمهورية بأن هؤلاء سيظلون "أحياء في ذاكرة الأمة و في تاريخها "  حيث تبقى الجزائر "مدينة لهم بالنصر والفخر, ومعبرة لهم عن امتنانها لما حققوه  لها من عزة وسؤدد, وبأن تضحياتهم لم تذهب سدى".

و خلص الرئيس بوتفليقة إلى القول بأنه يتعين علينا اليوم أن "ننحني في هذا  اليوم باحترام وخشوع لأولئك الذين كرمهم الله بآيات الثناء ومنحهم الخلود,  أولئك الذين ضحوا بأرواحهم من أجل أن يستقل وطننا ويتحرر شعبنا, وسمحوا لنا  بأن نشهد هذا اليوم الذي نتذكرهم فيه, ونعترف بما لهم علينا من فضل وعلى كل ما  عملناه ونعمله في سبيل تقدم بلادنا ورقيها", منتهزا المناسبة ليتوجه بأسمى عبارات التقدير والعرفان لرفقائه المجاهدين والمجاهدات الذين ساهموا بعزم  وتضحية في استرجاع استقلال الجزائر وكتب عليهم الله أن يشاركوا في مسار بناء  الوطن.

التصنيفات: الجزائر

اليوم الوطني للشهيد : وزير المجاهدين يشرف على الإحتفالات الرسمية بولاية تمنراست

أحد, 18/02/2018 - 11:24

تمنراست - يشرف وزير المجاهدين الطيب زيتوني يوم الأحد على الإحتفالات الرسمية المخلدة لليوم الوطني للشهيد التي تحتضنها هذه السنة ولاية تمنراست .

و افتتحت هذه الإحتفالات الوطنية بتلاوة وزير المجاهدين نص رسالة رئيس  الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة التي وجهها بمناسبة إحياء اليوم الوطني  للشهيد والتي حث في مستهلها على ''الوقوف على معاني التضحيات الجسام لبنات  وأبناء وطننا المفدى من أجل الإستقلال والحرية والعزة والكرامة, التي رسم  الشهداء فيها أروع الصور في رفض الإستبداد والإستعباد''.

وأضاف رئيس الجمهورية: "إننا اليوم نحي رسالة الشهيد مؤكدين بذلك استمرار شحذ  الهمم لمواصلة التنمية والتغلب على التحديات ليكون وطننا أسوة في أداء رسالته  الحضارية كما كان قدوة للشعوب المستضعفة في التخلص من الهيمنة الاستعمارية أيا  كان شكلها".

وأكد الرئيس عبد بوتفليقة "أن ثورة التحرير قد زودت الإنسان الجزائري بشحنة  من الثقة بنفسه وبوطنه وطبعته بما تميز به هذا الوطن من ملاحم وبطولات كونت  الشخصية الجزائرية المتميزة بمواقفها ومبادئها متجلية في رسالة الجزائر  الصامدة, الثابتة جاعلة من كل محطاتها التاريخية دروسا ترتوي منها وتجدد بها  عزائم بناتها وأبنائها''.

اقرأ أيضا:        إبراز أهمية رسالة الشهيد في ترسيخ الوحدة الوطنية من أجل حماية الوطن

وضمن هذه الإحتفالات الرسمية أشرف وزير المجاهدين على ندوة تاريخية حملت  عنوان "شهداء الجزائر في الذاكرة الوطنية" نظمت بالمركز الجامعي الحاج موسى آق  أخموك بتمنراست.

كما اطلع بنفس المؤسسة الجامعية على معرض للكتب التاريخية من اصدارت وزارة  المجاهدين وآخر للصور التاريخية.

و قبل ذلك أشرف وزير المجاهدين رفقة أعضاء الأسرة الثورية على مراسم الترحم  على أرواح شهداء الثورة التحريرية المظفرة بمقبرة الشهداء بتمنراست.

ويواصل السيد الطيب زيتوني زيارته للولاية بإشرافه على عديد الأنشطة  المتنوعة  من بينها تكريم عائلات المجاهدين وأفراد الأسرة  الثورية وتدشين  هياكل اجتماعية.

التصنيفات: الجزائر

تعيين الوزراء من الصلاحيات الدستورية لرئيس الجمهورية

أحد, 18/02/2018 - 09:33

تلمسان - أكد الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني,  جمال ولد عباس, يوم السبت بتلمسان أن تعيين الوزراء هو "صلاحية دستورية"  لرئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة.

و صرح السيد ولد عباس في ندوة صحفية على هامش حفل تكريم شهداء الولاية, أن  حزبه "لا يتدخل في عمل الحكومة التي عينها رئيس الجمهورية و الذي لدينا فيه  الثقة الكاملة".

و بخصوص الاحتجاجات الاجتماعية التي يعرفها قطاعي التربية و الصحة, جدد السيد  ولد عباس اقتراح حزب جبهة التحرير الوطني "بتغليب الحوار و التفاوض لتسوية هذه  الخلافات" موضحا أن "الحق في الاضراب معترف به في الدستور" و أن "المواطنين  لهم الحق أيضا في التربية و الصحة".

و اعترف السيد ولد عباس ب "شرعية" بعض مطالب الأطباء المقيمين على غرار تحسين  ظروف العمل و الحق في السكن عند التعيين بعيدا عن محل الاقامة, مؤكدا في  السياق ذاته أن "الخدمة المدنية هي مكسب ثابت للشعب الجزائري.

و بعد التذكير بموقف رئيس الجمهورية بخصوص المكاسب الاجتماعية, أوضح الأمين  العام لحزب جبهة التحرير الوطني أن هذه المكاسب هي "مكاسب الفاتح نوفمبر".

و بخصوص استقبال رئيس المجلس الشعبي الوطني لوفد من الأطباء المقيمين, صرح أن  رئيس الغرفة السفلى للبرلمان راجع موقفه غداة هذا الاستقبال.

و بخصوص مترشح حزب جبهة التحرير الوطني لرئاسيات 2019, أكد السيد ولد عباس أن  "الحزب سيعلن عنه في الوقت المناسب".

و في الأخير و بشأن "المبادرة الجديدة" لحزب جبهة التحرير الوطني, صرح السيد  ولد عباس أن الأمر يتعلق بمبادرة اقتصادية مرتبطة بالحوار الذي خص به رئيس  الجمهورية  المجمع البريطاني للخبرة الاقتصادية "مجمع أكسفورد بيزنيس" حول  تطور الجزائر بين 2020 و 2030.

و أشار الى أن حزب جبهة التحرير الوطني "شرع في التحضير لذلك من خلال خارطة  طريق للمشاريع المنجزة في جميع القطاعات".

و يذكر أن الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني قد كرم خلال زيارته إلى  ولاية تلمسان خمسة عشر عائلة شهيد في اطار احياء اليوم الوطني للشهيد.

التصنيفات: الجزائر

جبهة القوى الاشتراكية تعقد دورة استثنائية لمجلسها الوطني يوم 9 مارس المقبل

سبت, 17/02/2018 - 18:44

الجزائر - يعقد المجلس الوطني لجبهة القوى الاشتراكية  دورة استثنائية يوم 9 مارس المقبل للفصل في مسألة عقد مؤتمر استثنائي أم لا,  حسبما علم يوم السبت من عضو من هذه الهيئة.

كان المجلس الوطني -الذي اجتمع في دورة عادية نهاية هذا الأسبوع- "قد كلف  المكتب الذي ترأس أشغال هذا اللقاء بتقديم لائحة نهائية يوم 9 مارس تفصل في  مسألة عقد مؤتمر استثنائي للحزب" وفقا لما ينص عليه القانون الأساسي لهذا  الحزب بخصوص الهيئة الرئاسية.

وطرحت مسألة عقد مؤتمر استثنائي اثر قرار علي لعسكري بالاستقالة من الهيئة  الرئاسية للحزب التي ينتمي إليها منذ المؤتمر الخامس للجبهة المنظم في مايو  2013.

وتنص المادة 48 من القانون الأساسي للحزب على أنه "إذا تقلص عدد أعضاء  الهيئة الرئاسية إلى أقل من ثلاثة أعضاء يستدعى مؤتمر استثنائي لانتخاب هيئة  رئاسية جديدة".

وأشار ذات المصدر إلى أن أشغال دورة المجلس الوطني التي عقدت في جلسة مغلقة  شهدت نقاشات حادة لكنها كانت مسؤولة".

وبخصوص المؤتمر, تنص المادة 31 على أنه "يجتمع في دورة عادية كل أربعة سنوات  باستدعاء من الهيئة الرئاسية. كما يمكن أن يجتمع في دورة استثنائية بطلب من  الهيئة الرئاسية أو ثلثي أعضاء المجلس الوطني".

وكان من المقرر أن يعقد المؤتمر الوطني السادس لجبهة القوى الاشتراكية في  شهر مايو 2017.

وتنص المادة 31 من القانون الأساسي أن "النظام الداخلي يحدد كيفية  استدعاء المؤتمر. يمكن تأجيل المؤتمر لمدة لا تزيد عن سنتين باقتراح من الهيئة  الرئاسية أو بطلب من ثلثي أعضاء المجلس الوطني".

التصنيفات: الجزائر

الصفحات