وكالة الأنباء الجزائرية

اشترك ب تلقيمة وكالة الأنباء الجزائرية
وكالة الأنباء الجزائرية - كل الأخبار : الوطن , الاقتصاد ، المجتمع ، الرياضة ، الثقافة ، محليات ، صحة و تكنولوجيا
المسار: http://ar.aps.dz
آخر تحديث: منذ 16 دقيقة 7 ثوان

المجلس الشعبي الوطني: السؤال الشفوي وسيلة رقابية لتسليط الضوء على انشغالات المواطنين

منذ ساعتين 38 دقيقة

الجزائر- أكد رئيس المجلس الشعبي الوطني, السعيد بوحجة,  يوم الخميس بالجزائر العاصمة, أن آلية السؤال الشفوي تعتبر "وسيلة رقابية"  تمكن ممثلي الشعب وأعضاء الحكومة من اجراء حوار وفعال لتسليط الضوء على  انشغالات المواطنين.

وأوضح السيد بوحجة, في كلمة ألقاها خلال افتتاح الجلسة العلنية التي خصصت  لطرح الاسئلة الشفوية على وزراء بعض القطاعات, أن "آلية السؤال الشفوي تعتبر  وسيلة رقابية تمكن نواب الشعب وأعضاء الحكومة من اجراء حوار هادئ وفعال بغية  تسليط الضوء على انشغالات المواطنين واهتماماتهم".

كما تهدف أيضا الى "لفت نظر أعضاء الحكومة الى بعض المسائل التي تتطلب المزيد  من الايضاح للوقوف على أسبابها ومعالجتها خدمة للمصلحة العامة سيما كما قال-- وأن القطاعات الوزارية المعنية لهذا اليوم, "قد عرفت تنموية كبيرة وانجازات  ضخمة في مختلف الميادين تجسيدا لبرنامج رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة".

وكان المجلس الشعبي الوطني قد استأنف أشغاله اليوم في جلسة علنية خصصت لطرح  أسئلة شفوية على عدد من أعضاء الحكومة حيث تم برمجة 15 سؤالا خلال هذه الجلسة.

ووجهت الاسئلة الى كل من الوزير الأول, ووزراء الداخلية والجماعات المحلية  والتهيئة العمرانية الشؤون الدينية والأوقاف الأشغال العمومية الصحة  والسكان وإصلاح المستشفيات الموارد المائية السكن والعمران والمدينة.

التصنيفات: الجزائر

اكتشاف مسدس رشاش وذخيرة ببرج باجي مختار (وزارة الدفاع الوطني )

منذ 3 ساعات 5 دقائق

الجزائر - كشفت مفرزة للجيش الوطني الشعبي أمس الاربعاء  ببرج باجي مختار اثر دورية استطلاعية بالمنطقة مسدس رشاش ومخزنين وكمية من الذخيرة , حسب ما اورده يوم الخميس بيان لوزارة الدفاع الوطني.

وجاء في البيان أنه " في إطار مكافحة الإرهاب وإثر دورية استطلاعية ببرج باجي  مختار/ن.ع.6 كشفت مفرزة للجيش الوطني الشعبي يوم 18 أفريل 2018 مسدسا  رشاشا من نوع كلاشينكوف ومخزنين (02) وكمية من الذخيرة".

وفي إطار محاربة التهريب والجريمة المنظمة حجزت مفرزة للجيش الوطني الشعبي بعين قزام/ن.ع. 6ي ساريتين (02) رباعيت الدفع و(2.725) طن من المواد الغذائية وجهاز كشف عن المعادن فيما ضبط حرس السواحل بوهران/ن.ع.2 وعنابة /ن.ع.5  (66.9) كيلوغراما من الكيف المعالج.

من جهة أخرىي أوقفت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي (63) مهاجرا غير شرعي من جنسيات مختلفة بتلمسان/ن.ع.2 في حين أحبط عناصر الدرك الوطني بالطارف/ن.ع.5 محاولة هجرة غير شرعية لـ(12) شخصا.

التصنيفات: الجزائر

مصادرة المفرقعات و الألعاب النارية: تسجيل أزيد من 294 مليون دج كغرامات مالية خلال 2017

منذ 3 ساعات 18 دقيقة

الجزائر - بلغت الغرامات المالية المفروضة في إطار مكافحة  استيراد المفرقعات و الألعاب النارية خلال 2017, أزيد من 294 مليون دج, ترتبت  عن مصادرة نحو 450 ألف وحدة من هذه المواد المحظورة قانونيا, حسب ما أفاد به  يوم الخميس بالجزائر العاصمة الوزير الأول أحمد أويحيى.

و في رده على سؤال للنائب بالمجلس الشعبي الوطني حسينة زدام (كتلة الأحرار),  تمحور حول استمرار وجود المفرقعات في الأسواق الوطنية و انتشار المتاجرة بها  على الرغم من كونها مواد ممنوعة قانونا, قرأه نيابة عنه الوزير المكلف  بالعلاقات مع البرلمان, محجوب بدة, شدد الوزير الأول على أن السلطات العمومية  "جندت كافة الإمكانيات المادية  و البشرية المناسبة و بذلت جهودا معتبرة لمكافحة هذه الظاهرة بصورة فعالة و  قطع الطرق أمام المتحايلين على القانون", و هو ما سمح خلال السنة المنصرمة  بحجز "نحو 450 ألف وحدة", الأمر الذي ترتب عنه فرض غرامات مالية وصلت قيمتها  إلى "أزيد من 6ر294 مليون دج".

كما أكد أيضا على أن مكافحة هذه المواد المهددة للاقتصاد الوطني و الصحة  العمومية هي "أحد الاهتمامات المحورية للسلطات العمومية", حيث تم سنة 2005  بلورة إطار قانوني "متكامل" يعنى بمكافحة التهريب و الوقاية منه و المتمثل في  الأمر رقم 06-05 المتعلق بمكافحة التهريب و الذي "التزمت بموجبه الدولة بدعم  كافة وسائل و آليات مكافحة التهريب بمختلف أشكاله, لاسيما ما تعلق بتهريب المواد الحساسة على غرار المواد المتفجرة و الألعاب النارية". 

و قد نصّت أحكام المادة ال10 منه على أن تهريب المفرقعات هو فعل مجرم قانونا,  من خلال الإشارة الصريحة إلى أن القانون يعاقب على ذلك بالحبس من سنة إلى خمس  سنوات مع فرض غرامة مالية تساوي خمس مرات قيمة البضائع المصادرة. و في حال  اكتشاف أماكن مهيأة خصيصا لهذا الغرض, تضاعف العقوبة ليصبح الحبس من سنة إلى  عشر سنوات و ترتفع الغرامة المالية لتساوي 10 مرات قيمة الكمية المحجوزة,  يذّكر ذات المسؤول.

و علاوة على ذلك, و في إطار عزم السلطات العمومية على القضاء على هذه الظاهرة  و الحيلولة دون استفحالها, تم وضع تدابير وقائية و استحداث قواعد خاصة في مجال  المتابعة و القمع الردعي, فضلا عن تحسين التنسيق بين القطاعات و الأسلاك  الأمنية, و هو المسعى الذي تم لأجله وضع مخطط عمل يسمح بتعزيز عملية الرقابة  على مستوى الموانئ و الحدود, قصد إحباط محاولات المهربين الذين يلجؤون إلى  مختلف الطرق المتحايلة.

كما تم أيضا تنصيب فوج عمل على مستوى وزارة الداخلية و الجماعات المحلية و  التهيئة العمرانية يضم مصالح الأمن و الدرك الوطنيين و الجمارك و وزارة  التجارة, تتكفل بمهمة دراسة الإجراءات التي يتم اتخاذها لمحاربة هذه الظاهرة و  القضاء عليها مع تقييم النتائج المحققة و المبادرة بإعداد اقتراحات محّينة  تتكيف مع تطور أساليب التهريب المعتمدة و عرضها على الحكومة.

أما بخصوص الشق الثاني من سؤال النائب حول السبب وراء عدم إدراج مادة  المفرقعات ضمن قائمة المواد التي شملها إجراء التوقيف المؤقت للاستيراد إلى  غاية الانتهاء من إجراء ضبط الميزانية و ميزان المدفوعات, بموجب أحكام المرسوم  التنفيذي 02-18 المؤرخ في 2018 و المتضمن تعيين البضائع موضوع التقييد عند  الاستيراد, أكد السيد أويحيى "عدم جدوى" هذا الاجراء, نظرا للغياب التام لأي رمز لهذه المواد على مستوى مدونة الأنشطة الاقتصادية الخاضعة للسجل التجاري,  كونها مصنفة ضمن المواد الممنوعة أصلا بنص قانوني ,كما سبق ذكره, شأنها في ذلك  شأن غيرها من المواد الحساسة و الخطيرة.

و خلص الوزير الأول إلى التأكيد على أن الجهود المبذولة في هذا الصدد  "ستتواصل الى غاية القضاء على هذه الظاهرة, لا سيما و أنها عرفت تراجعا محسوسا  بفضل السياسة الوطنية الوقائية و التشاركية التي وضعتها الحكومة في هذا  المجال".

التصنيفات: الجزائر

أعضاء مجلس الأمة يصادقون على مشروع القانون المحدد للقواعد العامة المتعلقة بالبريد والاتصالات الالكترونية

منذ 3 ساعات 33 دقيقة

الجزائر- صادق أعضاء مجلس الأمة, يوم الخميس بالجزائر,  على مشروع القانون المحدد للقواعد العامة المتعلقة بالبريد والاتصالات الالكترونية, في جلسة علنية ترأسها رئيس المجلس, عبد القادر بن صالح,  بحضور  وزيرة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة, هدى  إيمان فرعون.

وفي كلمة لها بعد التصويت على القانون , اعتبرت السيدة فرعون تلك المصادقة  بمثابة إعطاء إشارة الضوء الأخضر لفتح ورشات جديدة, معبرة عن ثقتها "الكبيرة"  بالقوى العاملة في القطاع من أجل إعطاء  "دفع قوي للاقتصاد الوطني من أجل  المضي في المسار الذي خططه رئيس الجمهورية, حتى نصل إلى تطلعات الشعب  الجزائري".

ومن جهتها ثمنت لجنة التجهيز والتنمية المحلية كل الأحكام التي تضمنها النص  المصوت عليه, والتي ستشكل "لا محالة إطار تشريعيا إضافيا من شأنه المساهمة في  تحسين وتطوير قطاع البريد والاتصالات الإلكترونية الذي قطع أشواطا هامة جديرة  بالإشادة".

و دعت اللجنة إلى التعجيل بإنشاء البنك البريدي الذي سيعطي, على حد قولها,  ديناميكية جديدة في المنظومة المالية والنقدية.

اقرأ أيضا:      المجلس الشعبي الوطني: التأكيد على ضرورة تدارك التأخر وتحسين الخدمات في قطاعات البريد والاتصالات والنقل

للتذكير, فقد صوت نواب المجلس الشعبي الوطني على المشروع ذاته بالأغلبية  ماعدا نواب حزب العمال الذين امتنعوا عن التصويت عليه, يوم 20 فبراير الفارط.

ومن أهم ما جاء به القانون هو تحديد الشروط التي من شأنها تطوير وتقديم خدمات  البريد والاتصالات الإلكترونية ذات "نوعية مضمونة, والشروط العامة لاستغلال  هذه النشاطات من طرف المتعاملين, كما يحدد أيضا الإطار المؤسساتي لسلطة ضبط  "مستقلة وحرة".

ويطبق هذا القانون على "نشاطات البريد والاتصالات الإلكترونية بما فيها البث  التلفزي والإذاعي في مجال الإرسال والبث والاستقبال باستثناء محتوى النشاطات  السمعية البصرية ووسائل الاعلام الالكترونية بمفهوم القانون العضوي رقم 12-05  المؤرخ في 18 صفر عام 1433 الموافق ل 12 يناير سنة 2012 والمتعلق بالإعلام".

كما يؤكد أن نشاطات البريد والاتصالات الإلكترونية "تخضع الى رقابة الدولة",  حيث تسهر هذه الاخيرة في إطار صلاحياتها المرتبطة بمهامها على "تحديد وتطبيق  معايير إنشاء واستغلال مختلف الخدمات".

اقرأ أيضا:      نص القانون الجديد يفرض على إطارات سلطة الضبط السرية المهنية في تعاملهم مع معلومات المتعاملين

وتسهر الدولة كذلك على "أمن وسلامة شبكات الاتصالات الإلكترونية, استمرارية  وانتظام الخدمات المقدمة للجمهور, احترام قواعد المنافسة المشروعة بين  المتعاملين وتجاه المشتركين والمرتفقين والزبائن, توفير خدمات مطابقة  للمقتضيات القانونية والتنظيمية للخدمة الشاملة, احترام الأحكام المقررة في  مجال الدفاع الوطني والأمن العمومي, احترام مبادئ الأخلاق والآداب العامة  بالإضافة الى احترام المتعاملين لالتزاماتهم القانونية والتنظيمية".

كما ينص القانون أن الدولة تضطلع في إطار ممارسة صلاحياتها المتعلقة بمراقبة  البريد ب"الانفراد بالاستعمال الحصري للمجال البريدي وبضمان استغلاله من طرف  المتعاملين وفق شروط وكيفيات الاستغلال المحددة بموجب أحكام هذا القانون".

ويشير أن الدولة "تضطلع في إطار ممارسة صلاحياتها المتعلقة بمراقبة الاتصالات  الإلكترونية, بممارسة السيادة طبقا للأحكام الدستورية على كامل فضائها  الهيرتيزي, الانفراد بالاستعمال الحصري لطيف الذبذبات اللاسلكية  الكهربائية.

التصنيفات: الجزائر

تحطم الطائرة العسكرية: مسؤولون روس يعربون عن مواساتهم للجزائر بمقر سفارة الجزائر بموسكو

منذ 7 ساعات 57 دقيقة

موسكو - أعرب العديد من المسؤولين الروس, مدنيين  وعسكريين, للجزائر عن مواساتهم و تعازيهم إثر سقوط الطائرة العسكرية يوم  الأربعاء الماضي بمحيط القاعدة الجوية لبوفاريك والذي خلف 257 ضحية.

و دون المسؤولون الروس شهادات عبروا فيها عن تضامنهم ومواساتهم في سجل  التعازي المفتوح من 16 إلى 18 أبريل بسفارة الجزائر بموسكو  التي عرفت كذلك  زيارة ممثلي السلك الدبلوماسي المعتمد في موسكو وأعضاء من الجالية الجزائرية  المقيمة في روسيا وكذا مواطنين روس قدموا ليعبروا عن تعازيهم.

وفي نفس اليوم الذي تحطمت فيه طائرة إليوشين, بعث الرئيس الروسي فلاديمير  بوتين برقية تعازي إلى الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة أعرب فيها عن  "مواساته لعائلات وأقارب الضحايا" مؤكدا دعمه لهم.

اقرأ أيضا:      تحطم الطائرة العسكرية: الرئيس بوتفليقة يتلقى برقيات تعازي من قادة عدة دول وشخصيات دولية  

من جانبها بعثت رئيسة المجلس الفيدرالي للجمعية الفيدرالية لروسيا فالنتينا  ماتيفيانكو برقية تعزية إلى رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح.

للتذكير خلف سقوط الطائرة العسكرية يوم الاربعاء الفارط ببوفاريك 257 ضحية  أغلبهم أفراد من الجيش الوطني الشعبي و كذا افراد من عائلاتهم.

التصنيفات: الجزائر

بدوي يؤكد من كوناكري على ضرورة تفعيل آليات متابعة قرارات اللجنة المشتركة الجزائرية-الغينية

أربعاء, 18/04/2018 - 19:14

الجزائر - أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية نور الدين بدوي من كوناكري على ضرورة تفعيل الآليات اللازمة لمتابعة قرارات اللجنة الثنائية المشتركة الجزائرية-الغينية، حسب ما أفادت به الوزارة اليوم الأربعاء في بيان لها.

وخلال الزيارة التي قادته إلى جمهورية غينيا و التي دامت ثلاثة أيام، شدد السيد بدوي على أهمية العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين،  حيث كان رئيسا  الدولتين قد عبرا عن رغبتهما في "ترقيتها وإعطائها ديناميكية أكبر"، حيث شهدت  العلاقات بين البلدين تأسيس لجنة مشتركة جزائرية-غينية بعد الزيارة التي قام بها نظيره الغيني إلى الجزائر العام الماضي، مبرزا في هذا السياق "الرغبة  المشتركة في وضع ميكانيزمات وآليات تسمح بمتابعة القرارات وتوصيات هذه اللجنة".

و كان السيد بدوي قد استهل هذه الزيارة التي كان قد شرع فيها الاثنين المنصرم، من مركز الاتصالات السلكية واللاسلكية لوزارة الأمن والحماية المدنية والمدرسة الوطنية للشرطة والحماية المدنية بمنطقة كابيليني أين حضر استعراضات من قبل الطلبة، كانت مسبوقة بالوقوف دقيقة صمت ترحما على شهداء الطائرة العسكرية التي سقطت الأربعاء الماضي بالبليدة.

كما شاهد عرضا لفيلم حول نشاطات المدرسة منذ إنشائها، يوضح "مدى فاعلية و دور الضباط و من بينهم أولئك الذين تكونوا في مدارس الشرطة الجزائرية واستفادوا من الخبرات الجزائرية".

وفي ثاني يوم من هذه الزيارة، قام السيد بدوي رفقة نظيره الغيني أبدول كابيلي كاماراي بالتوقيع على اتفاقية تعاون في مجال الأمن العام والحماية المدنية.

زيارة بدوي إلى جمهورية غينيا : إبرام اتفاق تعاون في مجال الأمن العام والحماية المدينة 

وقد تضمن برنامج الزيارة في يومها الثاني زيارة عدد من الهيئات الحكومية تحت وصاية وزارة الأمن العمومي والحماية المدنية الغينية، لاسيما مركز الشركة  بطاموطو والوحدة المتنقلة للتدخل والأمن و كذا المديرية الوطنية للحماية المدنية بوسط العاصمة كوناكري.

وبهذه المناسبة، أكد السيد بدوي بأن الاتفاقية المبرمة بين الطرفين "ستسمح  بإثراء الإطار القانوني الكائن و أيضا توطيد التبادلات بين جهازي الشرطة وجهازي الحماية المدينة للبلدين".

كما أكد الوزير استعداد الجزائر "لمرافقة مسار تدعيم قدرات وكفاءات الشرطة الغينية" و ذلك من خلال تنظيم دورات تكوينية في مختلف التخصصات المرتبطة بالوقاية ومكافحة الجريمة العابرة للقارات بشتى أنواعها، و هو نفس الأمر بالنسبة لقطاع الحماية المدنية وذلك من أجل "تعزيز التعاون في هذا المجال قصد تقوية التزام وقدرات الحماية المدنية الغينية لمزيد من الفعالية".

وخلال هذه الزيارة، استقبل السيد بدوي من طرف وزير الشؤون الخارجية والغينيين بالخارج مامادي توري، حيث دعا إلى "توطيد التبادلات والعلاقات مع غينياي لاسيما فيما يخص التكوين والدعم التقني".

ومن جهته، أكد وزير الخارجية الغيني أن زيارة السيد بدوي "تعد رمزا قويا وتشكل القاطرة التي ستعيد بعث ديناميكية جديدة للعلاقات الجزائرية - الغينية" وفي لقائه مع وزير إدارة الإقليم واللامركزية الغيني الجنرال بوريما كوندي، تطرق السيد بدوي إلى تنصيب ميكانيزمات التعاون الثنائي في هذا المجال، مشيرا إلى جاهزية قطاعه لتبادل الخبرات لاسيما إعادة بعث الدورات التكوينية.

التصنيفات: الجزائر

"ضرورة أن تعمل المؤسسة الدينية من أجل تعزيز المرجعية الدينية الوطنية وتأمين البلاد فكريا"  

أربعاء, 18/04/2018 - 18:40

باتنة - أكد وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى، اليوم الثلاثاء بباتنة على ضرورة أن تعمل المؤسسة الدينية بمساجدها ومدارسها  القرآنية وجمعياتها الدينية وزواياها من أجل "تعزيز المرجعية الدينية الوطنية  وتأمين البلاد  فكريا وكذا توفير شروط الانسجام الاجتماعي " .

وأبرز الوزير خلال تدخله في أشغال ملتقى وطني أول حول "دور المؤسسة الدينية  في تعزيز الأمن الفكري و الإنسجام الاجتماعي" بكلية العلوم الإسلامية بجامعة  باتنة1 أهمية الخطاب الديني. و ذكر السيد عيسى برسالة رئيس الجمهورية بمناسبة  إحياء يوم العلم (16 أبريل)  و التي جاء فيها "أن أهم هجمة تتعرض لها الجزائر  هو الغزو الفكري المورد إلى وطننا من المشرق ومن الغرب" .

وأضاف الوزير في هذا السياق بأن "الأفكار كثيرة وطريقة صدها هو الرجوع إلى مرجعيتنا الدينية الوطنية والتمسك بها والمحافظة عليها" .

ونبه الوزير بخطر وسائط التواصل الاجتماعي التي أصبحت -كما قال- "تورد إلينا أفكارا خطيرة تشكك في مرجعيتنا الدينية وتهدد أمننا وأفكار تمزق مجتمعنا والجهد مطلوب وأساس الدفاع عندنا هو الرجوع الجماعي والمؤسساتي الرشيد إلى المرجعية الدينية الوطنية ورفع مستوى التكوين".

وقال محمد عيسى في هذا السياق: "سوف ندمج قبل الدخول المدرسي القادم في برنامج تكوين أئمتنا وحدات تعليمية تؤهلهم إلى أن يرتادوا وسائط التواصل الاجتماعي وإلى أن يبثوا خطابهم المعتدل والوسطي فيها وأن يكونوا سدا".

وأضاف "على الأئمة الذين لهم إمكانات أن ينقلوا مساجدهم من الواقع الحقيقي إلى الواقع الافتراضي."

وقال الوزير :أظن أن هذا العمل الذي تقوم به المؤسسة الدينية سيكمل جهد المؤسسات الأمنية و العسكرية والتربوية وغيرها" .

إقرأ أيضا: محمد عيسى يدعو إلى قطع الطريق أمام المروجين للخطاب الديني الطائفي المهدد لوحدة الوطن و مرجعيته الدينية

وأوضح وزير الشؤون الدينية و الأوقاف بأن الأخبار المتعلقة بالتنصير والتشييع والتطرف وما تتداوله وسائط التواصل الاجتماعي وما يكتبه أناس بأقلام تظهر  بأنها عربية وإسلامية "ليس بالضروري صادرة من بني جلدتنا ولا من أمتنا الإسلامية الهدف منها هو إحباط المعنويات وبث اليأس وزرع الشك" .

وأضاف أنه ينبغي على المؤسسة الدينية أن تقوم بدورها بالتصدي لكل هذه الأفكار وإبطال كل الأسس الفكرية التي يعتمد عليها الإرهاب والتطرف والطرق التي تؤدي إلى التشكيك في المرجعية الدينية الوطنية وكذا تلك التي تهدف إلى زعزعة الفهم الصحيح للإسلام حسب قوله.

وشدد محمد عيسى مرة أخرى على المرجعية الدينية الوطنية للجزائر التي قال بأنها "ذاكرة الأمة الجزائرية."

وفي رده عن سؤال حول الأحمدية قال الوزير :"إنها انتهت كتنظيم ورد إلى الجزائر من أجل التشويش عن الجزائريين وهو موضوع طوته الجزائر بتطبيق صارم  للقوانين والدولة ستسهر على الدفاع عن الفضاء الديني للجزائريين ".

إقرأ أيضا: ضرورة تحليل و مناقشة آفاق الخطاب الديني لتوليد مناعة تحفظ المجتمع 

وقام وزير الشؤون الدينية والأوقاف بمناسبة زيارته إلى مدينة باتنة بتدشين مدرسة قرآنية بمسجد "عمار بن ياسر"ّ بحي 1200 سكن وكذا تدشينه لمسجدين بعاصمة  الأوراس.

وأشرف السيد عيسى بالمناسبة كذلك على تكريم الطالبة الجامعية نسيبة حمزة الفائزة بالمرتبة الأولى للمسابقة الهاشمية الدولية بالأردن لتلاوة القرآن وتجويده و كذا الفائز بالمرتبة الثانية لجائزة دبي (الإمارات العربية المتحدة) في تلاوة القرآن يوسف همام طير و هو طالب بالطور الثانوي.

التصنيفات: الجزائر

الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات "ليس لها نزاع مع أي طرف" (دربال)

أربعاء, 18/04/2018 - 17:31

بسكرة - أكد رئيس الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات، عبد الوهاب دربال، اليوم الأربعاء ببسكرة أن هيئته "ليس لها نزاع  مع أي طرف" ممن يعنيه أمر سير العملية الانتخابية.

وقال السيد دربال في ندوة صحفية نشطها على هامش الدورة التكوينية لأعضاء هيئته أن هذه الاخيرة "ليس لها نزاع مع الإدارة و لا مع القضاء و لا مع الأحزاب و لا مع الإعلام" مشيرا إلى أن "احتمال وجود خلاف مع أي جهة في الآراء  والمقاربات وفهم القانون تتم معالجته بالحوار ومد جسور التعاون و ليس بتبادل  التهم وتوسيع الهوة" ويتم ذلك كما قال، "عبر النقاش والتكوين المستمر لتحسين الأداء".

وأكد ذات المسؤول أن ضمان شفافية العملية الانتخابية التي هي تتويج للعمل السياسي المفضي إلى الشرعية المطمئنة في البلاد "يتطلب الكثير من الجهد الذي  يقع على الشركاء فيها"، مبرزا أن "مهمة هيئته تكمن في السهر على الرقابة من  أجل الوصول إلى النزاهة بفهم القوانين وتطبيقها بشكل صحيح".

وأبرز رئيس الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات أن هيئته "حسنت من أدائها في المواعيد الانتخابية السابقة بفضل التكوين المستمر و الذي يمكن بتوسيعه في كافة المستويات للوصول إلى مرحلة يتم فيها إجراء العملية الانتخابية بدون هيئة رقابية" وتصبح "التزاما طبيعيا" حسب قوله".

للإشارة، فإن هذا اللقاء التكويني الذي احتضنه نزل الزيبان بعاصمة الولاية تمحور حول تنظيم العملية الانتخابية و الدور الإيجابي الذي تلعبه هذه الهيئة في مختلف مراحل هذه العملية وشارك فيه ممثلون لولايات الأغواط وخنشلة و ورقلة  وأم البواقي وتبسة والوادي وبسكرة.

التصنيفات: الجزائر

وفاة زولا سكوييا: وزير المجاهدين يوقع على سجل التعازي بمقر سفارة جنوب إفريقيا بالجزائر

أربعاء, 18/04/2018 - 17:25

الجزائر - وقع وزير المجاهدين، الطيب زيتوني، اليوم الأربعاء بمقر سفارة جنوب إفريقيا بالجزائر، باسم رئيس الجمهورية، السيد عبد العزيز بوتفليقة، على سجل التعازي إثر وفاة زولا سكوييا، الوزير السابق والعضو المناضل في حزب المؤتمر الوطني الإفريقي، يوم 11 أبريل الجاري.

وكتب السيد زيتوني في سجل التعازي: "في هذا الظرف الأليم وبتكليف من فخامة رئيس الجمهورية، السيد عبد العزيز بوتفليقة، وباسم الجزائر حكومة وشعبا وأصالة عن نفسي، أتقدم إليكم بأحر التعازي الأخوية وأعمق مشاعر المواساة والتآزر، وأشاطر أحزان ذويه وأهله الكرام، أملا أن يجدوا في هذا العزاء الأخوي الصادق ما يقوي صبرهم ويزيدهم قوة وثباتا لتجاوز هذه المحنة العصيبة".

وأضاف وزير المجاهدين أنه "بفقدان المناضل سكوييا، تخسر جنوب افريقيا واحدا من خيرة أبنائها الذين كرسوا حياتهم في النضال ضد النظام العنصري وفي سبيل تحرير جنوب افريقيا والمضي قدما في تشييدها وتطويرها".

وختم السيد زيتوني رسالة التعزية بالقول: "وإذ أنحني أمام روح الفقيد الغالي، أدعو المولى أن يتقبله في ملكوته الأعلى وأن يجزيه الجزاء الأوفر على ما أسداه لوطنه من خدمات جليلة ستسجل من ذهب في صفحات التاريخ الحافل لبلدكم الشقيق".

التصنيفات: الجزائر

الجزائر- الولايات المتحدة الأمريكية: بحث سبل ترقية التعاون الأمني بين شرطتي البلدين 

أربعاء, 18/04/2018 - 17:22

الجزائر - بحث المدير العام للأمن الوطني، اللواء عبد الغني هامل، خلال استقباله اليوم الأربعاء لسفير الولايات المتحدة الأمريكية  بالجزائر، جون ديروشر، سبل ترقية التعاون الأمني بين شرطتي البلدين، حسب ما أفاد به بيان للمديرية العامة للأمن الوطني.

وأوضح ذات المصدر أن اللواء هامل أعرب خلال هذا اللقاء عن "استعداد وجاهزية المديرية العامة للأمن الوطني لترقية آفاق التعاون الأمني بين الشرطة  الجزائرية ونظيرتها الأمريكية في مجال محاربة الجريمة وتبادل الخبرات وتعزيز  القدرات العملياتية في إطار التعاون الثنائي أو عبر آليات وهيئات التعاون  الدولية والإقليمية وفقا لتطلعات قيادة البلدين".

وأكد المدير العام للأمن الوطني بهذه المناسبة أن "التحديات الأمنية المشتركة  تفرض توفير استجابة موحدة وشاملة لمختلف أشكال الإجرام على الصعيدين الدولي  والإقليمي". 

من جهته، أشاد سفير الولايات المتحدة الأمريكية بـ"احترافية الشرطة الجزائرية ودورها الأساسي على المستوى الإقليمي والدولي"، معربا عن "استعداده لتطوير أفق وميادين التعاون بين شرطة البلدين، وهذا مواكبة للتطورات والمستجدات الحاصلة في مجال الجريمة وسبل مجابهتها".

وقد استعرض الجانبان، خلال اللقاء، "مستوى العلاقات المتميزة بين البلدين، لاسيما في مجال إرساء أسس تعاون دولي أمني متكامل وسبل تعزيزه من  خلال دعم مجالات تبادل التجارب والخبرات في مجال التكوين المتخصص واستعمال التكنولوجيات الحديثة في العمل الشرطي لتطوير الأداء ومواجهة التحديات الأمنية كالجرائم المستحدثة والعابرة للحدود".

التصنيفات: الجزائر

إرهابي يسلم نفسه للسلطات العسكرية بتمنراست وبحوزته مسدس رشاش

أربعاء, 18/04/2018 - 17:04

الجزائر - سلم إرهابي نفسه ظهر اليوم الأربعاء للسلطات  العسكرية بتمنراست وبحوزته مسدس رشاش من نوع كلاشنيكوف، حسب ما أفاد به بيان  لوزارة الدفاع الوطني. 

و أوضح المصدر ذاته أنه "في إطار مكافحة الإرهاب، سلم إرهابي نفسه، ظهر اليوم  18 أفريل 2018، للسلطات العسكرية بتمنراست بالناحية العسكرية السادسة"، مشيرا  الى أن الأمر يتعلق بالمسمى "ر. محمد المدعو +أبو أيمن+ الذي كان قد التحق  بالجماعات الإرهابية سنة 2009".

إقرأ أيضا: تدمير مخبأ للإرهابيين بجيجل وتوقيف عنصري دعم للجماعات الإرهابية ببومرداس

وذكر البيان أن "الإرهابي كان بحوزته مسدس رشاش من نوع كلاشنيكوف وأربعة (4) مخازن ذخيرة مملوءة".  

وأضاف نفس المصدر أن "هذه النتائج النوعية تأتي لتؤكد نجاعة جهود وحدات الجيش الوطني الشعبي قصد بسط الأمن و الاستقرار في كامل أرجاء البلاد".

التصنيفات: الجزائر

المجلس الشعبي الوطني: جلسة علنية غدا الخميس مخصصة لطرح الأسئلة الشفوية 

أربعاء, 18/04/2018 - 15:40

الجزائر - يستأنف المجلس الشعبي الوطني غدا الخميس أشغاله في جلسة علنية يخصصها لطرح أسئلة شفوية على عدد من أعضاء الحكومة، حسب ما أفاد به اليوم الأربعاء بيان للمجلس.

وأضاف ذات المصدر أنه قد تم برمجة 15 سؤالا خلال هذه الجلسة تخص كلا من الوزير الأول ووزراء الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، الشؤون الدينية والأوقاف، الأشغال العمومية، الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، الموارد المائية، السكن والعمران والمدينة.

التصنيفات: الجزائر

إعطاء إشارة انطلاق قافلة الحج المبرور عبر 33 ولاية   

أربعاء, 18/04/2018 - 15:31

الجزائر - تم اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة إعطاء إشارة انطلاق قافلة الحج المبرور التي ستجوب 33 ولاية عبر الوطن وذلك في إطار إعداد الحجاج ليتمكنوا من أداء المناسك على أكمل وجه.

وقد أعطى إشارة الانطلاق المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة، يوسف عزوزة، من دار الإمام بالمحمدية بحضور عناصر الفريق المؤطر من أئمة ومرشدين وعناصر الحماية المدنية والكشافة الإسلامية والتنمية البشرية الذين انتدبوا واختيروا لخدمة الحجاج الميامين .     

ودعا السيد عزوزة في كلمة توجيهية الائمة والمرشدين وكل أعضاء البعثة أن  يكونوا في "مستوى المسؤولية التي سيتحملونها في هذه الرحلة الإيمانية من بدايتها إلى نهايتها" معتبرا إياها بمثابة "أمانة في أعناقهم وسيحاسبون على أي  تقصير قد يحدث".

إقرأ أيضا: موسم حج 2018 : تقليص مدة مكوث الحجاج الجزائريين بالبقاع المقدسة إلى نحو 34  يوما 

وأضاف أن الإمام سيخضع الى "تكوين غير التكوين الديني والفقهي كعضو للبعثة  لاكتساب مهارات في فن الاتصال والتواصل مع  الحجاج الميامين وفي إدارة وتسيير رحلات في مختلف المحطات والمراحل وخاصة كيفية إدارة الأزمات او حالات الطواريء  واستعمال الوسائل التكنولوجية وذلك بناء على توجيهات رئيس الجمهورية، السيد عبد العزيز بوتفليقة، الداعية إلى عصرنة عملية تنظيم الحج وتطويرها".

للإشارة تدخل قافلة الحج المبرور موسمها الثالث وتنظم تحت رعاية وزير الشؤون الدينية والأوقاف بهدف "إعداد الحجاج للارتقاء بمستوى أدائهم لمناسك الحج  والعمرة في كل الجوانب ووفقا للمرجعية الدينية الوطنية من خلال التدريب العملي باستعمال المجسمات التوضيحية".

ويتشكل طاقم القافلة من إطارات يمثلون مختلف القطاعات المعنية بتنظيم عملية الحج.

وستجوب القافلة 33 ولاية وفق مرحلتين: الأولى من 18 أبريل الى 13 مايو والثانية من 23 يونيو الى 6 يوليو.

التصنيفات: الجزائر

صدور العدد "0" من مجلة "الداخلية"

أربعاء, 18/04/2018 - 14:41

الجزائر - أصدرت وزارة الداخلية والجماعات المحلية  والتهيئة العمرانية العدد "0" من جريدة "الداخلية"، خصص جزءا كبيرا من مضمونها  إلى مختلف الاحتفالات المخلدة للذكرى ال51 لصدور أول إطار قانوني خاص بالبلدية  الجزائرية ما بعد الاستقلال.

وعادت المجلة في هذا العدد، الذي صدر شهر فبراير المنصرم، بالتفصيل إلى  اللقاء الوطني الذي احتضنه في 18 يناير الماضي، المركز الدولي للمؤتمرات عبد  اللطيف رحال، إحياءا لهذه الذكرى وهذا إضافة إلى مواضيع لها صلة على غرار  المجهودات التي تبذلها الدولة لإرساء خدمة عمومية محلية تستجيب لتطلعات  المواطن.

ونشرت الرسالة الكاملة لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، التي وجهها  بالمناسبة الى المشاركين في هذا اللقاء الوطني والتي أعلن من خلالها على تكريس  يوم 18 يناير يوما وطنيا للبلدية عرفانا كما جاء في الرسالة، "من الشعب  والدولة لدور هذه الخلية القاعدية للدولة في مسار التنمية الوطنية ومسار تعزيز  دعائم دولة الحق والقانون".

ومن أهم ما تضمنته رسالة الرئيس بوتفليقة  بهذه المناسبة أيضا إقرار عقد  "الجلسات الوطنية للبلدية" سنويا كل 18 يناير لتنسيق جهود المنتخبين المحليين  والتواصل دوريا مع مصالح الدولة في شأنها  معرجا في هذا الإطار إلى مختلف  الأحكام التي تضمنها الدستور بعد مراجعته في 2016 والتي تنص على ترقية  الديموقراطية التشاركية على المستوى المحلي.

وأثنى رئيس الجمهورية، الذي حظي بتكريم من رؤساء المجالس المحلية نظير جهوده  في استتباب الأمن وتعميم التنمية المحلية، على كل الذين ضحوا بأرواحهم، من  مستخدمي البلديات والدوائر والولايات، "من أجل الوطن وبقاء الدولة صامدة في  وجه الدعاة والتطرف والإرهاب دونما اكتراث للمخاطر التي كانت تحدق بهم  وبعائلاتهم يخدمون مصالح الشعب بالنهار ويسهرون على أمنه بالليل".

كما عادت المجلة أيضا إلى أهم ما جاء في كلمة وزير الداخلية والجماعات  المحلية والتهيئة العمرانية ، نور الدين بدوي خلال هذا اللقاء الوطني والتي قدم  فيها جملة من التوجيهات ذات الصلة بمهام وصلاحيات البلدية أهمها التحضير من  أجل تحول رقمي سيقوي علاقة المواطن بالإدارة إضافة إلى تكثيف قنوات التواصل مع  المواطنين عبر كل الوسائط والوسائل المتاحة.

كما أعطى الوزير تعليمات لترقية الولايات الداخلية ومنحها تدريجيا الإطار الأنسب الذي يسمح لها بتحقيق التنمية وكذا الاستثمار في العنصر البشري من خلال  تكوينه وتأهيله من أجل ضمان تطوير مستديم له.

وشهد اللقاء تكريم عدد من عائلات شهداء الواجب الوطني من رؤساء مجالس شعبية  بلدية ورؤساء مندوبيات تنفيذية وكذا مجموعة من منتخبين سابقين لما قدموه من  جهود في سبيل الرقي بالعمل المحلي.

ونشرت المجلة أيضا مقتطفات من تدخلات بعض المنتخبين المحليين خلال هذا اللقاء  التي انصبت جلها في تطلعاتهم خلال عهدتهم الانتخابية كما نقلت أيضا انطباعات  مختلف المشاركين في هذا الحدث ومقاطع من المحاضرات التي ألقاها الأساتذة  والمختصين سيما في القانون.

كما عرجت المجلة على موضوع إصدار أول طابع بريدي مخلد للبلدية بالنظر الى  الدور الذي تلعبه في سبيل ترسيخ أسس الديمقراطية وكذا على الاتفاقية التي أبرمت  بين وزارة الداخلية ووزارة الثقافة والتي تقضي بإنشاء متحف بلدي بغرض الحفاظ  على الإرث الحضاري والثقافي للبلدية الجزائرية. 

ونشرت المجلة أيضا صورا من المعرض الذي احتضنه بهو قصر المؤتمرات المنظم  بالموازاة مع أشغال اللقاء جسد فيه مختلف المراحل التاريخية التي عرفتها  البلدية إضافة إلى صور بعض ضحايا الواجب الوطني من المنتخبين المحليين.

وإضافة إلى النصوص القانونية المتعلقة بالإطار العام المنظم للبلديات والنصوص  المرجعية المتعلقة بالمخططات البلدية للتنمية والجباية المحلية، نشرت المجلة  حصيلة الدورات التكوينية المخصصة لفائدة المنتخبين المحليين ومستخدمي البلديات  خلال العهدة السابقة.

وخصصت المجلة الجزء الأخير منها إلى مشروع الإدارة الالكترونية الذي هو قيد  التطوير على مستوى بلدية الجزائر الوسطى والذي يهدف إلى تبسيط الإجراءات  الإدارية للمواط

التصنيفات: الجزائر

رئيس مجلس الأمة وسفير البحرين يؤكدان حرصهما على تعميق الحوار والتشاور البرلماني بين البلدين  

أربعاء, 18/04/2018 - 14:34

الجزائر - أجرى رئيس مجلس الأمة، عبد القادر بن صالح، اليوم  الأربعاء بالجزائر العاصمة مباحثات مع السفير الجديد لمملكة  البحرين بالجزائر   فؤاد صادق البحارنة، تناولت أهمية تعزيز "العلاقات الثنائية وكذا تعميق  الحوار والتشاور البرلماني ي وجوانب اخرى تخص الوضع العام في المنطقة"، كما  أورده بيان لمجلس الأمة.

وأوضح ذات البيان أن اللقاء بين الجانبين كان فرصة "لتناول مجالات التعاون  والإمكانيات المتاحة في البلدين الشقيقين لتحقيق شراكة ذات منافع متبادلة".

من جهة أخرى، أكد الطرفان "حرصهما على تعميق الحوار والتشاور البرلماني بما  يخدم المصلحة المشتركة للشعبين الشقيقين".

التصنيفات: الجزائر

الجزائر أبدت إرادة قوية لفتح مجال التعاون واسعا مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر

أربعاء, 18/04/2018 - 14:31

 تيبازة - أبدت الجزائر إرادة "قوية" منذ سنة 1999 لفتح  مجال التعاون واسعا مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، حسب ما أفاد به اليوم  الأربعاء نائب رئيس بعثة اللجنة بالجزائر خضر الطري.

وأوضح السيد خضر في تصريح لواج على هامش دورة لفائدة مدراء و إطارات  المؤسسات العقابية بالجزائر حول "القانون الدولي الإنساني و معاملة أسرى  الحرب" أن الجزائر أبدت إهتماما و فتحت الباب واسعا منذ سنة 1999 أين تم إبرام  مذكرة مع الحكومة الجزائرية تسمح بموجبها للبعثة بزيارة المؤسسات العقابية  بصفة "عادية" و "دون قيود".

وتكلل التعاون الجزائري مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر سنة 2002 بزيارة  رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر للجزائر أين تم التوقيع على "إتفاقية  المقر" تحت إشراف رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة ما سمح بتواجد بعثة  للجنة و ممارسة نشاطها الانساني بالجزائر دون عوائق استنادا لذات المسؤول.

وصف السيد خضر مستوى التعاون مع الجزائر ممثلة في وزارة العدل و اللجنة  الوطنية للقانون الإنساني التي يترأسها وزير العدل حافظ الاختام طيب لرح  ب"المثمر" و "الناجح".

وفي السياق قال ممثل المنظمة الإنسانية أن الدورة التكونية التي تنظم  بالتنسيق مع اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني "مثال" للعلاقات  "الوثيقة" و نموذج "ناجح" لمستوى التعاون مع الحكومة الجزائرية.  من جهته أكد مستشار وزير العدل حافظ الأختام و عضو اللجنة الوطنية للقانون  الدولي الإنساني نصر الدين مروك أنه ينتظر من الدورة أن تساهم في نشر الثقافة  القانونية لاسيما ما تعلق بقواعد القانون الدولي الإنساني و القانون الدولي  لحقوق الإنسان.

وأضاف أن القانون الدولي الإنساني يطبق في زمن النزاعات المسلحة الدولية و غير دولية فيما يطبق القانون الدولي لحقوق الإنسان في زمن السلم مبرزا في هذا  الشأن اتفاقيات جنيف و لاهاي كمرجعين أساسيين لكلتا القانونين. 

كما جدد السيد مروك  حرص وزير العدل حافظ الأختام السيد طيب لوح "الخاص" بمسألة حقوق الإنسان و ضرورة تلقين إطارات وزارة القطاع سيما منهم مستخدمي  إدارة السجون و إعادة مفاهيم القانون الدولي لحقوق الإنسان و تعريفهم بمهام  اللجنة الوطنية لحقوق الانسان التي إستحدثت سنة 2008 بمرسوم رئاسي.

وأما ممثل المديرية العامة لإدارة السجون و إعادة التأهيل محمد برجي فجدد  تأكيد و حرص السلطات العمومية من خلال وزارة العدل على الرقي بحقوق الإنسان  مشيرا إلى أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر أبدت ارتياحا في عديد التقارير  التي أعدتها حول وضعية النزلاء و المؤسسات العقابية التي تزورها دوريا "دون  حرج أو عقدة".

وذكر في السياق ببرنامج تعويض المؤسسات العقابية القديمة سيما منها التي  تعود للحقبة الاستعمارية من خلال إنجاز مؤسسات جديدة تخضع للمعايير المعمول  بها دوليا في المجال. 

للإشارة، تتناول الدورة التكوينية التي تدوم يومين كاملين و يؤطرها خبراء وأساتذة مختصون في مجال القانون الدولي الإنساني 10 محاضرات منها حماية  المدنيين أثناء النزاعات المسلحة و العدالة الجنائية الدولية و حماية اسري  الحرب و حماية النساء السجينات إلى غيرها من المواضع الأخرى قبل أن تكلل بعرض فيلم وثائقي للمخرج السعيد علمي بعنوان "الإنسانية في قلب الثورة التحريرية  الجزائرية".

 

التصنيفات: الجزائر

تدمير مخبأ للإرهابيين بجيجل وتوقيف عنصري دعم للجماعات الإرهابية ببومرداس

أربعاء, 18/04/2018 - 13:17

الجزائر- دمرت مفرزة للجيش الوطني الشعبي أمس الثلاثاء بولاية جيجل مخبأ للإرهابيين يحوي كمية من المواد الغذائية وألبسة وأغراضا مختلفة، فيما أوقفت مفرزة مشتركة عنصري(02) دعم للجماعات الإرهابية بولاية بومرداس، حسب ما أفاد به بيان يوم الأربعاء لوزارة الدفاع الوطني.

وجاء في البيان أنه "وفي إطار مكافحة الإرهاب وإثر عملية بحث وتمشيط كشفت ودمرت مفرزة للجيش الوطني الشعبي أمس الثلاثاء 17 أفريل 2018 بجيجل بالناحية العسكرية الخامسة مخبأ للإرهابيين يحوي كمية من المواد الغذائية وأغراضا مختلفة، فيما أوقفت مفرزة مشتركة عنصري  (02) دعم للجماعات الإرهابية ببومرداس بالناحية العسكرية الأولى ".

وفي إطار محاربة الجريمة المنظمة،" ضبطت مفرزة مشتركة للجيش الوطني الشعبي 8.2 قنطار من مادة التبغ و869 وحدة من مختلف المشروبات بالوادي بالناحية العسكرية الرابعة، فيما تم توقيف 12 مهاجرا غير شرعي من جنسيات مختلفة بكل من تلمسان ومعسكر وبسكرة، يضيف ذات البيان.

التصنيفات: الجزائر

بن غبريت تدعو المجلس الوطني للبرامج إلى إعداد مرجعية خاصة بكل مادة تعليمية

أربعاء, 18/04/2018 - 12:44

الجزائر- دعت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت يوم الأربعاء بالجزائر العاصمة أعضاء المجلس الوطني للبرامج إلى إعداد المرجعية الخاصة بكل مادة تعليمية و تحيين المرجعية العامة للمناهج المعدة في سنة  2005.

و في كلمة افتتاحية لانطلاق عمل هذه اللجنة و عقد أول اجتماع لها منذ  تنصيبها في منتصف نوفمبر 2017، قدمت وزيرة التربية ورقة عمل هذا المجلس فيما يخص تحيين البرامج و الشروع في إعداد المرجعية الخاصة بالمواد، انطلاقا من المرجعية العامة للمناهج التي تستند إلى البعد الوطني الجزائري، إلى جانب مراجعة الجوانب الدقيقة كفهم المنطوق و فهم المكتوب كذا تقديم النظرة الإستشرافية للسنوات (2016-2030).

و بالمناسبة دعت أعضاء المجلس إلى تأدية دورهم "الجوهري" في تحيين و تحسين البرامج من اجل تنفيذ اصلاح المنظومة التربوية ولا يمكن فصله عن الفعل التربوي الذي يعتبر اساسا احدى الركائز التي تستند عليها السياسة القطاعية، مشددة على ضرورة "التحلي بالصرامة و توخي الدقة".

من جانبها، أكدت رئيسة المجلس الوطني للبرامج شريفة غطاس أن "المهمة الأولى التي أسندت للمجلس هي تحيين و تحسين البرامج الموجودة اليوم"، مبرزة أن المجلس مطالب  بإنجاز مرجعيات عامة و كذا انجاز مرجعيات خاصة بكل مادة و هذه المرجعيات تتضمن الكفاءات التي يجب أن يكتسبها الطفل في مرحلة معينة مع التركيز على مرحلة التعليم الابتدائي باعتباره الأساس في العملية التربوية".

للإشارة، يعتبر المجلس "هيئة وطنية مختصة لتقديم الآراء والاقتراحات إلى وزيرة التربية الوطنية حول كل مسألة تتعلق بالبرامج و المناهج و المواقيت والوسائل التعليمية و يتولى بهذه الصفة على الخصوص المهام المتعلقة باقتراح التصميم العام للتعليم وصياغة الأهداف العامة للتعليم انطلاقا من غايات التربية".

كما يتولى "تحديد ملامح تكوين موظفي التعليم باستغلال الملاحظات و الآراء و التوصيات التي يقدمها المجلس الوطني للتربية والتكوين و المرصد الوطني للتربية والتكوين المتعلقة بالبرامج والوسائل التعليمية والتجهيزات العلمية و البيداغوجية".

و يرأس هذا المجلس أستاذة جامعية مختصة في تعليمية اللغة العربية شريفة غطاس، و يتكون من مسؤولين (02) من الإدارة المركزية لوزارة التربية الوطنية مكلفين بالتعليم و المفتش العام للتربية الوطنية و ممارسين (02) في حقل التربية والمدير العام للمعهد الوطني للبحث في التربية و مدير المرصد الوطني للتربية والتكوين ورئيس المجلس الوطني للتربية والتكوين و رؤساء المجموعات المتخصصة وخمسة أعضاء من بين الجامعيين في المجالات التعليمية (اللغات علوم التربية العلوم الإنسانية و الاجتماعية العلوم الدقيقة والتجريبية و التكنولوجيا الفنون و التربية البدنية والرياضية و خبراء تابعون للمؤسسات)، إلى جانب خبير من المجلس الأعلى للغة العربية وخبير من المحافظة السامية للأمازيغية وخبير من المجلس الإسلامي الأعلى، وكذا خبير من المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية و ثورة أول نوفمبر 1954 .

يذكر أن اجتماع هذا المجلس متواصل و سيختتم غدا الخميس أشغاله من خلال عمل خمسة ورشات وهي ورشة لجنة العلوم الاجتماعية و ورشة لجنة اللغات وورشة لجنة  العلوم وورشة اللجنة البيداغوجية وورشة  لجنة ايقاظ التلميذ ومرحلة التعليم التحضيري.

التصنيفات: الجزائر

أويحيى يستقبل وزيرة الثقافة لجمهورية مالي

ثلاثاء, 17/04/2018 - 19:21

الجزائر - استقبل الوزير الاول احمد أويحيى اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة وزيرة الثقافة لجمهورية مالي السيدة ندياي راماتولاي ديالو التي تقوم بزيارة عمل الى الجزائر، حسبما افاد به بيان صحفي  لمصالح الوزير الاول.

و اوضح ذات المصدر ان اللقاء جرى بحضور وزير الثقافة عز الدين ميهوبي.

التصنيفات: الجزائر

زيارة بدوي إلى جمهورية غينيا : إبرام اتفاق تعاون في مجال الأمن العام والحماية المدينة 

ثلاثاء, 17/04/2018 - 19:18

الجزائر - أبرمت الجزائر و جمهورية غينيا على اتفاق تعاون في مجال الامن العام و الحماية المدنية قصد مكافحة تنامي اعمال الإرهاب و  الإجرام الدوليين، و ذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، نور الدين بدوي إلى هذا البلد، حسب ما  أفاد به الموقع الرسمي للوزارة.

و أوضح المصدر ذاته أن هذا الاتفاق، الذي وقع عليه السيد بدوي و نظيره  الغيني، عبدول كابيلي كامارا، يهدف إلى "مكافحة تنامي اعمال الارهاب و الاجرام  الدوليين و كذا التهديدات الجسيمة المرتبطة بانتشار الانشطة غير الشرعية".

للإشارة، يقوم السيد بدوي منذ أمس الاثنين بزيارة رسمية إلى جمهورية غينيا تدوم ثلاثة أيام بدعوة من نظيره الغيني.

إقرأ أيضا: بدوي في زيارة رسمية الى غينيا بداية من يوم غد الاثنين 

يذكر أيضا أن الوزير الغيني كان قد قام بزيارة الى الجزائر بداية العام الماضي صرح خلالها أن الجزائر"بلد كبير يمكننا ان نتعلم الكثير منه ،ويمكننا  القيام بمبادلات مثمرة في اطار المصلحة المتبادلة للبلدين".

التصنيفات: الجزائر

الصفحات